Millennium Hotels - Offer

بالصور .. دليلك الكامل لزيارة ممتعة لاهرامات الجيزة مصر

سفاري نت – متابعات

تم تشييد أهرامات الجيزة علي أيدي حكام الأسرة الرابعة 1500 : 1600 ق م في مصر. وتعتبر أهرامات الجيزة من أهم المعالم التي صنعتها الأيدي البشرية علي مر العصور وعلي مستوى أنحاء العالم كله. وفي خلال العصرين اليوناني والروماني تعجبوا كثيرا برؤية أهرامات الجيزة وتم اعتبارها هي أول عجائب الدنيا السبع بكل ما تحتوي عليه الأهرامات من نقوشات تدل علي تطور الفراعنة وتقدمهم في الكثير من المجالات التي مازلنا نحاول اكتشافها في وقتنا الحالي، بالإضافة إلى سحر الفراعنة او ما يسمي بلعنة الفراعنة الموجوده عند المقابر الخاصة بالحكام والفراعنة القدماء، وأيضا الابداع في تنظيم الآثار وبناءها ونحتها ووضعها بجانب بعضها البعض.

%d9%83%d9%83%d9%83%d9%8317

تمتاز أهرامات الجيزة بشكلها المعماري الرائع فهي عبارة عن مثلثات ذات أربعة أوجه تسقط عليها آشعة الشمس من جميع الجهات ولا يغطي جزء منهم الآخر. وترى مدى القوة والثبات والحرفية والإتقان في وضع الأحجار بجانب بعضهم البعض وفوق بعضهم البعض لكي تظهر في النهاية أهرامات الجيزة بشكلها الحالي الأكثر من رائع.

هرم خوفو

يبلغ طوله حوالي 756 قدم ,يبلغ ارتفاعه حوالي 450 قدم، وهو يتكون من حوالي 300.000 قطعة حجرية متراصة فوق بعضها البعض وبجانب بعضها البعض لكي يظهر في النهاية ذلك الشكل الهرمي للملك خوفو. وظل هرم خوفو حتي القرن التاسع عشر هو البناء الأكثر ارتفاعا على مستوى العالم، وواحدا من ضمن عجائب الدنيا السبع وحتي وقتنا الحاضر ظلت أيضا أهرامات الجيزة من أكثر أعمال البناء شهرة حول العالم.

يتكون هرم خوفو بأكمله من الحجر الكلسي او الحجر الجيري، وهو يعتبر قطعة فنية ومعمارية نادرة الوجود.  وقد تمت سرقة أجزاء من الأحجار التي تغطي هرم خوفو في القرن ال15 من قِبَل الأتراك العثمانيين وذلك لاعتبارها أفضل أنواع الحجر الجيري وكان ذلك بغرض بناء المنازل والمساجد بالقاهرة.

هرم خفرع

هرم خفرع أو الهرم الثاني والكثير يعتقد أنه بالفعل أطول من هرم خوفو أو الهرم الاول وذلك لأن جسم الهرم يرتكز علي قاعدة حجرية ضخمة مما أدى إلي زيادة ارتفاعه عن الارتفاع الحقيقي لجسم الهرم نفسه فهو يبلغ ارتفاعه 136 متر او 446 قدم. وقد خسر أيضا جزءا من قمته بمرور السنين ومع العوامل الجوية فقد كان طوله أو ارتفاعه الأصلي 143.5 متر او 471 قدم.

%d9%8317

هرم منقرع

والملك منقرع هو ابن الملك خفرع، وقد قام ببناء الهرم الأصغر من بين الأهرامات الثلاثة بمحافظه الجيزة؛ فيصل طوله أو ارتفاعه حوالي 65.5 متر او 215 قدم فقط. وفي وقتنا الحاضر قد وصل طوله أو ارتفاعه الي 62 متر او 203 قدم بسبب أيضا العوامل الجوية. ومن المرجح أنه تم التعديل على تصميم ذلك الهرم أثناء بناءه فتم تصميمه أكبر مما كان التصميم الأولي عليه. وتعتبر مداخل هرم منقرع هي الأسهل وصولا لغرف الدفن. وعندما تمت توسعة الهرم فتم بناء باحة أخرى تحتوي على ثلاثة حصون مع غرفة دفن صغيرة ,وهو مثله مثل الهرمين الآخرين يحتوي علي مدخل يطل على الاتجاه الشمالي.

أسعار الفرد للدخول لزيارة الأهرامات:

للدخول لمنطقة أهرامات الجيزة: 80

للدخول للهرم الأكبر خوفو: 200

للدخول للهرم الثاني أو الثالث: 40

للدخول لمتحف مركب الشمس: 60

لحضور عرض الصوت والضوء: 100

والتوقيت الأفضل الذي يمكنك فيه زيارة الأهرامات لتجنب الازدحام وخاصة إذا كنت تريد الدخول الي الهرم هناك موعدين بأسبقية الحجز أحدهما الساعة الثامنة صباحا والموعد الآخر في الساعة الواحدة ظهرا.

%d9%83%d9%83%d9%83%d9%83%d9%83%d9%8317

عرض الصوت والضوء: عرض الصوت والضوء هو أحد الطقوس الخاصة بمنطقة أهرامات الجيزة ففي خلال هذا العرض يتم سرد القصص التاريخية المتعلقة بالأهرامات مع مؤثرات الضوء الرائعة التي تظهر طوال فترة العرض. وهناك عرض خاص باللغة الإنجليزية للزوار من الجنسيات الأجنبية يوميا في الساعة السابعة مساءاً.

ركوب الخيول: يمكنك ركوب الخيول في منطقة الأهرامات، وافضل وقت لذلك هو وقت غروب الشمس فلن تعاني من شدة الحرارة او شدة الازدحام مع إمكانية مشاهدة جميع الآثار والركض بالخيول كما تحب. يقوم المرشد السياحي المرافق لرحلتك بحجز تلك الخيول من المكان المخصص لها.

%d9%83%d9%83%d9%83%d9%83%d9%83%d9%83%d9%8317

ركوب الجمال: أيضا إذا كنت تفكر في جولة لركوب الجمال فليس هناك غير منطقة أهرامات الجيزة للقيام بتلك التجربة الرائعة. وقد تجد سعرها 30 جنيها مصريا للساعة الواحدة ولكن لا أحد يستقر على سعر موحد فقد تجدها ب50جنيه، ولكنها ممتعة للغاية.

هل تشعر بالجوع الآن؟ إذا كنت تريد تناول وجبة رائعة أو مشروب ما فيمكنك الذهاب إلى منتجع مينا هاوس الموجود بجانب المدخل الرئيسي لأهرامات الجيزة، وإذا كنت تبحث عن وجبة أكثر شعبية فهناك الكثير من المطاعم بجوار المدخل الرئيسي لمنطقة أبو الهول يمكنك الذهاب اليها لتناول وجبة رائعة.

ساعات العمل بمنطقة الأهرامات:

يتم فتح باب الدخول لأهرامات الجيزة من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الخامسة عصرا.

ساعات الدخول في فصل الشتاء من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الرابعة والنصف عصرا.

ساعات الدخول في شهر رمضان من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الرابعة عصرا.

بعض الملاحظات الهامة:

لا يسمح بتسلق أي هرم من الأهرامات الثلاثة لتفادي أية حوادث، ولكن يمكنك صعود الدرجات المؤدية إلى مدخل الهرم وهي علي ارتفاع 55 قدم من مستوى سطح الارض.

من الأفضل لك أن ترتدي حذاء رياضي مريح لأن منطقة الأهرامات مليئة بالرمال والصخور والأحجار الصغيرة فسوف يكون من الصعب المشي في تلك المنطقة بأي نوع حذاء آخر مثل الأحذيه المفتوحة، فمثلا إذا فكرت في ركوب حصان أو جمل فلابد ان ترتدي حذاء رياضي مريح أو ان تقوده حافي القدمين. حتي وان كان لديك حذاء رياضي قديم، فيمكنك ان تأخذه معك فالدخول به لمنطقة الأهرامات مسموح وتقوم بارتدائه حتي تنتهي من جولتك وربما تقوم بالتخلص منه.

من الأفضل ان تذهب لزيارة الأهرامات في الساعات الأولى من الصباح الباكر وذلك لتجنب التعرض لآشعة الشمس القوية وأيضا لتجنب الازدحام. إذا كنت تريد ان تقوم بالدخول الي احد الأهرامات من الداخل فالدخول يكون بأسبقية الحجز ويتم السماح لعدد معين من الزوار فقط بالدخول إلى الهرم من الداخل، والعدد المسموح به لدخول الهرم حوالي 150 فرد.

تسطع الشمس بشكل جمالي ورائع وعلي مدار شهور السنة بالكامل مما يعطيك الفرصة لزيارة منطقة أهرامات الجيزة في اى وقت وتستمتع برحلتك الي هناك.

*نقلا عن موقع احجز مصر

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …