Millennium Hotels - Offer

جمارك مطار دبي الدولي تبتكر “عربة ذكية” للتخليص الجمركي

سفاري نت – متابعات

أطلقت جمارك دبي الابتكار الجديد “العربة الذكية”، الأولى من نوعها على مستوى العالم التي تخدم التفتيش الجمركي في المطارات، والمخصصة لخدمة ذوي الإعاقة وكبار السن وكبار الشخصيات في مطار دبي الدولي.

وقد قام محمد أحمد سعيد الخنجري قائد فريق في إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، بإطلاق ابتكاره الجديد “العربة الذكية”، حيث عمل على تطوير سيارة “غولف” صغيرة تعمل بالكهرباء، وألحق بها العديد من المزايا والإضافات لتكون مؤلة لخدمة ضيوف المطار.

 

وزُودت العربة بكاميرا أمنية وأخرى لبصمة الوجه وكرسي إلكتروني متحرك لموظف التفتيش وآخر للعميل وثلاث شاشات تخدم موظف التخليص والعميل وذوي الإعاقة وممر كهربائي للصعود إلى المركبة، وطاولة لفحص البضاعة، وصندوق للحفظ وآخر للإسعافات الأولية، إضافة إلى طابعة.

وتتميز العربة الذكية التي ستخفف الزحام على مكاتب التفتيش الجمركي، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة والعالم، بأنها تعمل بالطاقة الكهربائية وصديقة للبيئة، فلا يصدر عنها أي ضجيج أو غازات ملوثة للهواء، كما يميز العربة صغر حجمها وسهولة الانتقال في القاعات المغلقة والممرات الضيقة مثل البوابات والمداخل.

ويأتي مشروع العربة الذكية في إطار تنفيذ توجيهات القيادة نحو ترسيخ الابتكار في العمل الحكومي، ودعماً لخطة دبي 2021 لتكون المدينة الأذكى في العالم، وتحقيقاً لمبادرة “مجتمعي.. مكان للجميع” التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد رئيس المجلس التنفيذي، وتهدف إلى تحويل إمارة دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول 2020، وضمن استعدادات جمارك دبي لاستقبال إكسبو 2020.

وقال محمد الخنجري صاحب الابتكار: “إن العمل على إنجاز العربة مستمر، حيث من المتوقع أن تكون ضمن الخدمة في 15 نوفمبر المقبل، وستكون متوافرة في مطارات دبي، كما تم تسجيل الفكرة في وزارة الاقتصاد لحفظ حقوق الملكية الفكرية، وإن قيادة جمارك دبي هي الداعم الأول لكادرها الوظيفي، وقد وجدت الفكرة تفاعلاً كبيراً من قبل قيادة الدائرة، وحظيت بمباركة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي الذي وجه بتوفير كل السبل لتنفيذها وإنجاحها على أرض الواقع”.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طيران ناس يتسلم أولى طائراته من نوعها بالمملكة من طراز إيرباص ‏A320neo

سفاري نت – متابعات استلم طيران ناس، الناقل الجوي السعودي والطيران الاقتصادي الرائد ‏في الشرق …