5 فوارق أساسية بين السفر بالطائرة والباخرة

على الرغم من توفر الطائرات كوسيلة نقل سريعة للسفر بين الدول وحتى داخل الدولة الواحدة، إلا أن السفر بالبواخر والسفن لا يزال يحظى بشعبية بين العديد من السياح والمسافرين. وفيما يلي مجموعة من الفروقات الأساسية بين السفر بالطائرة والسفر بالباخرة بحسب صحيفة يو إس أي توداي:

1- مدة الرحلة
في عصرنا الحاضر الذي يتسم بالسرعة في كل مجالات الحياة، يعد زمن الرحلة من أهم العوامل التي يأخذها المسافر بعين الاعتبار عند اختيار وسيلة النقل. وفي الوقت الذي توفر فيه الطائرات أسرع زمن للسفر، لا تزال الرحلة بالباخرة تستغرق وقتاً طويلاً بالمقارنة مع الطائرة.

وتستغرق الرحلة على سبيل المثال بين لندن ونيويورك بالطائرة 12 ساعة تقريباً، في حين تحتاج الباخرة حوالي 5 أيام لتقطع نفس المسافة، إلا أن بعض المسافرين ليسوا في عجلة من أمرهم ويفضلون أجواء البحر لقضاء إجازة ممتعة على متن الباخرة.

2- تكاليف الرحلة
يعد السفر بالطائرة على الرحلات الاقتصادية أرخص بكثير من السفر بالرحلات السياحية على متن الباخرة، فالرحلة بين لندن ونيويوك بالطائرة لا تكلف بالطائرة أكثر من 1000 دولار، في حين أن الرحلة على باخرة سياحية تكلف ثلاثة أضعاف هذا المبلغ.

إلا أن بالإمكان السفر على متن السفن التجارية بالمجان عن طريق العمل على متنها، في حين لا توفر الطائرات هذه الإمكانية نظراً لأن العمل على متن الطائرة يتطلب تدريباً مسبقاً ولوقت طويل.

3- الأمان
تشير الإحصائيات إلى أن الطائرة والباخرة وسيلتان آمنتان إلى حد بعد للسفر، وأظهرت تقارير النقل الجوي عام 2010 أن نسبة حوادث الطيران لا تتعدى 1 مقابل كل 1.6 مليون رحلة، في حين أن حساب عدد حوادث السفن يبدو صعباً نظراً لعدم وجود قانون يلزم الدول بالإقرار بجميع حوادث السفن كما هو الحال بالنسبة للطائرات.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عام 2010 وفاة 1600 شخص بحوادث السفن، ولكن حتى هذا الرقم غير مؤكد. وما يجب الانتباه إليه في هذا المجال أنه عند وقوع حوادث الطيران هناك القليل الذي يمكن فعله للنجاة، في حين أن السفن توفر فرصاُ أكبر للنجاة من الحوادث.

4- أسباب الاستخدام
تختلف أسباب السفر من شخص لآخر، وعادة ما يلجأ المسافرون لاختيار الطائرة عند الرغبة بالوصول إلى وجهتهم بأسرع وقت ممكن، في حين أن السفر بالباخرة يوفر فرصة أكبر للراحة والاستجمام وقضاء العطلات.

5- وسائل الراحة
تقدم الطائرات وسائل للراحة على قدر الإمكان نظراً لضيق المساحة وقصر مدة الرحلة، في حين توفر البواخر وسائل أكثر شمولاً للراحة والاستجمام، حتى إن بعض البواخر السياحية الكبيرة يمكن أن توفر لركابها حمامات سباحة وصالات رياضية وقاعات سينما وغيرها من وسائل الرفاهية.

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …