بالصور .. سبليت الكرواتية وجهة سياحية مميزة في الخريف

يعتبر الساحل الدلماسي من أفضل المناطق الساحلية في كرواتيا، حيث يقع أقصى جنوب البلاد، ويمتد أكثر من 250 ميلاً (400 كيلومتر) من جزيرة باغ في الشمال وحتى الجبل الأسود في الجنوب.

وتعد “سبليت” – حسب تقرير نشرته مجلة “National Geographic” الأميركية – أكبر مدينة في منطقة دالماسيا، تقع تقريباً في منتصف الطريق على طول الساحل بينما تقع دوبروفنيك بالقرب من الحدود الجنوبية. ويوجد العديد من المطارات الدولية في سبليت ودوبروفنيك، ومع ذلك، البوابة الدولية الرئيسية لكرواتيا هي مطار زغرب الدولي.

%d8%ad%d8%ad9

الإقامة: استمتع بيوم على شاطئ الساحل الدلماسي وانسى زحام الشاطئ في الصيف بأوربيك، منتجع هادئ في شبه جزيرة بيليساك. يقع فندق ” Aminess Grand Azur” على بُعد 10 دقائق سيراً على الأقدام من أوربيك عبر المتنزه الساحلي. يتميز الفندق بشاطئ خاص مغطى بالحصى كما يضم مسبحين في الهواء الطلق بالإضافة إلى العديد من وسائل الترفيه مثل الزوارق، والدراجات، ومعدات الألعاب الرياضية الأخرى المتاحة للإيجار. ومن الغرف المطلة على البحر يمكن رؤية جزيرة الغابات الكثيفة من كورتشولا.

%d8%ad%d8%ad%d8%ad9

لماذا: تعتبر قيادة السيارة من سبليت إلى دوبروفنيك في الطريق السريع للساحل الأدرياتيكي مغامرة رائعة، حيث يعانق الطريق المتعرج شمس كرواتيا مع الساحل الدلماسي الجنوبي ثم يمر لفترة وجيزة عبر البوسنة والهرسك. لترحل جنوباً من سبليت – موطن قصر دقلديانوس وهو موقع تراث عالمي- ستنبهر بزرقة الساحل الأدرياتيكي على اليمين ومشهد الحجر الكلسي لجبال الألب الدينارية على اليسار.

%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad9

يمكن أن تقود في اتجاه واحد لمدة أربع ساعات تقريباً. بدلاً من ذلك تستغرق على الأقل أربعة أيام. توقف لتناول الطعام أو النوم في إحدى المدن الساحلية مثل أوميش، كما يمكن الانطلاق في مغامرة استكشاف الوادي والقفز في الشلال في أوميش، والتنزه سيراً على الأقدام، والتجديف، والغطس، ورحلات تسلق الصخور المذهلة في مضيق نهر ستينا. ركوب عبّارة للذهاب إلى واحدة أو أكثر من جزر البحر الأدرياتيكي الساحلية، مثل ماجيت، وهفار، وصولتا. بالقرب من دوبروفنيك يمكن زيارة مزارع الكروم في شبه الجزيرة بيليساك بينما في وادي “Konavle” للقيام بجولات في قبو النبيذ، تذوق، واحتفل بحصاد العنب.

%d8%ad9

كيف: إذا وصلت إلى زغرب عليك أن تأخذ رحلة ربط لمدة 45 دقيقة إلى سبليت، استئجر سيارة من مطار سبليت واتبع الطريق الساحليD8 المعروف أيضاً باسم ” Magistrala Jadranska” أو الطريق السريع الأدرياتيكي جنوباً إلى دوبروفنيك. لزيارة الجزر عليك أن تستقل عبّارة ركاب أو عبّارة سيارات “Jadrolinija”. في رحلة العودة من دوبروفنيك إلى سبليت عليك أن تتبع المسار نحو الاتجاه الشمالي حتى تصل إلى بلوتشي لتأخذ الطريق السريع A1، هذا الطريق الداخلي أسرع وكذلك هو الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين شمال وجنوب كرواتيا.

الطعام: في أوميش، خذ جولة حول المناظر الطبيعية الخلابة (حوالي أربعة كيلومترا) بالقوارب أو بالسيارة إلى مطعم Kaštil Slanica وقد بُنِيّ في موقع Slanica”” –على أطلال سوق القرون الوسطي- الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى المنتج الرئيسي فيه “Slano” أو الملح. يطل المطعم على نهر الزمرد الأخصر ستينا، وتشمل قائمة الطعام الأطباق الدلماسية التقليدية، مثل soparnik (فطيرة لذيذة مصنوعة من عجينة رقيقة، والسلق السويسري، والبصل، والثوم)، و crni rižot (“بريستو الأسود”) حيث يكتسب عادة طبق الريزوتو، والمأكولات البحرية اللون الأسود المميز من الحبار المستخدم في هذه الوصفات.

%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad9

لا يفوتك: زيارة مدينة دوبروفنيك القديمة التي أدرجها اليونسكو موقع للتراث العالمي لتستمتع بمشاهدة الحصون والأسوار الدفاعية كما يمكن السير لمسافة حوالي 2 كيلومتر حول أعلى الأسوار لتشاهد عن قرب أسطح دوبرفنيك المميزة بالقرميد الأحمر وكذلك الحصون القديمة المهيبة.

نصيحة مجرب: معظم السيارات المؤجرة في كرواتيا يدوية الحركة، لذا عند تأجير السيارات في كرواتيا إذا كنت تفضل سيارة أوتوماتيكية عليك أن تطلبها على وجه التحديد عند حجز سيارتك. وستقدم شركة تأجير السيارات إثبات على التأمين (يُسمى نظام البطاقة الخضراء)، مما يسمح لك بقيادة السيارت في مناطق البوسنة والهرسك في أثناء رحلتك على الطريق. عادة، لا يمكن أن تقود السيارات الفاخرة المستأجرة خارج كرواتيا. بشكل عام اسأل عن أي قيود قبل استئجار سيارة.

%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad9

حقيقة مثيرة: يتضمن الموسم الرابع من المسلسل الشهير “لعبة العروش” – من إنتاج HBO- عدة مشاهدة قد صُوِّرَت في مدينة سبليت. في الحلقة الأولى، سبليت هي “ميرن”، الموقع الذي صورت فيه جولة المشي الطويلة بين فاريس وتايرون. في الحلقة الثانية، الغرفة التي صُفد فيها التنينان Rhaegal و Viserionحتى حررهم تايرون كانت في سبليت. في الحلقة الثالثة، في قاعة العرش التي صُوِّرَت في مدينة سبليت القديمة، واجه فاريس فالا ليحصل على مساعدتها في وقف أبناء هاربي.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …

اترك تعليقاً