5 نصائح عن الاتيكيت عند السفر الى آسيا

الرياض – سفاري نت

عند زيارة آسيا لابد لك من معرفة الكثير من الأمور حتى تتجنب الوقوع في الإحراج، ومن هذه الأمور بعض الآداب العامة والإتيكيت التي ينبغي التحلي به.

 

لا تنادي كبار السن بأسمائهم، فالسكان المحليون في الصين والهند وماليزيا وإندونيسيا والفلبين ينادونهم بألقاب مثل الأخ الأكبر، العم، الجد وغيرها، وذلك حتى وإن لم يكونوا ذوي علاقة أسرية، ينبغي عليك إلقاء التحية عليهم أولا إذا كانوا ضمن مجموعة، دعوتهم إلى الطعام أولا، وتركهم يجلسون.. وفي تايلاند يعتبر لمسهم من الرأس والكتفين والظهر شيئا.

%d8%af%d8%af10

انزع حذاءك قبل دخول المنزل، وهذا الأمر معروف في كامل أنحاء شرق آسيا وجنوب شرقها، فالناس قد اعتادوا وضع أحذيتهم قبل دخول المنزل أو العديد من الأماكن المغلقة ومن بينها بعض قاعات شرب القهوة والشاي والمطاعم التقليدية، وبطبيعة الحال هذا الأمر له طبيعة تقديسية في المساجد والمعابد.

%d8%af10

تجنب التحية بالعناق والقبلات، وكن مهيئا دائما للمصافحة فقط مع الرجال وفي انتظار النساء ليفعلن أولا، وبينما يعلم الماليزيون والإندونيسيون أن العرب يرغبون في التحية بالعناق ويتفهمونه جيدا ولكنهم لا يفضلون ذلك، شأنهم شأن باقي سكان المنطقة.

 

لا تلمس أحدا أو تركله بقدمك.. نعم قد يحدث هذا وأنت جالس مع مجموعة من السكان المحليين، خصوصا وأنهم يفضلون الجلوس على الأرض، وقد ترغب بالإشارة إلى شخص ما بالانتباه إليك، تجنب ذلك واعتذر إذا اخطأت وقمت به.

%d8%af%d8%af%d8%af10

اترك مضيفك يدفع ولكن ليس بدون مقاومة، فالآسيويون يحبون أن يدفع المضيف ثمن الطعام ولا يشعرون بالراحة إذا لم يقوموا بذلك لأنهم واجب عليهم الكرم، ولكن من جهتك ينبغي أن تقوم ببعض المقاومة إبداءً للرغبة في الدفع وحتى لا تبدو وكأنك تستغلهم.

 

لا تستخدم يدك اليسرى في تقديم الطعام أو شيء ما، ولا تستخدمها أيضا في دفع المال، وفي الكثير من المجتمعات الآسيوية يقومون بتقديم الأشياء باليد اليمنى مع إسنادها على اليد اليسرى كنوع من الاهتمام أكثر بك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

11

كيف تجد أفضل المطاعم أثناء سفرك

سفاري نت – متابعات مما لا شك فيه أنه إذا قام أحد الأشخاص بسؤالك عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *