9 أشياء لا يمكنك فِعلها على متن طائرة إذا كنت مسلماً

بعد موجة العنصرية التي تعرض لها مسلمون على متن خطوط جوية أمريكية وأوروبية، في الآونة الأخيرة، نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريراً متهكماً على الأمر، أشارت فيه إلى “9 أمور لا يمكنك أن تفعلها على متن طائرة إذا كنت مسلماً”، تلخص المواقف التي تعرّض لها ضحايا التمييز هؤلاء وفقا لموقع 24.

1 – أن تطلب من المضيفين ماء

أرغمت مسلمتان أمريكيتان، الأسبوع الماضي، على مغادرة طائرة تابعة لشركة “أمريكان إيرلاينز” بعد أن قال مضيف إنهما جعلتاه يشعر بـ “عدم الأمان”.
وأشارت إحدى المرأتين، وتدعى نيالا محمد، إلى أن الطائرة بقيت في ميامي لمدة 5 ساعات، ولم يسمح لهما بشراء ماء أو طعام. وعند تقديمهما شكوى، طلب منهما مغادرة الطائرة.

2 – أن تطلب من جارك تبديل المقعد معه

طُلب من امرأة مسلمة مغادرة طائرة في مطار شيكاغو، أبريل(نيسان) الماضي، دون إبداء أي أسباب، بعد أن طلبت من الجالس بجوارها في الطائرة تغيير المقعد معه.
وطلب مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية تحقيقاً في دعوى “تحامل وانحياز”، حيث كانت المرأة من أصل صومالي، وترتدي حجاباً.
وعند سؤال الشرطة للمضيفة عن سبب طرد المرأة، أجابت بأنها لم تشعر “بالراحة” تجاهها.

3 – أن تحمل اسماً مشابهاً لشخص آخر

 

مُنع صبي كندي في السادسة، يدعى سيد أدهم أحمد، من الصعود على متن طائرات لمرات عديدة، بحجة أنه يمثل “خطراً أمنياً عالياً”.
ورغم تعهد السلطات بإزالة اسمه من قوائمها منذ شهور، إلا أنه منع من السفر على متن رحلة “غير كندا” مارس(آذار) الماضي، مرة أخرى.
وبينما لم يكن يجد والداه تفسيراً لوجود اسم ابنهما على اللائحة، إلا أنهما يعتقدان أن بينه تشابهاً مع اسم مشتبه به في جريمة إرهابية.

4 – أن تتحدث العربية

أرغم لاجئ عراقي قدم إلى الولايات المتحدة أخيراً على مغادرة طائرة “ساوثويست إيرلاينز” في أبريل(نيسان) الماضي، بعد أن اتصل بعائلته في بغداد.
وكان خير الدين مخزومي يتحدث مع عمه عن “وجبة الدجاج” التي تناولها على العشاء بصحبة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون. وبعد الانتهاء طلب منه مغادرة الطائرة، لأن أحد الركاب اتهمه بالقيام بـ “تعليقات تحمل معنى التهديد”، بينما لم يكن هذا الراكب يتحدث العربية أصلاً.

5 – أن يبدو من مظهرك أنك مسلم

 

طردت عائلة مكونة من 5 أفراد من على متن طائرة تابعة لـ “يونايتيد إيرلاينز” في مطار شيكاغو، قبل إقلاعها في أبريل(نيسان) الماضي، لـ “دواعٍ أمنية”، دون تقديم توضيح كامل.
وعند سؤال إيمان – إيمي سعد شبلي لكابتن الطائرة عما إذا كان هذا الإجراء “تمييزاً عنصرياً”، أجابها بأنه “قضية تتعلق بالأمن”، ولم يقدم تفاصيل أكثر.

6 – أن تحمل اسماً مسلماً

أجبر مسلم على مغادرة طائرة “أمريكان إيرلاينز” الشهر الماضي، بعد أن نادت المضيفة اسمه بشكل علني في الطائرة، وذكرت رقم مقعده وأكدت: “سأراقبك!”.
وكان محمد أحمد رضوان غادر طائرة في شارلوت، نورث كارولاينا، عندما أعلنت المضيفة: “محمد أحمد، مقعد 25 – أي، سأراقبك”. وكان هو الوحيد الذي ذكرت اسمه ورقم مقعده من بين جميع الركاب.

7 – أن تتعرق

 

فيصل علي ونازيا علي

اتهم زوجان مسلمان “ديلتا إيرلاينز” بالإسلاموفوبيا، لطردهما من على متن طائرة من باريس إلى سينسيناتي الأمريكية.
وقال فيصل ونازيا علي إنهما طردا من الطائرة لأن طاقهما ادعى أنهم كانا “يتعرقان” ويقولان كلمة “الله”. وهو الأمر الذي نفياه.

8 – أن تقرأ كتاباً

 

اعتقلت بريطانية مسلمة، تدعى فايزة شاهين، وهي موظفة في إدارة الصحة الوطنية، في مطار دونكاستر في 25 يوليو (تموز) الماضي، واستجوبت بموجب قوانين الإرهاب، بعدما شاهدها أحد أفراد طاقم الرحلة التي كانت على متنها تقرأ كتاباً عن الثقافة السورية.
وكانت شاهين عائدة من شهر عسل في مرمريس بتركيا، واستجوبت لمدة 15 دقيقة، حيث أكدت لها السلطات أنها أثارت الشبهات بسبب “الكتاب” الذي كانت تقرأه. يذكر أن الكاتب كان عن الفن والثقافة في سوريا.

9 – أن تحل مسائل حسابية

 

طلب من البروفيسور بجامعة “بينسلفانيا” الأمريكية، غويديو مينيو(40 عاماً) مغاردة طائرة على متن خطوط “أمريكان إيرلاينز”، بعد أن اعتقد مسافر معه، خطأ، أن المعادلات الحسابية التي يكتبها هي “حروف باللغة العربية”، واتهمه بالإرهاب.

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *