8 نصائح لفحص سيارتك قبل السفر

سفاري نت – متابعات

مع دخول فصل الصيف بحرارته المرتفعة في المنطقة الشرقية يتجاهل معظم الناس فكرة «التشييك» على سياراتهم، على الرغم من المسافات البعيدة التي يقطعونها لقضاء اجازات طويلة، مما قد يعرض السيارات لمشاكل مفاجئة في ظل الأجواء الملتهبة سواء في الشرقية أو المملكة. وازاء هذه المخاطر التي قد تهدد قائدي السيارات يقدم الخبراء العديد من النصائح لقائدي السيارات من أجل فحص سياراتهم قبل قضاء اجازاتهم.

إطارات السيارة

يقول الخبراء: إنه مع ارتفاع درجات الحرارة يتمدد الهواء الموجود بالإطارات بشكل أكبر من العادي، لذلك للحفاظ على سلامة الإطارات وعدم تعرضها لأي تلف أو انفجار أثناء القيادة، يجب فحص ضغط الإطارات بشكل سليم، ومعرفة الضغط المناسب لنوع إطارات السيارة أو استشارة أحد الفنيين.

مبرد السيارة والردياتير

ويضيف الخبراء إنه يجب التأكد من سلامة مبرد السيارة وعمله بكفاءة مع دخول فصل الصيف، وذلك لأنه الجزء الذي يضمن عمل المحرك بشكل جيد في درجات الحرارة العالية، ويجب أيضا التأكد من عمل المروحة الخاصة بالسيارة، حتى لا تتسبب في سخونة السيارة حتى مع وجود المياه.

فحص الفرامل

أما الفرامل فيشير الخبراء الى أن الفرامل تعتبر أهم عوامل الأمان في السيارة على الإطلاق، لذلك يجب التأكد من سلامتها بشكل دوري، خصوصًا مع دخول فصل الصيف وزيادة احتمال التنقل أو السفر بالسيارة مع العائلة، لذلك يجب الحرص على كفاءة الفرامل وصيانتها أو حتى تغييرها في حالات معينة، ومنها إذا وجدت دواسة الفرامل خفيفة جدًا أو ثقيلة جدًا، أو إذا كان وضع الدواسة عاليًا أو منخفضًا جدًا، كذلك إذا أصدرت أصواتًا مزعجة عند استعمالها.

صيانة التكييف

ويعتبر تكييف الهواء من أهم الأشياء الموجودة بالسيارات في الوقت الحالي، خصوصًا في فصل الصيف الذي تزداد حرارته عامًا بعد آخر، لذلك يجب التأكد من عمله بكفاءة قبل أن ترتفع الحرارة في فصل الصيف بشكل أكبر.

البطارية

ويضيف الخبراء إن بطارية السيارة تتأثر بحالة الجو، والصيف قد يكون خطيرًا جدًا عليها، حيث ذكر الخبراء أن الحرارة قد تزيد أو تسرع من التفاعل الكيميائي بالبطارية، مما يجعلها تخزن كهرباء أكبر من طاقتها، وبالتالي يقلل من عمرها بشكل كبير جدًا، لذلك يجب تنظيف البطارية والكابلات المتصلة بها.

مسَّاحات الزجاج

ويقول الخبراء إنه بعد انتهاء فصل الشتاء يمكن لمساحات الزجاج الأمامية أن تتضرر من كثرة الاستعمال، بسبب الأمطار الغزيرة التي يشهدها فصل الشتاء، ورغم أنه قد لا يجد البعض حاجة ضرورية إلى هذه المساحات في فصل الصيف، إلا أنه يجب دائمًا التأكد من عملها بشكل جيد، حيث قد تضطرك الظروف إلى استعمالها خلال الصيف، وهنا ستعاني من الأضرار الموجودة بها، التي قد تلاحظها بوجود خطوط على الزجاج في أثناء تشغيل المساحات، مما يعني وجود تشققات بها.

فلتر الهواء

خلال فصل الشتاء ومع هطول الأمطار، يمكن أن تترسب بعض المواد والأملاح على فلتر الهواء بالسيارة، حيث ينصح بتغيير الفلتر كل 19 ألف كيلومتر تقريبًا، لكن بالنسبة إلى البعض قد يقل هذا الرقم كثيرًا في حالة القيادة بكثرة على الطرق غير الممهدة التي قد تؤدي إلى انسداد الفلتر، وبالتالي سيؤدي هذا إلى التقليل من كفاءة المحرك.

تغيير الزيت وفلتر الزيت

ويشير الخبراء الى أن الزيت يقوم بتسهيل حركة أجزاء المحرك ويحافظ عليها، لذلك ينصح بتغيير الزيت قبل فصل الصيف، أو على الأقل فحص الزيت قبل السفر خلال الصيف.

الجدير بالذكر أن مجموعة شركات أمريكية تعتبر واحدة من أكبر عشر شركات لتأجير السيارات في العالم قد طالبت قادة السيارات بالانتباه جيدا، واتباع كافة احتياطات الأمن والسلامة خلال أشهر الصيف الحارة وتحديدا يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) وأغسطس (آب) مثل صيانة الإطارات، وركن السيارة في الظل بعيدا عن أشعة الشمس أو بالاتجاه الذي تكون فيه الشمس على الزجاج الخلفي للسيارة والاستعانة بالنوافذ المظللة أو المعتمة إضافة إلى صيانة السيارة بصورة دورية.

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …