Millennium Hotels - Offer

رحلات قطار شمال السعودية تنطلق مطلع العام 2017

الرياض – متابعات

كشف أمير منطقة الرياض أن قطار الشمال سينطلق فعلياً بداية العام المقبل، مؤكداً أن المشروع ذو جدوى اقتصادية وأمنية، إذ سيحافظ على أرواح المسافرين من خطورة الرحلات بالسيارات عبر الطرق البرية.

وقد اطلع أمير منطقة الرياض خلال جولة تجريبية أمس الأول، على جاهزية قطار الشمال للركاب من الرياض إلى المجمعة، كما زار المحطات مطلعاً على خدماتها وطُرق عملها، ورافقه وزير النقل ومحافظ المجمعة والرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المشرف العام على شركة “سار” رميح الرميح.

ويبلغ طول قطار الشمال 1250 كلم، ويبدأ من الرياض مروراً بالمجمعة، القصيم، حائل، الجوف والقريات، ويبلغ عدد مقصورات القطار 12 مقصورة، وتم تخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة في ثلاثة أماكن فقط ولشخص واحد، إضافة إلى توفير ثلاثة مصليات صغيرة ستتحول للمعاقين إذا استدعى ذلك.

%d8%a72

وتتكون القطارات النهارية من قاطرتين وتسع عربات مختلفة الأنواع والاستخدامات، منها أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاث عربات لدرجة الأعمال، وعربة المطعم، وعربة لنقل الأمتعة، ويبلغ الطول الإجمالي للقطار 280 متراً، ويتسع ل444 راكباً، ويسير بسرعة 200 كلم في الساعة.

ويستخدم القطار الليلي للمسافات الطويلة، ويتكون من قاطرتين و13 عربة مختلفة الأنواع، منها ثلاث عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة الأعمال، وثلاث عربات لمقصورات النوم، وأربع عربات لشحن السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، ويبلغ الطول الإجمالي للقطار 383 متراً ويتسع ل377 راكباً.

وتشمل صالات المسافرين أماكن مخصصة للمغادرين والقادمين، وكراسي مهيأة للمنتظرين، إلى جانب أماكن الخدمات العامة، وبالإمكان الاستفادة منها في طرحها لتقديم مشاريع لمصلحة المسافرين كالمطاعم، والمقاهي، ومكاتب لتأجير السيارات وفندق، إضافة إلى سير كهربائي لاستقبال عفش الركاب من وإلى القطار.

وأكد الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياضة، قائلاً: “أتوقع أن تبدأ رحلات قطار الشمال بشكل رسمي خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، مع بداية 2017، ويسبق التشغيل الفعلي رحلات تجريبية”.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الطقس في جزيرة كريت اليونانية خلال جميع أشهر السنة

سفاري نت – متابعات جزيرة كريت هي واحد من أجمل الاماكن في العالم ، و …