Millennium Hotels - Offer

تعرف على اهم فوائد السفر

سفاري نت – متابعات

فوائد السفر التي لا يعرفها الكثير إن العالم الذي نعيش فيه اليوم لهو أشبه بالكتاب , و عندما تقضي حياتك كلها في مكان واحد .. فأنت تحكم علي نفسك بقراءة صفحة واحدة فقط من صفحات الكتاب وتضيع علي نفسك الفرصة لمعرفة العديد من المعلومات واكتساب الكثير من الخبرات .. ولعلك تتساءل الآن ” وما هو السبيل من أجل تصفح كل أو علي الأقل أغلب صفحات هذا الكتاب ؟ “

السفر , إن السفر هو الإجابة علي سؤالك السابق , ولعل من أهم فوائد السفر هو أنه يمكنك من الغوص في هذا الكتاب و معرفة أسراره وخفاياه , فا هيا بنا نبحر سويا في هذا المقال لنتعرف علي أهم فوائد السفر.

فوائد السفر:

  • كسر روتين الحياة الممل
  • زيادة المعارف
  • الحرية !
  • تحصيل العلم
  • تكوين علاقات و صداقات جديدة
  • نشر الثقافة الخاصة بك
  • تمتع بالمعالم الحضارية
  • صناعة حياة حافلة بذكريات تليق بك
  • تمتع بالرفاهية والاسترخاء

كسر روتين الحياة الممل

ومن منا لا يمل من تكرار روتينه اليومي , بفعله للأشياء نفسها و تكرار نفس الأماكن ونفس الأشخاص ؟!

من فوائد السفر يوفر لك الحل الأكيد لكسر هذا الروتين والتخلص من ذلك الملل عن طريق رؤيتك لأماكن جديدة وأشخاص جدد, ولذا فلا نتعجب عندما نجد أن السفر يوصف كعلاج لبعض الحالات النفسية وحالات الاكتئاب.

علاوة علي ذلك فا من أهم الفوائد روح الإثارة والمغامرة التي يضفيها علي حياتك , فالتجهيز لرحلات السفر الطويلة يلزمه العديد من التخطيط و الإعدادات من حيث تجهيز تذاكر السفر , أماكن المبيت , أماكن الزيارات , تجهيز الخرائط , تغيير العملات , ناهيك عن الرحلة نفسها ! وغير ذلك الكثير من الخطوات التي تعطيك تجربة مميزة مليئة بالإثارة والتشويق والخبرة.

توسيع الآفاق والمدارك و زيادة المعارف 

%d9%8215

توسيع الآفاق

نعم , فا عند السفر إلي مكان جديد والتعرف علي أناس جدد والتعرف علي عادتهم ومشاركتهم أساليب حياتهم كل ذلك يوسع من مداركك العقلية ويعزز من قدر معرفتك , بالإضافة إلي أنه يعطيك منظورا جديدا عن الحياة ويساعدك أيضا علي اكتساب العديد من العادات والجديدة في حياتك ولربما أيضا أدي بك الأمر لتغيير بعض عاداتك السابقة.

الحرية !

%d9%82%d9%8215

الحرية !

لعل من أهم فوائد السفر هي الحرية , فالسفر يمنحك الفرصة في التخلص من كل القيود التي تملئ حياتك – ولو لفترة مؤقتة – , فالسفر يسمح لك بأن تعيش حياتك في تلك الفترة كما تريد , فأنت من يحدد أين تذهب وماذا تأكل وماذا تفعل ويتيح لك التجارب الجديدة مثل تجربة بعض السباقات في البلد المقصودة أو تجربة الأكلة المبتكرة في تلك البلدة .. فالسفر يعطيك الفرصة كي تفعل أمور أنت فالعادة لا تقوم بها , بالإضافة إلي ذلك فإنك عندما تنوي السفر تترك كل قيودك و كل ما يشغل بالك خلف ظهرك , فلا تفكر في أمور الدراسة أو العمل أو غيرها من الأمور التي قد تكدر صفوك في بعض الأحيان .. فتترك كل ذلك وتذهب مع نفسك في رحلة بعيدا عن كل هذه الضغوط , وكما قال مصطفي صادق الرافعي .. ” لا تتم فائدة السفر من بلد إلي بلد إلا إذا انتقلت النفس من الشعور إلي الشعور , فإذا سافر معك همك وحزنك وقلقك .. فأنت مقيم لم تبرح مكانك”.

تحصيل العلم

%d9%82%d9%82%d9%8215

العلم

فليس كل السفر من أجل الرفاهية فقط , لا .. فا من أهم فوائد السفر تحصيل العلم , وهذا أمر حثنا عليه نبينا صلي الله عليه وسلم عندما قال ” اطلبوا العلم ولو كان في الصين ” .

ويضرب لنا المولي عز وجل علي ذلك في القرآن الكريم أروع مثال في السفر من أجل العلم عندما يروي لنا في سورة الكهف قصة سفر سيدنا موسي – عليه السلام – إلي الخضر كي يتعلم منه.

هنيئا لكل طالب علم يجد ويجتهد ويتحمل عناء السفر من أجل تحصيل هذا العلم , هنيئا له بجزائه من ربه عز وجل .. فقد أخبرنا رسولنا الكريم بعظم جزاء ذلك عندما قال ” مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ “.

تكوين علاقات و صداقات جديدة

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

صداقات

إن السفر مع أصدقائك لهو شئ جيد حقا , ولكن هل جربت أن تسافر وحدك ؟ .. لا تقلق , فلن تكون أنت أول من يقوم بذلك ولن تعاني من الوحدة في سفرك , فا في خلال رحلتك سوف تقابل العديد والعديد من الأشخاص الذين قرروا السفر بمفردهم أيضا , ستبدأ في بناء معارف وصداقات جديدة مع أناس جدد وثقافات وحضارات أخري ولغات مختلفة .. ولا تقلق فالناس فا معظم الناس يتسمون بالطيبة وسيقومون بمساعدتك وتقديم العون والمدد لك عند الضرورة , فا قم بالسفر وحدك وأسع لتعلم واكتساب خبرات جديدة ولا تخشي أن تخوض تلك التجربة فستتعلم منها الكثير والكثير.

نشر الثقافة الخاصة بك

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

نشر الثقافة

إنك عندما تقوم بالسفر لدولة ما , وتتعامل مع أفرادها .. فأنت بتعاملاتك وأخلاقك ترسم في أذهانهم صورة للثقافة الخاصة بك و تعطيهم انطباع كبير عن حضارتك , فا من أهم فوائد السفر هو اندماج الثقافات والحضارات.

ولا عجب أن هناك العديد والعديد من الأفراد الذين يتخذون السفر كمقصد لهم من أجل نشر ثقافة وتاريخ حضارتهم المندثرة , بل والأكثر من ذلك نشر الديانات الخاصة بهم , فتجد أن هناك العديد من الأشخاص حول العالم يسافرون ويقطعون المسافات والدول والقارات من أجل نشر الديانات والمعتقدات الخاصة بهم , فأولي بنا أن نكون نحن الواجهة المشرفة لديننا الحنيف وأن نكون خير ممثلين للدين وخير داعين له , لا عن طريق الكلمات والشعارات بل عن طريق الأفعال والتصرفات التي نجعلهم يرونها عند تعاملهم معنا.

تمتع بالمعالم الحضارية

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

تمتع بالمعالم الحضارية

من المؤكد أن كلا منا يحلم بالسفر إلي بعض الأماكن فقط كي يتمتع برؤية ما بها من معالم وآثار , فا من منا لم يحلم يوما بزيارة برج إيفل أو بمشاهدة الأهرامات المصرية عن قرب أو بالسير بجوار سور الصين العظيم أو التمتع بالانبهار في متحف اللوفر , وإذا كنت من المهووسين بجمال الطبيعة فا بالتأكد خطر ببالك زيارة الغابات الاستوائية أو شلالات نياجرا , فا من أمتع فوائد السفر أنه يتيح لك رؤية كل تلك الآثار و المعالم الحضارية الرائعة وغيرها الكثير والكثير.

صناعة حياة حافلة بذكريات تليق بك

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

ذكريات

نعم , لا تتعجب .. هذه من فوائد السفر فالسفر يساعدك علي ذلك , فا في كل مكان تذهب إليه تقوم بصناعة ذكريات جديدة وتقوم بتسجيلها إما عن طريق التدوين أو عن طريق الصور , وتلك الذكريات ستكون فيما بعد مصدر للبهجة والسعادة عندما تتذكرها لاحقا , بل إن أغلبها سيكون قصص ممتعة ترويها للمقربين منك من أصدقائك وأشقائك وحتى أحفادك ! .. فلا يوجد شئ يدعو للفخر في حياة تتلخص في العمل المستمر و الأكل والشرب والنوم .. فإذا التزمت حياتك النمط المعتاد لن تجد فيها الكثير كي تفخر به أو تقصه علي مسامع من تحب.

تمتع بالرفاهية والاسترخاء كما يجب أن يكون

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

تمتع بالرفاهية

وتعد تلك النقطة من فوائد السفر للأثرياء ومحبي الرفاهية , فالسفر يأخذك إلي عوالم جديدة من الهدوء والراحة بكل صورها – النفسية و البدنية – وأترككم في هذه النقطة مع بعض الصور التي تنبض بالحياة لتدركوا مدي جمالها.

%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%8215

مطعم على البحر

استرخاء

من كل ما سبق يتبين لنا فوائد السفر العظيمة وأهميته الكبيرة والتي تدركها بل و تشيد بها بعض الدول – مثل ألمانيا – حتي أنها صنعت تمثال خصيصا كي يرمز للمسافرين سمي بنصب المسافر وذلك إدراكا وتقديرا منها لفوائد السفر وأهميته.

والآن بعد أن علمت فوائد السفر و متعه , هل تشعر بالرغبة في خوض تلك التجربة بنفسك ؟؟ , لا تبخل علينا أن تخبرنا بتجاربك الشخصية حول السفر و ما هي الفوائد التي عادت عليك من خلال الرحلات التي قمت بها ؟.

*نقلا عن موقع اقرا عن

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بإجازة عائلية راقية بمبالغ منخفضة

سفاري نت – متابعات بين حجز التذاكر، وتكلفة الفندق والطعام فإن المبالغ التي عليك دفعها …