طرق لاعداد ميزانية الاجازة والاستمتاع والراحة فيها

نحن الان في موسم العطلات ، وهناك الكثير ممن يخططون لقضاء عطلة نهاية العام والاحتفال بليلة الختام ونهار السنة المولودة حديثا، اي راس السنة الجديدة، ولذلك كان لا بد من الاعداد لهذه العطلات بصورة جيدة ومتوازنة حتى لا يقع الانسان في المحظور، وهذا المحظور ان تصرف الميزانية المعلنة لهذه الرحلة في منتصفها او قبل نهايتها، وبالتالي يعاني المسافر الذي يرغب بالاستمتاع برحلته من منغصات عديدة، وانا شخصيا تعرضت لهذا الموقف في احدى الرحلات حيث عدنا انا وصديق لي الى الوطن دون اي نقود و لا حتى مصاريف النقل الى بيوتتنا بحيث اضطررت الى الحديث بالهاتف الى احدى الاصدقاء ليقلنا الى البيت، فلم نكن نملك حتى اجرة المواصلات العامة. فإذا تلافيا للاحراج يمكن الترتيب و التخطيط الى الرحلة وميزانية قضاء الاجازة  في عملية قد لا تتجاوز ساعات بسيطة ولكنها تنقذك من الام عديدة. ميزانية الاجازة : خطوات اعداد ميزانية قضاء الاجازة

ابدا بالادخار الى رحلتك بفترة : اذا كنت ترغب بالتخطيط الى السفر خاصة ان كنت تعد لهذه الاجازة منذ فترة طويلة فالاولى ان تبدا بالاعداد مبكرا ولهذا لعدة اساب :

الحصول على تذاكر السفر بسعر مميز : من المعروف انه اذا بدات بالتخطيط الى الحصول على تذاكر السفر في ابكر وقت، تحصل على افضل الاسعار مع بعض الاستثناءات حتى نكون موضوعيين، ولهذا يجب عليك ان تبدا بالتخطيط مبكرا لتحصل على افضل سعر للتذكرة. وبالتالي توفير مبلغ جيد للعطلة.

الادخار مبكرا : يمكن البدء بالادخار مبكرا وبذلك يمكن تجميع اكبر قدر من المال خلال هذه الفترة، وهذه نقطة مهمة جدا خاصة لذوي الدخل المحدود اي الموظفين والعمال والذين يعتمدون في قضاء عطلهم على تجميع اكبر قدر من المبالغ في اطول وقت عن طريق اقتطاع جزء من مرتباتهم لهذه الغاية .

المعلومات عن البلد المقصود : الحصول على اكبر معلومات ممكنة عن البلد الذي ترغب بزيارته وبذات الوقت البحث عن خيارات اخرى لان التخطيط المبكر للرحلة سيساعد في اتخاذ القرار الى افل الجهات لقضاء العطل وبذات الوقت ضمان الخيارات المفضلة حتى يمكن الاختيار بينها، عن طريق جميع اكبر قدر من المعلومات عنها وسؤالين المختصين ومن سبق لهم الذهاب الى تلك البلاد مسبقا.

ابدا بالبحث عن المعلومات التي تخص البلد الذي تنوي زيارته : اذا قررت وجهة سفرك فمن المهم جدا البحث عن اكبر قدر من المعلومات عن هذا البلد الذي تنوي زيارته وخاصة المعلومات التالية :

%d8%a79

العملة المستخدمة في تلك الدولة و سعر صرفها مقارنة بالدولار او اليورو، ذلك ان هذه هي العملات الاكثر تداولا عالميا وقد تكون عملتك المحلية غير معروفة في ذلك البلد وغير متداولة.

وسائل النقل المستخدمة والاكثر شيوعا والاكثر امانا وبذات الوقت تكاليف النقل، وفي حالة رغبت في استئجار سيارة هناك او كانت رحلتك بواسطة سيارتك يفضل البحث عن اسعار الوقود بالاضافة لتكاليف اسئجار السيارات هناك .

نوع الطعام واسعار الوجبات واين تقع افضل المطاع واكثرها جودة وامانا.

ما نوع مكان الاقامة وتكاليفه، فالبعض قد يرغب في الفنادق ذات النجوم الخمس او الاربع، والبعض الاخر قد يبحث عن موتيل صغير، وهناك من يفضل استئجار شقة كاملة.

ابدأ بحساب مصاريف التقل المتوقعة : بعد ان جمعت كامل المعلومات المتوافرة لديك عن البلد الذي ترغب بزيارته قم بالبدء بحساب نفقات النقل وللمساعدة يمكن حسابها كالاتي :

ما هي وسيلة النقل للوصول الى وجهة السفر ، فهل هي المركبة الخاصة، او بواسطة احدى وسائل النقل العامة كالباص او الطائرة ، فإذا كانت من الفئة الاولى يجب حساب تكاليف الوقود حسب الاسعار في بلدك والبلدان التي ستمر بها حتى مقصدك مع عدد الكيلومترات التي يفترض بك قطعها، اما اذ كانت بواسطة وسائل النقل العامة فيجب حساب سعر التذكرة حتى الوصول ومن ثم حساب تكاليف النقل في ذاك البلد حسب المعلومات التي سبق جمعها.

ضع في عين الاعتبار مصاريف الاقامة : بناءا على المعلومات التي جمعها مسبقا، وبناء على رغبتك في تامين مكان الاقامة الذي تعتقد انه الانسب لك من حيث الراحة ومن حيث الميزانية ايضا، يمكن البحث عبر الانترنت عن مثل تلك الاماكن و العمل على توفيرها اما عن طريق الحجز عبر الانترنت ، او عندما تصل الى وجهتك، وهذا الامر وبعكس حساب تكاليف النقل يعد امرا ميسر وسهل.

احسب مصاريف الطعام : هذا الامر شائك نسبيا، ذلك انه في العادة قد تعطي المعلومات عبر الانترنت معلومات مغلوطة عما هي في الواقع، خاصة تلك المطاعم التي تستغل وجود السياح، لذلك يجب الحذر او اللجوء الى المطاعم ذات الوجبات السريعة والمعروفة عالميا دون ذكر اسمها، وفي جميع الاحوال يفضل ترك حيز من المال احتياطيا في ميزانية الطعام.

خطط للنفقات التي ترغب بإنفاقها على وسائل الترفيه : فالعطلة تعني عن البحث عن اكثر الوسائل ترفيها وترويحا للنفس، فمن الاشخاص الذي سيبحث عن بعض انواع الرياضات كالغطس والبعض على بعض الالعاب الاخرى، ولكن يجب الحذر من انه يجب التقيد بالميزانية.

ضع بعين الاعتبار الامور التي قد تحتاج شراءها بحسب طبيعة المنطقة : وهذا البند يعتمد بشكل كبير على المنطقة التي تقصدها وطبيعة المناخ والموسم ودرجات الحرارة والرياضات التي ترغب بممارستها والنشاطات،، فمن يذهب الى الشواطىء دوما يحتاج الى كريم للوقاية من حرارة الشمس وقد يحتاج الى قبعة او منشفة او حذاء خفيف او نظارة شمسية، بعكس من يذهب الى احدى الجبال لممارسة احدى الرياضات الشتوية.

خذ بعين الاعتبار الهدايا التي ترغب بشراءها واعد جدول بذلك : وهذا الامر يتطلب عمل جدول باسماء الاشخاص الذين ترغب بإهدائهم وقيمة الهدية ، مع الابقاء على نسبة اضافية في هذا الجدول نظرا لاحتلاف سعر وقيمة الهدايا في بعض الاحيان.

تعرف اكثر على سعر صرف العملة والفرق بينها : فحتى يتم حساب الميزانية بصورة جيدة عليك ان تحسب سعر صرف عملة جهة السفر مع الدولار الامريكي او اليورو الاوروبي، خاصة اذا كنت ستعمل على الايقاء عبى بعض هذه العملات كإحتياطي لديك في ذلك البلد في حال حدوث طارئ.

ضع احتياطي بما يعادل 10% من الميزانية للظروف الطارئة : حتى تتغلب على اي من الظروف الطارئة التي قد تحدث لاي سبب يجب ان تكون مستعدا ببعض الاحتياطي ، او في بعض الحالات تامين نفسك ببطاقة ائتمان وصراف الي ، فقد يحدث ان يتمزق حذائك ، او ان تكسر النظارة، او ان تفقد اطار المركبة او تصاب المركبة بعطل، فحتى تلتزم بميزانيتك عليك الابقاء على بعض الاحتياطي .

حاول ان تراجع ميزانيتك يوميا لترى مقدار صحة ما ذهبت اليه : فالميزانية في السفر تحتاج الى المرونة، فإن اصابك العجز في بند فقد تحتاج الى نقل بعض المصاريف من بند الى اخر، فإذا كانت تكلفة الاقامة اعلى من المتوقع فقد تحتاج الى الغاء بعض بنود الترفيه، او التخفيف من وجبات الطعام، او الغاء بعض قوائم الهدايا، فكل ما عليك ان تراجع بنود الميزانية اولا بأول.
*نقلا من موقع تسعة

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

16

لا تطلب هذه الاشياء من مضيفة الطيران ابدا

سفاري نت – متابعات ينصح الخبير في مجال الأمن الجوي ستيف هيو، بعدم التقاط الصور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *