نصائح عند اصطحاب حيوانات اليفة اثناء السفر بالطائرة

اصطحاب حيوان أليف معك في السفر يمكن أن يكون مرهقاً بعض الشئ، بالنسبة لكم ولحيوانكم، ولكن إن تم الإعداد لذلك بشكل مدروس بعناية، فستضمن رحلة آمنة وممتعة ومريحة للجميع، من جهة أخري تحث منظمات حقوق الحيوان العالمية أصحاب الحيوانات الاليفة أن يفكروا مرتين بشأن سفر الحيوانات الأليفة على شركات الطيران التجارية، لا سيما إذا كان سيتم نقلها في كابينة الشحن علي الطائرة، ولذا فهم ينصحون بعدم اصطحاب حيواناتهم في السفر ما لم يكن الحيوان صغيرة الحجم بما يكفي فتتمكن من الصعود به إلي مقصورة الركاب في الطائرة ووضع الصندوق الذي يحويه تحت المقعد الخاص بك، ولأن بعض الخطوط الجوية تسمح  سياستها بنقل عدد محدود من الحيوانات الأليفة في كابينة الركاب على متن الطائرة، وإن كان أمامك الإختيار، فتجنب وضع حيوانك في كابينة الشحن بالطائرة،  حيث احتمالية تعرض الحيوان لتوتر عصبي الناتج عن الشحن قد يؤدي لسكتة قلبية، فضلاً عن احتمالية تعرض الحيوانات للجرح أو الموت لقلة الأكسجين في كابينة الشحن.

 

وفيما يلي جمعنا لكم النصائح والإرشادات الهامة الواجب اتباعها عند اصطحاب الحيوانات عندالسفر بالطائرة:

أولاً: قبل السفر:

  1. قواعد شركة الطيران: تأكد من قواعد وشروط سفر الحيوانات الأليفة التي تطبقها شركة الطيران التي ستسافر عليها أثناء إجراء الحجز والاستفسار عن كافة المستندات والأوراق المطلوبة اللازمة لذلك.
  2. الإجراءات والأوراق المطلوبة من قِبل البلد التي تسافر إليها: تعرف علي كافة المعلومات الخاصة بالإجراءات القانونية والصحية في البلد التي تسافر إليها قبل السفر بوقت كافي مثل نظام الحجر البيطري والشهادات الصحية واللقاحات المطلوبة هناك وذلك بالتواصل مع سفارة هذا البلد أو البحث علي شبكة الإنترنت في المواقع الرسمية الموثوقة.
  3. زيارة الطبيب البيطري قبل السفر: يجب تحديد موعد مع الطبيب البيطري قبل السفر بمدة لا تزيد عن 10 أيام لإجراء فحص طبي علي حيوانك الأليف و التأكد من حصوله علي كافة التطعيمات اللازمة حتي وقت السفر وكذلك تحرير شهادة طبية له.
  4. اختيار رحلة الطيران: إن كنت ستضطر لنقل حيوانك الأليف في كابينة الشحن علي الطائرة مع الحقائب، فاحرص علي حجز رحلة طيران مباشر لتوفر عليه عناء الانتظار لاستكمال الرحلة والانتقال من طائرة لأخري وما قد يصاحب ذلك من إيذاء له. ضع في اعتبارك أيضاً عند اختيار الرحلة حالة الطقس ودرجة الحرارة، فمثلاً إن اضطررت للسفر في الصيف انتقي رحلة مسائية أو رحلة مبكرة في الصباح لتفادي درجة الحرارة المرتفعة، كذلك من الأفضل تفادي الزحام بالابتعاد عن حجز رحلة في العطلات.
  5. الطوق الخاص بالحيوان: انتقي لحيوانك الأليف طوق مناسب ليس له حواف بارزة قد تشتبك في الصندوق الذي سيسافر فيه واكتب اسمك ووجهتك ورقم هاتفك في الملصق الصغير الخاص بذلك في الطوق.
  1. الصندوق الذي سيوضع به:

  • تأكد من اقتنائك صندوق يتوافق مع شروط شركة الطيران من جهة ومناسب لحجم الكلب أو القط من جهة أخري، حيث يستطيع الوقوف والتحرك وكذلك النوم في وضع مريح، ومن الأفضل أن تقوم بشراء الصندق قبل الرحلة بوقتٍ كاف وأن تجعله يجلس به لفترة حتي يعتاد عليه.
  • لا تنسي وضع ملصق علي الصندوق من الأعلي وعلي الجوانب يفيد أن الصندوق به حيوان حي كاستخدام عبارة “Live Animal” وكذلك الإرشادات الغذائية.
  • قم بكتابة بياناتك كالاسم والعنوان والوجهة علي ملصق علي الصندوق من الأسفل، ومن الأفضل وضع صورة حديثة للحيوان علي الجهة العلوية من الصندوق ليسهل الوصول إليه في حالة محاولة الهروب مثلاً من الصندوق.
  • قم بقص أظافر حيوانك الأليف حتي لا يشتبك في السلك الخاص بباب الصندوق.

ثانياً: أثناء السفر:

  1. لا ينصح بإعطاء حيوانك الأليف أي أدوية مهدئة قبل الرحلة إلا إن كان ذلك بقرار الطبيب، لما له من تأثير سلبي علي الحيوان.
  2. من الأفضل ألا تطعم حيوانك الأليف لمدة 4 ساعات على الأقل قبل موعد الرحلة واكتفي بإعطاء كميات مناسبة من الماء.
  3. ارفق بالصندوق الخاص بحيوانك كمية مناسبة من الطعام والماء.
  4. إن كان كلبك من النوع الأفطس أو ذو منخار قصير لا تقوم بنقله في كابينة الشحن بالطائرة، حيث ترتفع لدي هذه الأنواع احتمالية تعرضها لنقص الأوكسجين وكذلك ضربات الشمس.
  5. أغلق الصندوق بإحكام حتي لا يسهل فتحه من قبل الحيوان ولكن لا تقوم بإغلاقه تماماً ليستطيع موظفوا الشحن فتحه في الحالات الطارئة.
      

ثالثاً: عند الوصول لوجهتك:

  • عند الوصول واستلام الصندوق، قم بفتحه في أسرع وقت ممكن وأقرب مكان متاح وآمن للاطمئنان علي حيوانك والتأكد من سلامته، مع التمسك جيداً بالسلسلة وطوق الرقبة وانتبه لان أغلب المطارات تطلب إخلاء الصندوق وتمريره فارغاً في جهاز الآمان.
      
  • راقب حيوانك جيداً بعد الرحلة وإن لاحظت أي تصرف غريب أو بدا عليه الإعياء أو رفض الطعام اصطحبه لأقرب طبيب بيطري علي الفور.

عن admin

شاهد أيضاً

طرق ونصائح مهمة لتجنب الاثار الجانبية لرحلات الطيران

سفاري نت – متابعات قد يتعرض المسافر لبعض الاثار الجانبية الصحية لرحلات الطيران وهناك نصائح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *