عند السفر الى الرياض انتبه لهذه النصائح جيدا

سفاري نت – متابعات

إذا كنت مسافرا إلى الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، هذا دليل السفر يوفر لك النصائح الأساسية عن الطقس، التنقل، السلامة والمعلومات المفيدة التي تحتاج إلى معرفتها.

متى عليك الذهاب الى الرياض؟

حرارة الصيف في الرياض لا تطاق خصوصا بين شهري يوليو وأغسطس. المناخ جاف وحار ويصل إلى 50 درجة مئوية. من المستحسن تجنب زيارة الرياض خلال تلك الأشهر فقد تفوت الكثير من الأنشطة في الهواء الطلق. حتى السكان المحليين يغادرون المدينة في أيام العطلة. لكن لا تنسى أن مهرجان الرياض للتسوق والترفيه يجرى في يوليو وهو مهرجان مميز لمحبي التسوق أين يستمتعون بخصومات وتخفيضات على الملابس والإلكترونيات وجميع أنواع السلع.

موسم الذروة في الرياض ما بين نوفمبر ومارس. حينها يكون الجو أكثر ملائمة ومن المريح التجول والتمتع بالمدينة. فالطقس لا يزال دافئ مع متوسط ​​درجات الحرارة بين 10 و 25 درجة مئوية، وبعض الأمطار. المساء يكون بارد وأحيانا بارد جدا، فنحن في وسط الصحراء.

يقام معرض الرياض للسيارات السنوي بين شهري نوفمبر وديسمبر. أين تقدم أقدم وأفخم السيارات عرضا رائعا.

فبراير هو شهر سباق الملك السنوي للجمال، أما في مارس، يقام مهرجان الجنادرية، وهو مهرجان تقليدي شعبي في المملكة، يعرض التراث والثقافة السعودية.

إذا كنت ترغب في تجنب موسم الذروة، التمتع بالطقس الجيد والتوفير في مصاريف الفندق، من الأفضل أن تسافر في أبريل أوأكتوبر.

 

هل الرياض آمنة؟

الرياض هي مدينة آمنة. لا خوف من الإرهاب أو المضايقة أو الجرائم الخطيرة. حتى النشل والسرقة ليسا شائعين مع السياح. ومع ذلك، يبقى الحذر والإحتفاظ بنسخة من جواز السفر والمستندات الخاصة في مكان آمن، واجباً.

لا تقضي كل اليوم خارجاً في الصيف، واشرب الكثير من الماء. خلال فصل الشتاء، حتى لو كان الطقس لطيفا، إجلب سترة أو معطف خفيف.

لتجنب المتاعب مع الشرطة الدينية، يجب أن تكون على علم بالثقافة والقوانين السعودية. على النساء إرتداء ملابس مغطاة وحجاب أو ارتداء العباية السوداء. أيضا، ممنوع على المرأة قيادة السيارة وركوب الدراجة أو السفر بمفردها.

كيف تتنقل في الرياض؟

أفضل طريقة للتجول حول الرياض الواسعة هي بالسيارة. تتوفرشركات تأجير السيارات في المطار ومركز المدينة. ولكن من الأفضل أن تحجز مسبقا وخاصة إذا كنت ستستأجر سيارة لمدة طويلة لمقارنة الأسعار والإستفادة من أفضل الصفقات.

من المستحسن أن تكون السيارة مزودة بنظام GPS أو إستئجار سائق. فالشوارع كبيرة ومعقدة ومربكة بنسبة للزوار لأول مرة.

أيضا إنتبه خلال ساعات الذروة، العديد من السائقين يمكن أن يكونوا عنيفين بعض الشيء.

ثمة خيار آخر للتنقل بسرعة وهو سيارات الأجرة. فهي ليست مكلفة، ويمكن أن تحجزها عن طريق الهاتف. ولكن في الليل، ليس من السهل العثور على سيارات الأجرة في كل مكان. سعر الأجرة يبدأ ب 5 رس ويضاف 1.60 رس بعد كل كيلومتر لكن السكان المحليين يقترحون دائما أجرة ثابتة قبل الركوب.

يسمح للمرأة أن تأخذ سيارة أجرة عامة مسجلة ويجب الجلوس في الخلف ولكن ليس مستحسن للنساء التجول بمفردهن. فمن الأفضل إستخدام خدمة النقل للفندق.

لا يوجد شبكة مواصلات عامة متطورة. فقط حافلات صغيرة وتستخدم عادة من قبل العمال. سيكون هناك نظام مترو جاهز بحلول عام 2017.

نصائح أساسية:

– الرجال والنساء لا يمكن أن يختلطا معا في أي حال من الأحوال. وإلا، سيتم القبض عليهم من قبل الشرطة الدينية “المطاوعة”. عند الخروج مع أقاربك أو زوجتك / زوجك إحمل دائما شهادة إثبات أو زواج.

– لا يمكنك الذهاب إلى الحدائق العامة ومراكز التسوق والمناطق السياحية وقتما تشاء، وهناك أوقات محددة للرجال والنساء والأسر.

– ليس من المستحسن إظهار الحب و المشاعر في الأماكن العامة مثل المعانقة أو المشي يدا بيد حتى مع زوجتك / زوجك.

– المطبخ السعودي متبل وحار. إذا كنت لست متعوداً على هذا النوع من الطعام، لا تجرب الأطباق التقليدية.

– البقشيش ضروري في المطاعم والمقاهي. عادة  بنسبة 10-15٪

– لا يمكنك إلتقاط صور للأشخاص أو المباني العامة. دائما تثبت وأطلب الإذن قبل التصوير

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …