دليلك الشامل للبقشيش.. ما عليك دفعه في كل دولة

البقشيش من «العادات» التي تختلف بين دولة وأخرى، البعض يعتبره «أتيكيت» يجب التقيد به والبعض الآخر يعتبره بعيداً كل البعد عن الكياسة العامة. 
 
ثقافة البقشيش تختلف، والجدل حوله يرتبط بأهل البلد لكن كسائح عليك أن تدفع تقديراً لجهود العاملين. 
 
قبل الحديث عن البقشيش المتعارف عليه في كل دولة سنذكر الدول التي عليك عدم دفع البقشيش فيها.
 
الدول التي لا «تقبل» البقشيش
 
 
 
 
البقشيش ممنوع كلياً في الصين واليابان وكوريا، أما في أستراليا وبلجيكا والدانمارك وإستونيا وهونغ كونغ ونيوزيلندا فيمكنك دفع بقشيش قليل في حال كانت الخدمة مثالية. 
 
الدول العربية 
 
– الإمارات : ٥ الى ١٠٪ من قيمة الفاتورة في المطاعم .٣٠ إلى ٣٥ دولاراً للكونسيرج، وللحمال دولاران عن كل حقيبة، و٢٠ إلى ٣٠ دولاراً لخدمة تنظيف الغرف. 
 
-السعودية : البقشيش مثار جدل في السعودية، لكن كسائح عليك دفع ١٠ إلى ١٥٪ من قيمة فاتورة المطعم، ٢٥ دولاراً للكونسيرج، دولارين للحمال، دولارين لخدمة تنظيف الغرف، ١٠ دولارات للدليل السياحي و٥ دولارات للسائق الخاص.  
 
-مصر: البقشيش بشكل أو بآخر إلزامي، ٥ إلى ١٠٪ من قيمة الفاتورة في المطاعم، ١٠ إلى ٢٠ دولاراً للكونسيرج، دولارين لخدمة تنظيف الغرف و١٠ إلى ٢٠ دولاراً للسائق والدليل. 
 
 
-قطر :١٥ إلى ٢٠٪ من قيمة الفاتورة في المطعم، ٥ دولارات للكونسيرج، ومبلغ مماثل لخدمة تنظيف الغرف و١٠ دولارات للسائق الخاص و٥ للدليل السياحي.
 
-الأردن : الخدمة يتم تضمينها في الفاتورة، لكن البقشيش المتعارف عليه هو ٥ إلى ١٠٪ من قيمة الفاتورة. دولارين للحمال والمبلغ نفسه لخدمة تنظيف الغرف. ١٠ دولارات للكونسيرج و٣٠ دولاراً للسائق الخاص والدليل السياحي. 
 
– لبنان : البقشيش في لبنان ضروري، وهو ١٠ إلى ١٥٪ من قيمة الفاتورة ، ٢٠ إلى ٣٠ دولاراً للكونسيرج، دولاران للحمال و٢٠ إلى ٣٠ دولاراً للسائق الخاص، ومبلغ مماثل للدليل السياحي. 
 
– المغرب: 10% من قيمة الفاتورة في المطاعم، للحمال دولاران، ١٠ دولارات للكونسيرج، و٥ دولارات لخدمة تنظيف الغرف. دولاران للسائق و٥ إلى ٨ دولارات للدليل. 
 
الدول الأسيوية (الشرق الأقصى)  
 
 
 
الخدمات في الدول الأسيوية يتم تضمنها في الفاتورة سواء للمطاعم والفنادق. لكن في حال أردت الدفع فالمعدل هو ١٠٪ من قيمة فاتورة المطعم، دولار إلى ٤ دولارات للحمال، ١٠ إلى ٢٠ دولاراً للكونسيرج و٢٠ إلى ٢٥ للسائق والدليل السياحي. 
 
الدول الأوروبية
 
-إيطاليا: ١٠٪ من قيمة الفاتورة في المطاعم،  ٥ دولارات للحمال ، ٥ دولارات لخدمة تنظيف الغرف. أما دفع البقشيش للعاملين في أي مكان سياحي فغير مقبول. 
 
-روسيا: ١٠٪ من قيمة الفاتورة في المطاعم ، ٣ دولارات للحمال، ٤ دولارات لخدمة تنظيف الغرف و٢٠ دولاراً للكونسيرج. ١٠٪ للسائق و٣٠ إلى ٥٠ دولاراً للدليل السياحي. 
 
-فرنسا: الخدمة ضمن الفاتورة لكن يمكن دفع ١٠٪ كبقشيش، دولاران للحمال، ١٠ إلى ١٥ دولاراً لخدمة تنظيف الغرف و٢٥ دولاراً للدليل و٢٠ دولاراً للسائق. 
 
 
-ألمانيا: ١٠ إلى ١٥٪ في المطاعم. ٣ دولارات للحمال ، ٥ دولارات لخدمة تنظيف الغرف و٢٠ دولاراً للكونسيرج. 
 
-بريطانيا: ١٠ إلى ١٥٪ في المطاعم، دولاران للحمال، ومبلغ مماثل لخدمة تنظيف الغرف و٧ دولارات للكونسيرج. ٢٠ دولاراً للدليل السياحي، أما السائق فلا يتوقع البقشيش. 
 
-اليونان: ٥ إلى ١٠٪ من فاتورة المطعم، دولاران للحمال ومبلغ مماثل لخدمة تنظيف الغرف. الكونسيرج  والسائق والدليل السياحي لا يتوقعون البقشيش. 
 
-إسبانيا: ٧ إلى ١٣٪ من قيمة الفاتورة، ٥ إلى ١٠ دولارات للكونسيرج و٥ لخدمة تنظيف الغرف ودولار  للحمال. ٣٠ دولاراً للدليل و١٥ دولاراً للسائق الخاص. 
 
-سويسرا: ٥ إلى ١٠٪ من قيمة الفاتورة. الخدمة يتم تضمينها ضمن فاتورة الفندق لذلك يمكنك عدم دفع البقشيش أو دفع ١٠ دولارات للكونسيرج و٥ إلى ١٠ دولارات لخدمة تنظيف الغرف. 
 
دول أميركا الشمالية
 
بشكل عام البقشيش يتشابه هناك سواء في أميركا أو كندا أو المكسيك أو غيرها. دولار أو دولاران عن كل شخص للسائق، ٢ إلى ٥ دولارات لخدمة ركن السيارات، ٢ إلى ٥ دولارات عن كل حقيبة للحمال، ١٠ إلى ٢٠ دولاراً للكونسيرج، ٣ إلى ٥ دولارات لخدمة تنظيف الغرف يومياً و٢٠٪ من قيمة الفاتورة لخدمة الغرف وفي المطاعم.  
 
دول أميركا الجنوبية 
 
 
-الأرجنتين: ١٠٪ من قيمة الفاتورة في المطاعم، دولاران للحمال ، ١٠٪ للسائقين، ٢٠ دولاراً للدليل السياحي. 
 
-البرازيل: لا بقشيش في المطاعم، لكن في الفنادق عليك دفع دولارين للحمال ومثلها لخدمة تنظيف الغرف، ٢٠ إلى ٥٠ دولاراً للسائق الخاص والدليل السياحي. 
 
-تشيلي: الخدمة ضمن الفاتورة لكن يمكنك دفع ٥ الى ١٠٪ من قيمتها. ٢٠ دولاراً للكونسيرج، دولار  للحمال، دولارين لخدمة تنظيف الغرف. ١٥ دولار للدليل السياحي و ٥ دولارات للسائق الخاص. 
 
دول جنوب أفريقيا
 
 
 
 بقشيش المطاعم يجب أن يكون ١٠ إلى ١٥٪ من قيمة الفاتورة. دولار للحمال ، ٣ إلى ٥ دولارات للكونسيرج. 10 دولارات للسائق ودولارين للعاملين في خدمة ركن السيارات. أما الدليل السياحي فبقشيشه هو ١٠ إلى ١٥ دولاراً. 
نقلا مجلة سيدي 
 

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …