7 مواقع تاريخية بسوق عكاظ سوف تصبح وجهات سياحية

بحسب ما كشفت عنه خطط تطوير سوق عكاظ في الطائف، فإن سبعة مواقع تاريخية مهمة يحتضنها السوق الأشهر عربيا سوف تصبح وجهات سياحية للزوار.

وتأتي مبادرة تطوير سوق عكاظ بإقرار من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعد نقل الإشراف عليه للهيئة بدلا عن امارة منطقة مكة المكرمة، وياتي هذا في إطار مبادرات الهيئة في برنامج “التحول الوطني”.

ويتوقع أن يصل حجم الاستثمار في المرحلة الأولى من مشروع تطوير سوق عكاظ إلى نحو بليوني ريال سعودي.

أبرز المعالم التاريخية في سوق عكاظ:

– جبل الحضن: وهو جبل تحدث عنه أحد أشهر شعراء العرب جرير

– قباب السوق: خصوصاً قبة الشعر التي يتحاكم فيها الشعراء، والتي تحولت حالياً إلى مسرح عكاظ.

– جبل الخلص: والذي نقشت عليه رسومات وأدعية وأسماء ورسم شهير مثل ذئب ورجل

– صخور الأثيداء: التي تشبه النصب المنحوتة.

%d9%8114

– جادة عكاظ: وهي عبارة عن مكان بارز ضم عبر التاريخ أهم أنشطة العرب الثقافية والتجارية والاجتماعية، مثل نصب رايات الغادرين، وإنشاد الأشعار، وبيع العبيد، وعقد الصفقات وفك الأسرى وغيرها.

– جبال العبل وصالح: وهي الجبال التي كان يسترشد بها للوصول إلى موقع السوق، وقد شهدت عددا من المعارك التي لها تاريخ عميق في كتب التراث.

صخرة العبلاء البيضاء: أو كما تسمى الصخرة الكبيرة أو صخرة عكاظ، وهي صخرة وقف عليها خطيب العرب قس بن ساعدة والعديد من الشعراء لإنشاد أجود ما لديهم من اشعار.

ومهرجان سوق عكاظ هو حدث سنوي يقصده المثقفون والمهتمون بالأدب لحضور الندوات والمحاضرات والأنشطة الثقافية والتاريخية، وأضحى اليوم يحتفى في كل نسخة من المهرجان بأحد شعراء المعلقات.

وقد أكد المتحدث الرسمي لإمارة مكة المكرمة سلطان الدوسري في تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم نقل الاشراف على سوق عكاظ الى هيئة السياحة بدلا عن امارة منطقة مكة المكرمة.

وتمّ تخصيص أرض للسوق تقدّر مساحتها بــ 10 ملايين متر مربع ونفذت عليها مشروعات بأكثر من 400 مليون ريال ، فيما توسّعت الجوائز من جائزة واحدة إلى 12 جائزة صُرف عليها أكثر من 15 مليون ريال.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

15

10 نصائح حول التسوق الرشيد اتبعها جيدا

سفاري نت – متابعات تتجول في الاسواق كل يوم رمضاني، ورغم حاجتك للكثير من البضائع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *