ما الذي عليك فعله حين تتعرض للسرقة خلال سفرك؟

الرياض – متابعات
أنت في بلد أجنبي، لا تتحدث لغة أهله وقد تعرضت للتو للسرقة. جواز سفرك، مالك، بطاقات اعتمادك وهويتك وكل ما تملكه سُرق منك. فماذا تفعل؟!
بطبيعة الحال ستدخل في نوبة من الذعر، ثم ستغضب، وفي حال كنت قد تعرضت للسرقة تحت تهديد السلاح، فلعلك ستدخل في حالة من الصدمة والاكتئاب. لكن ما عليك القيام به هو تأجيل الخوف والتصرف فوراً؛ كي لا تجد نفسك في موقف أصعب، خصوصاً أنك لم تعد تملك أي وثيقة رسمية توضح من أنت وكيفية دخولك للبلاد، ناهيك عن كونك لا تملك فلساً واحداً.
في موضوعنا هذا، سنقدم النصائح للتعامل مع الموقف، وما عليك القيام به أولاً، ثم الانطلاق إلى الخطوات التالية؛ كي تتمكن من
أولاً: إلغاء جميع بطاقات الاعتماد 
%d9%8115
من البديهيات التي عادة لا يتم تنفيذها فوراً؛ لأنه في خضم الأزمة يسهل نسيان القيام بذلك. عليك الاتصال بعد تعرضك للسرقة بالشركة أو البنك وإلغاء جميع البطاقات قبل أن يتمكن السارق من استخدام البطاقات. إلغاء بطاقات الاعتماد يجب أن يتم فوراً، حتى قبل القيام بأي إجراء من أجل جواز السفر.
ثانياً: طلب المال 
يمكن الاتصال بالبنك الخاص بك وطلب تحويل المال، أما في حال لا يمكنك القيام بذلك، فعليك الاتصال بالأهل أو الأصدقاء؛ كي يقوموا بتحويل ما تحتاج إليه. تذكر أنه قد يطلب منك الدفع عندما تتقدم بطلب الحصول على جواز سفر جديد، في حال كانت شركة التأمين الخاصة بك لا تغطي هذه النفقات.. أو لأنك بكل بساطة لا تملك أي مال للتنقل من فندقك إلى السفارة.

 

ثالثاً: إبلاغ الشرطة المحلية 
%d9%81%d9%81%d9%8115
قبل التوجه إلى سفارة بلدك، عليك أن تتوجه إلى أقرب مركز للشرطة؛ كي يتمكنوا من كتابة تقرير أو بيان بالجريمة التي وقعت. الأمر هذا مهم للغاية؛ لانه يحميك في حال قام السارق باستخدام جواز سفرك بصورة غير قانونية، كما أن سيساعدك كثيراً عندما تتوجه إلى السفارة للمطالبة بجواز سفر جديد، كما أنه ضروري للتعامل مع شركة التأمين الخاصة بك.
رابعاً: التوجه إلى سفارة بلدك
%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8115
بعد الحصول على نسخة من تقرير الشرطة، عليك التوجه فوراً إلى سفارة بلدك، وطلب موعد عاجل بعد تفسير وضعك. بعد الاطلاع على المعلومات سيتم إبطال جواز سفرك؛ وذلك لمنع السارق من استخدام هويتك أو جواز سفرك لأعمال غير قانونية.
الخطوة التالية ستكون بالتقدم بطلب لجواز سفر جديد، وهذا الأمر قد يكون سهلاً في حال كنت ذكياً بما يكفي واحتفظت بصورة من جواز سفرك في الفندق. أما في حال لا تملك أي وثيقة رسمية تعرف عنك، فحينها ومن خلال السفارة، عليك الاتصال بأهلك في الوطن؛ من أجل إرسال أي وثيقة رسمية تثبت من أنت فعلاً. في هذه الحالة عادة يتم إصدار جواز سفر مؤقت يمكنك من العودة إلى الوطن، على أن تقوم وبعد وصولك بتقديم طلب جديد للحصول على جواز سفر جديد.
بعض السفارات، وفي حال كان المواطن لا يملك أي مال، لا تجعله يدفع المبالغ المحددة عادة من أجل جواز السفر المؤقت.

 

خامساًَ: قم بطلب نسخة عن جميع الوثائق
%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8115
معظم شركات التأمين لها مهلة زمنية ضيقة جداً حول إبلاغ فقدان أو سرقة الأموال والممتلكات، وهي بالتأكيد ستطالب بنسخة من تقرير الشرطة، وربما نُسخ من بعض تقارير السفارة. احرص على أن تحصل على نسخ عن أي وثيقة يسمح لك بها. لكن لا ترفع سقف توقعاتك حول استعادة ما تم سرقته منك؛ لأنك في أفضل الحالات ستحصل على أقل من ٥٠٪ مما كنت تملكه.
خطوات وقائية 
%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8115
التعرض للسرقة من الاحتمالات الواردة جداً خلال السفر، حتى ولو كنت تسافر إلى بلد يعتبر من أكثر دول العالم أماناً. لذلك هناك دائماً إجراءات وقائية يمكنها أن تساعدك في حال كنت ضحية سرقة.
– الاحتفاظ بنسخات ملونة من جواز سفرك واحدة في غرفة فندقك، وأخرى مع صديق لك في الوطن، وربما يمكنك الاحتفاظ بنسخة محفوظة على كمبيوترك.
– لائحة بأرقام هاتفية ضرورية: البنك، شركة بطاقات التأمين، سفارة بلادك، أرقام الأهل، أرقام الأصدقاء، رقم شركة التأمين.
– لائحة بعنوان ضرورية: عنوان سفارة بلادك، عنوان مركز الشرطة الخاص بالسياح، وأي رقم تجده ضرورياً في حال تعرضت للسرقة.
– محفظة إضافية: لا تضع كل أموالك وبطاقاتك في محفظة واحدة. عليك أن تحتفظ بمحفظة أخرى في مكان آمن خلال خروجك.
– مال إضافي: بمجرد وصولك إلى فندقك قم بوضع بعض المال  في خزانة الفندق. المبلغ هذا سيكون خير معين في حال تعرضت للسرقة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً