ما هو سبب اختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب؟

يساعد تصميم الطائرة وشكلها الخارجي على إعطائها هويتها وتمييزها عن غيرها من الطائرات التابعة لشركات أخرى. فمثلًا، تُعرَف شركة ساوث ويست باختيارها اللون الأزرق، والذهبي، والأحمر، والبرتقالي لطائراتها.

 

هل تعلم أن طلاء طائرة بوينج 737 عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا؟ يُطلق على الطائرات الجديدة، بالطائرات الخضراء لأنه يتم طلاؤها بطبقة خضراء ضد التآكل، لحماية الألمنيوم. يجب غسل هذه الطبقة قبل البدء بعملية الطلاء، تستغرق كل طبقة 12 ساعة لتجف تمامًا. الطلاء الأخضر ليس لون الطائرة، إنما طبقة واقية مؤقتة لحماية الألمنيوم، حيث يقوم الخبراء بعد ذلك بطلاء الطائرة باللون المرغوب.

%d8%b915

العديد من الشركات تختار اللون الأبيض لطائراتها، مع استخدام الألوان فقط لشعارات علاماتها التجارية. هذا يساهم في تقليل الوقت المستغرق في عملية الطلاء. وهذه ليست الأسباب الوحيدة لاختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب.

سبب اختيار اللون الأبيض للطائرات

السطح الخارجي للطائرة

%d8%b9%d8%b915

تصميم الطائرة يمكن أن يُحدِث فرقًا، فالطائرة ليست مجرد فرصة لتمثيل الشركة، إنما لتمثيل البلاد أو الإقليم. للشركة الحرية في اختيار ألوان طائراتها من الأسود إلى قوس قزح، وبالفعل هناك ألوان مختلفة اختارتها شركات الطيران، مثل طائرة هيللو كيتي التايوانية!

استخدام الطلاء الأبيض فعّال من حيث التكلفة

اللون الأبيض متوفر دائمًا، كما أن إضافة ألوان أخرى يعني إضافة المزيد من الوزن، وهو ما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود. وبالاعتماد على التصميم الخارجي للطائرة فقد تصل تكلفة طلاء الطائرة إلى 200 ألف دولار. لذلك، تلجأ شركات الطيران للخيارات الأقل تكلفة.

سهولة فحصها

%d8%b9%d8%b9%d8%b9%d8%b915

فاختيار اللون الأبيض للطائرة يسهّل على الخبراء فحصها جيدًا، وتحديد أية مشاكل محتملة مثل تسرّب الزيت. يجب على الشركات أن تتأكد من عدم إضافة طبقات كثيرة من الألوان كجزء من إجراءات احتياطات السلامة.

 

اللون الأبيض للطائرات أقل عرضة للتلاشي مع مرور الوقت

فإن لاحظت فإن الملابس الملونة تتلاشى ألوانها بعد الغسيل، لكن اللون الأبيض يحافظ على لونه، وهكذا بالنسبة للطائرة. ويمكن للطائرة أن تحافظ على لونها لمدة 5 سنوات.

 

الطائرات البيضاء تبرد بشكل أسرع

الطلاء الأبيض يعكس أشعة الشمس، ما يؤدي للحفاظ على برودة الداخل، في حين أن الألوان الأخرى تمتص الأشعة، ما يعمل على تسخين جسم الطائرة.

%d8%b9%d8%b9%d8%b9%d8%b9%d8%b9%d8%b915

قيمة إعادة بيع الطائرات البيضاء أعلى من تلك الملونة

هذا لأن الطائرات الملونة تحتاج لتكلفة أكبر لإعادة تصميمها من جديد، فالمزيد من طبقات الطلاء يزيد من استهلاك الوقود. الشركات التي تشتري طائرات جديدة ترغب في الحفاظ على جودتها، خاصة إن تم شراؤها عبر القروض، لذلك فإن الطائرات البيضاء هي الخيار الأكثر أمانًا.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً