خدع يتعرض لها السياح حول العالم.. تفادَ الوقوع ضحيتها

خلال السفر من المعروف أن السياح عرضة للوقوع ضحية النصابين والمخادعين. حتى السائح الذي يعتبر نفسه خبيراً بهذا الشأن قد يقع ضحية الأساليب المبتكرة لهؤلاء. 

لكن لحسن الحظ بعض الخدع باتت معروفة، لذلك معرفتك بالأساليب والتقنيات قد تحضرك لما هو قادم خلال سفرك. 
 
خدعة الصحيفة 
 
 
خدعة الصحيفة شائعة جداً في روما. خلال تجولك تقوم مجموعة من الاطفال بالتجمهر حولك، لاحقاً يبدأون بالتلويح بالصحف بوجهك الأمر الذي يفقدك تركيزك فيقوم أحدهم بسرقة حقيبتك أو محفظتك. عندما تجد نفسك في موقف كهذا ابتعد بسرعة، ولا تتردد قبل طلب المساعدة.
 
خدعة البقعة 
 
 
خدعة بقعة الهوت دوغ شائعة في المطارات خصوصاً في حال كنت منهكاً أو تشعر بالتعب. سيمر أحدهم بالقرب منك ويقوم عن طريق «الخطأ» برش الخردل أو تلويث ملابسك بأي شيء آخرسيهرع لمساعدتك لتنظيفها بينما يقوم آخر بسرقة حقائبك. 
 
ولتفادي الموقف عليك أن تبقي الحقائب الخاصة بين قدميك سواء كنت تجلس أو تقف. وفي حال كنت تسافر ضمن مجموعة احرصوا على أن تكون الحقائب وسط المجموعة. ضع محفظتك في جيب سروالك الأمامي أو في السترة أو أي مكان آخر باستثناء الجيب الخلفي. 

 

السيدة المتعثرة
 
 
تعتمد بشكل كبير في لندن لكنها قد تحدث في أي مكان في العالم. في هذه الخدعة تقوم سيدة  متقدمة بالسن، بإثارة الفوضى بعد سقوطها أرضاً. الشركاء يقومون وبخفة بالتجول بين الحشود لسرقة كل ما يمكنهم سرقته. 
من الأهمية بمكان المحافظة على تركيزك طوال الوقت، وحين تشاهد موقفاً مريباً أو هذه الخدعة تحديداً عليك أن تركز فقط على ممتلكاتك. 
 
الجيت سكي المتضرر 
 
 
يمكن أن تحدث في أي وجهة سياحية بحرية لكنها الأكثر شيوعاً في فوكيت تايلاند. الخدعة هي اتهامك بإلحاق الضرر بالجت سكي الذي قمت باستئجاره ومطالبتك بمبالغ ضخمة لإصلاحه، وحين ترفض فإن أصدقاء البائع وعضلاتهم المفتولة سيقومون بإقناعك بالدفع. 
 
قم بإختيار الأماكن التي تملك سمعة جيدة، أو قم بالتقاط صورة للجت سكي قبل استخدامه؛ لأنهم عادة يستخدمون الطلاء لإخفاء الأضرار وحين تذهب في جولة في الماء يزول الطلاء، ويتم اتهامك بتدميره.
 
السوار المجاني
 
 
خدعة شائعة في المدن الأوروبية حيث يقوم محلي لطيف الملامح بالتقدم منك ووضع خيط حول معصمك، ثم يبدأ بصنع السوار ولا يتركك حتى ينتهي. الخدعة قد تكون بإلزامك بالدفع أو لتشتيت انتباهك بينما يقوم آخر بسرقتك.. 
احرص على وضع يديك في جيوبك حين تسير في المدن الأوروبية. وفي حال كانوا من النوع العدائي الذي يصر يمكنك التصرف بحزم. 
 
المحلي الودود جداً 
 
 
 
احترس من المحليين الذي يعرضون مساعدتهم عند استخدامك الصراف الآلي. هؤلاء يستهدفون أي سائح يبدو في حيرة من أمره بسبب اللغة حينها سيتقدم منك ألطف محلي ويعرض مساعدته. سيقوم بحفظ البين كود، وسيقوم بسرقة بطاقتك خلال مراحل لاحقة أو في حال قام بمساعدتك على سحب الأموال فيسرقها ويهرب، لا تقبل مساعدة أحد خلال عملية سحب المال. 
 
السيارة المعطلة 
 
 
إن كنت تستأجر السيارات خلال رحلتك فاحذر من أي شخص يقف إلى جانب الطريق يطلب مساعدتك؛ لأن سيارته معطلة. هذه الخدعة منتشرة في شرق أوروبا ودول البلقان وصقلية. في حال قمت بالتوقف لمساعدته ستقوم بطبيعة الحال بمعاينة السيارة حينها سيقوم شريكه بسرقة كل ما تملكه، وأحياناً تحت تهديد السلاح. الحل هو بعدم التوقف إطلاقاً. 
 
محول العملات البطيء
 
 
احذر من الذين يقومون بعد الأموال خلال قيامك بتحويلها لعملة أخرى بشكل بطيء جداً أو الذين يتوقفون ثم يبدأون مجدداً. هذه خدعة لجعلك تفقد صبرك والقبول بالمبلغ الذي يقدمه؛ لتكتشف لاحقاً أنه أقل بكثير من القيمة الفعلية. 
 
خدعة التاكسي
 
 
 
خدعة شهيرة في جميع الوجهات السياحية لكنها منتشرة في الهند. في حال قمت باعتماد الباصات التي تتنقل بين المدن عادة تجد نفسك في مكان لا تعرفه، حينها سيعرض أحدهم مساعدتك للعثور على تاكسي، وحينها سيقوم بسرقتك إما بالتعاون مع التاكسي أو من دون مساعدته. 

 

الشرطي الدجال 
 
 
احترس من أي شرطي يطلب منك رؤية جواز سفرك أو الفيزا الخاصة بك، ويبلغك أن هناك مشكلة ما وعليك دفع غرامة. أي شخص بأي رتبة كانت يطلب منك ذلك لا تتجاوب معه، واطلب منه اصطحابك إلى مركز الشرطة لتتأكد مما يجري. 
 
الواي فاي غير الآمن 
 
 
 
في عصر التكنولوجيا الخدع باتت أكثر تعقيداً من السلب المباشر. خلال السفر السائح لا يرفض إطلاقاً الواي فاي المجاني في الأماكن العامة التي يقصدها. هذه الشبكات يسهل قرصنتها، وبالتالي سرقة كل ما يمكن سرقته من دون أن تدرك ذلك. عليك عدم الاعتماد على الواي فاي المجاني كيفما اتفق. 

عن admin

شاهد أيضاً

لهذا السبب لا يمكنك رفع اذرع المقاعد في الطائرة على طول الممرات

سفاري نت – متابعات قد يتسائل بعض المسافرين عن اسباب عدم القدرة على رفع اذرع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *