بالصور .. لكل عشاق الطبيعة الافريقية .. جزيرة المافيا في تنزانيا سحر وجمال ينعش الروح

جزيرة المافيا هي واحدة من الجزر الاستوائية الخمس التي تتجمع في المحيط الهندي قبالة الساحل التنزاني والمعروفة باسم أرخبيل المافيا، وهي جزر معروفة نسبيا وأقل شهرة من جزيرة زنجبار، ولكنها تستحق الزيارة فعلا إذا كنت تبحث عن عطلة مثمرة على الشاطئ. 

يمكن الوصول إلى جزر المافيا في رحلة تستغرق 35 دقيقة من دار السلام (عاصمة تنزانيا)، وعند الوصول إلى مطار المافيا الصغير سوف تلاحظ وتيرة الحياة البطيئة هناك، العشب يملأ المدرج والأكواخ ميزة في المطار. 

الطريق الرملية توصلك إلى العاصمة كيليندوني، وتشاهد على جانبيك قرى الزراعة والصيد، وعلى الساحل ستجد غابات المانغروف وعدد من المراكب الشراعية التي تطفو بين الجزر والشواطئ الذهبية ذات المياه الفيروزية الرائعة.

يتشكل أرخبيل المافيا من خمس جزر هي جيبوندو، جواني، شول، بويجوو، وجزيرة مافيا، وكلها جزر تتمتع بكم من النباتات المورقة والحياة البرية، وتتميز بأشجار جوز الهند وأنواع الشجر الاستوائي كالكاجو والمانجو وأشجار البابايا في الداخل، وبغابات المنغروف ومسطحات المد والجزر التي تجذب الطيور البحرية على الساحل. 

المحيط هنا هو عامل جذب كبير، وفي عام 1995 تم إنشاء حديقة مافيا البحرية لحماية الشعاب المرجانية في الأرخبيل وخاصة ضمن خليج الشول، حيث تعتبر هذه الشعاب الضحلة مثالية للغطس تحت الماء وتعلم الغوص، أما خارج الخليج فهناك جدار مرجاني طويل يجذب الغواصين الأكثر خبرة. ويوجد هناك ما يفوق الـ 50 جنسا من المرجان وأكثر من 400 نوع من الأسماك.


جزر مافيا تعتبر واحدة من أفضل مناطق الغوص في تنزانيا، حيث تمكنك من مشاهدة الأمور المثيرة تحت المياه دائما، من الأسماك الملونة الزاهية بلون قوس قزح إلى الأخطبوط والهامور العملاق وسمك القد الكبير وغيرها، ويتم العثور أيضا على أسماك القرش والدلافين في المياه العميقة، وفي الليل يمكن مشاهدة زحف السلاحف على الشواطئ البعيدة للتعشيش. 

وليكن في علمك أنه بسبب الرياح والتيارات المحلية، فإن الوصول إلى مواقع الغوص خارج الخليج يكون بأمان فقط في الفترة من منتصف سبتمبر وحتى نهاية شهر فبراير.

عن admin

شاهد أيضاً

بالصور .. 13 مكان لا تفوت الاستمتاع به في لومبوك اندونيسيا

سفاري نت – متابعات تعتبر جزيرة لومبوك في اندونيسيا من اشهر واجمل الوجهات السياحية التي …