لمحبي السياحة.. احذر من الأمراض الأكثر انتشاراً أثناء السفر

بالتأكيد للسفر الكثير من الفوائد النفسية والجسمانية على أجسام وعقول البشر، فالسفر ظاهرة صحية لتجديد النشاط الجسدي والنفسي للإنسان وشحن طاقاته وإعادته مرة أخرى إلى وطنه دون ضغوط أو مشاكل. 

ولكن وكما يحتوي السفر على المتعة والكثير من الفوائد، يحتوي أيضاً على الكثير من الأمراض، فكل دولة من دول العالم لها خصائص طبيعية تحتلف عن الأخرى قد تصيبك ببعض أمراض السفر؛ بسبب عدم الاعتياد على تلك الخصائص.

لذلك إذا كنت من محبي السفر والسياحة وحريص دوماً على الترحال بكثرة بين بقاع العالم المختلفة وقاراته الـ5، فإن التقرير التالي يعد بمثابة تحذير من أكثر أمراض السفر انتشاراً لدى السائحين في العالم حتى تأخذ حذرك منها.

5- التهاب الكبد الوبائي A

%d9%8119

يعد من أكثر أنواع التهابات الكبد انتشاراً على الإطلاق، خصوصاً بين السائحين، ومن أبرز أعراضه الشعور بالخمول والغثيان وتحول لون البشرة للأصفر لفترة تمتد من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد العودة للمنزل، فهو من الأمراض التي لا تظهر بشكل فوري.

وينتشر هذا المرض عادةً في إفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى، وفي العادة ينتقل هذا المرض عبر تناول الطعام الملوث، ولذلك يجب الحذر من الطعام الذي تأكله ومن مصادره.

كما تعد بعض المساحيق التي تدهن على الجسد لمنع أو لتخفيف الجسم من التعرض لأشعة الشمس أحد مسبباته، لذلك ينصح دائماً بعدم شراء منتجات غير معروفة المصدر؛ لأن مرض التهاب الكبد الوبائي A يكون مميتاً إذا أهملت العلاج.

4- حمى الضنك

%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8119

من أكثر الأمراض فتكاً على الإطلاق بالنسبة للسائحين، فبعوضة واحدة محملة بالمرض كفيلة بأن تنقل هذا الوباء لقرية كاملة، وينتشر هذا المرض الخطير في المناطق الاستوائية من اَسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، لذلك يجب عليك مراجعة الجهات المختصة قبل السفر إلى البلدان الاستوائية في تلك القارات الثلاث.

ومن أشهر أعراض المرض حصول نوبات صداع حادة خلف العيون (تستغرق أسبوعين بعد العطلة) إضافة لحمى وآلام شديدة في المفاصل، تستمر خمسة أيام بعد الإصابة بالحمى، وقد تشعر أيضاً بطفح جلدي يتحول معه لون البشرة للأحمر.

3- الملاريا 

%d9%81%d9%81%d9%8119

أكثر أمراض القارة الإفريقية شهرةً وخطورة، ومن الممكن أن تؤدي الحالات الشديدة للإصابة بالأنيميا والفشل الكلوي، وتراكم سائل في الرئتين، وصولاً إلى فقدان الوعي وحتى الوفاة.

وينتقل هذا المرض الخطير عن طريق لسعات البعوض، لذلك عليك الحذر من السفر إلى القارة الإفريقية، والحرص على الذهاب إلى المراكز المتخصصة لوزارة الصحة التابعة لبلدك؛ من أجل أخذ التطعيمات اللازمة ضد هذا المرض.

2- مرض لايم 

%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8119

ظهر هذا المرض لأول مرة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن ينتشر ليصل إلى القارة الأوروبية، وتحديداً الغابات الموجودة في المملكة المتحدة والمرتفعات الأسكتلندية.

ومن أشهر أعراضه ظهور بقع شديدة الاحمرار كروية الشكل على الجلد، تبدأ في الانحسار عند المنتصف أو في مركزها، وقد يترافق معها ألم في العضلات والمفاصل، وحمى ونوبات صداع وشعور بالتعب.

وينتقل هذا المرض بقرصات من حشرة القراد، والتشخيص من الممكن أن يجانب الدقة؛ لأن الطفح قد يستغرق فترة تصل لشهر حتى يبدأ بالظهور، وقد لا يظهر في منطقة اللسعة.

1- الزحار 

%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8119

ينتشر هذا المرض في العديد من دول العالم مثل تركيا وإفريقيا ودول أوروبا الشرقية كالمجر وبولندا، بالإضافة إلى لاتفيا وأوكرانيا ورومانيا وباقي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وينتقل هذا المرض عبر مياه الشرب ومكعبات الثلج الملوثة والأطعمة أو حتى عبر السباحة في البحيرات أو الأنهار التي توجد في الكثير من البلدان الأوروبية التي سبق ذكرها.

ومن أشهر أعراض الإصابة به؛ الشعور بنوبات إسهال شديدة ومتكررة، والإحساس بإنهاك وتعب وتجشؤ مصحوب برائحة كريهة؛ بسبب الجراثيم المتراكمة في الأمعاء.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

11

كيف تجد أفضل المطاعم أثناء سفرك

سفاري نت – متابعات مما لا شك فيه أنه إذا قام أحد الأشخاص بسؤالك عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *