طائرة تهبط خطئًا في ملبورن بدلًا من كوالالمبور.. والسبب؟

تسبب قيام طيار بإدخال بيانات خاطئة ضمن نظام ملاحة الطائرة التي يقودها في توجه الطائرة إلى وجهة غير وجهتها، ومن ثم هبوطها في بلد آخر.

إذ كان من المقرر لطائرة تابعة لشركة طيران آسيا من طراز “إيرباص A330” أن تحلق في رحلة من سيدني إلى كوالالمبور في ماليزيا، ولكن خطأ الطيار في إدخال البيانات الملاحية تسبب في توجه الرحلة إلى ملبورن الأسترالية بدلا من ماليزيا حسبما كان مقررًا.

وأكد تقرير صادر عن مكتب سلامة النقل الأسترالي أن الطائرة حلقت في اتجاه آخر لتهبط في ملبورن على مسافة 6.6 ألف كم من الوجهة الأصلية، مبيناً أن الطيار أدخل بيانات خاطئة عن الرحلة ضمن نظام ملاحة الطائرة، فبدلا من كتابة 151° 9.8’ شرقا أو 15109.8، أدخل عن طريق الخطأ 15° 19.8’ شرقا أو 01519.8 في النظام.

وأدى هذا الخطأ الكتابي في نظام الملاحة إلى خطأ في تحديد الموقع لتتأثر أنظمة الملاحة في الطائرة وبعضا من أنظمة الإنذار، وفقا للتقرير، ولم يلاحظ الطيار هذا الخطأ إلى بعد أن حلقت الطائرة إلى وجهة غير وجهتها.

بينما أصيب المراقبون الجويون بالصدمة عندما اكتشفوا أن الطائرة تحلق فى الاتجاه الخاطئ، وقاموا بالاتصال بطاقم الطائرة لتنبيههم إلى الخطأ الذي وقع، لكن الأمور ساءت أكثر عندما حاول قائد الطائرة العودة إلى “سيدنى” مرة أخرى، حيث أعاقته الظروف الجوية المتقلبة، واضطرته إلى الهبوط فى “ملبورن”، التى تبعد مسافة 6333.2 كيلو متر عن الوجهة الأصلية.

كان من المقرر لطائرة شركة آسيا للطيران مغادرة مطار سيدني الدولي في تمام الساعة 11:55 ظهراً، باتجاه شمال غرب ماليزيا إلى كوالالمبور، ولكنها حلقت بالاتجاه الجنوبي الغربي لتهبط في ملبورن.

عن admin

شاهد أيضاً

الخطوط الكويتية تعلن إطلاق رحلات مباشرة لبيروت في نوفمبر المقبل

سفاري نت – وكالات أعلنت شركة الخطوط الوطنية الكويتية، أنها ستطلق رحلاتها المباشرة إلى العاصمة …