بالصور .. مدن تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.. لرحلة ممتعة وميسرة

الرياض – سفاري نت

شعار “السياحة للجميع” أحد أهم مبادئ منظمة السياحة العالمية، والذي تسعى لتحقيقه الكثير من دول العالم وخصوصا لذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أن هناك بعض الوجهات استطاعت بالفعل تقديم رحلات سياحية ميسرة لهذه الفئة المهمة في قطاع السفر.

 مجلة روتانا استعرضت اهم المناطق والفنادق والمقاصد السياحية المتاحة للجميع بدون عوائق، مع شبكات نقل وطرق مجهزة للكراسي المتحركة.

سياتل- أمريكا

%d8%ac11

يطلق عليها البعض في أمريكا “صديقة للكرسي المتحرك”، وهي أكبر مدن شمال غرب البلاد وتقع بولاية واشنطن، وتطل على المحيط الهادي، وتمتاز المدينة تمتاز بوسائل النقل العام المجهزة وبعض الفنادق التي تقع في وسط البلد، فهي قريبة من الأماكن الحيوية وتستخدم بعض هذه الفنادق لغة “برايل”، وأنظمة سمعية في تقديم خدماتها.

سياتل معروفة بـ “مدينة الزمرد” لأنها مدينة طبيعية تمتاز بمناخها المعتدل وخضرتها الكثيرة ولونها الأخضر، ويوجد في سياتل مقاصد سياحية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة منها.

سوق بايك بلايس

هو سوق شعبي مازال يحتفظ بروحة القديمة ومنتجاته التقليدية، ويعد من أقدم مناطق سياتل، المكان مازال يحتفظ مبانيه على الطراز القديم، ويعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في أمريكا.

إبرة الفضاء 

%d8%ac%d8%ac11

يعتبر رمزا للمدينة، وهو برج يبلغ ارتفاعه 184 متر ذو شكل مميز، ومن أعلاه يمكنك مشاهدة مختلف معالم سياتل في مشهد بانورامي مميز يجمع الطبيعة والبحيرات والمرتفعات، وفي أسفل البرج يوجد سوق تجاري كبير يمكنك التسوق وشراء هدايا تذكارية.

وتقدم لك سياتل فرصة لاستمتاع بالطبيعة فهي مدينة رائعة تمتاز بالخضرة والجبال والأنهار والبحيرات، إلى جانب المتاحف مثل متحف سياتل.

هونج كونج

%d8%ac%d8%ac%d8%ac11

في هونغ كونغ يتمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستمتاع بإقامة ممتعة ومريحة، حيث تتوفر مجموعة متعددة من أماكن الإقامة والأنشطة السياحية والخدمات المناسبة، وتقدم هونج كونج خدمات تنقل خاصة للذين يجدون صعوبة في استخدام وسائل النقل العام مثل تأجير السيارات الخاصة، وتتمتع بعدة أماكن ومرافق تناسب الاحتياجات الخاصة منها.

متحف هونغ كونغ للفضاء

أفتتح المتحف عام 1980، وهو بمثابة زيارة إلى عالم الفضاء تشعل خيالك مع جهاز عرض مبسط لحركة الكواكب حول الشمس، للمتحف قبة مميزة على شكل بيضاوي تغطي مساحة 8000 متر مربع.

مسجد كاولون والمركز الإسلامي

أحد المساجد الخمس الرئيسة في هونغ كونغ ويعتبر أكبر مسجد في المدينة، وتصل قدرة استيعابه إلى 3500 شخص.

حديقة هونغ كونغ

تتميز بالمناظر الخضراء الساخرة وتمتزج مع مجموعة من الشلالات والجداول والبرك ومنحدرات مصنوعة من الصخور الصناعية مع وجود قفص للطيور يضم أكثر من 80 نوعًا.

لندن-بريطانيا

%d8%ac%d8%ac%d8%ac%d8%ac11

العاصمة البريطانية ليست مدينه التاريخ فقط بل هي مقصد حديث وعصري من حيث المرافق والخدمات التي تهتم بهذه الفئة وتقدم لهم مزايا تتمثل في الفنادق العالمية التي تخصص عدد من الحجرات المصممة بالمرافق والمصاعد والبوابات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، والطرق المعدة وممهدة وبها في منحدرات للكراسي المتحركة وبعض إشارات المرور المزودة بنظام صوتي.

وتتيح لندن الكثير من الأماكن السياحية المثالية والملائمة التي توفر الخدمات الخاصة والمرافق مثل أنظمة سمعية لضعاف السمع وكتب إرشادية بلغة برايل للمكفوفين، مواد توضيحية خاصة لمن يعاني من ضعف البصر وأماكن خاصة للحيوانات المرشدة التي تصاحب المكفوفين.

ومن هذه المقاصد متحف العلوم في لندن، ومتحف جريت نورث وهو مخصص لتاريخ الطبيعي، ومن المقاصد الترفيهية “لندن أي” الضخمة التي أقامتها الخطوط الجوية البريطانية على نهر التايمز والمسرح الوطني.

لوتراكي – اليونان

%d8%ac%d8%ac%d8%ac%d8%ac%d8%ac11

تقع في جنوب وسط البلاد، وتعتبر منطقة جذب سياحي عالمية حيث تتميز شواطئها الساحرة بمياه البحر النقية، كما تتمتع بينابيع المياه المعدنية الحارة والباردة.

وأهم ما يميزها هو منتجع “”Sirens الذي يقدم رحلة لا تنسى حيث يعتبر من أكثر الشواطئ “الصديقة للكرسي المتحرك”، ويتمتع المنتجع ببنية مناسبة جدا وهناك منحدر طويل يربط بين الشاطئ ومياه البحر حتى يصل الكرسي المتحرك لمسافة جيدة داخل المياه مع مرافق مجهزة ومصاعد وبوابات مناسبة، كما أن هناك مركز للاستشفاء بالمياه المعدنية الحارة بالمدينة وتتميز بها مياه لوتراكي المعدنية بكثير الفوائد الصحية.

*نقلا عن روتانا نت

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

16

لا تطلب هذه الاشياء من مضيفة الطيران ابدا

سفاري نت – متابعات ينصح الخبير في مجال الأمن الجوي ستيف هيو، بعدم التقاط الصور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *