واحة العين أول موقع إماراتي يدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

سفاري نت – متابعات

قامت هيئة السياحة والثقافة في أبوظبي بافتتاح “واحة العين” أول موقع إماراتي يدرج على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، حيث أتاحت الواحة للجمهور لتوفير تجربة ثقافية تثري معارف المواطنين والمقيمين والزوار حول التاريخ التراثي والثقافي الغني لمدينة العين وإمارة أبوظبي.

وواحة العين هي قلب مدينة العين وأكبر واحاتها، ومن أقدم المستوطنات المأهولة بالسكان، يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة.

وتتوزع واحة العين على مساحة تزيد عن 1200 هكتار، وتحتوي على أكثر من 147 ألف نخلة من أصناف متنوعة تقارب المئة صنف.

وتتكون من عدة مناطق توفر كل منها برامج متنوعة وأدوات تفاعلية وتعريفية للزوار ترتبط فيما بينها بممرات مخصصة لجولات الزوار يستكشفون من خلالها أبرز المعالم الطبيعية للواحة والطراز المعماري الفريد لمبانيها ومرافقها.

وتتضمن تجربة الزوار منطقة “الواحة المصغرة”، وهي تجربة تفاعلية تحاكي الواحة الحقيقية تمكن الزائر من اكتشاف شبكة نظام الفلج التي تنقل المياه إلى مزارع النخيل من الجبال القريبة، بالإضافة إلى الاسترخاء في الطبيعة مع توفر المقومات الحديثة للترفيه من خلال المطاعم والمقاهي ومحلات بيع منتجات الواحة في “واحة العين بلازا”.

وتتكون منطقة “البلازا” من عدد من المبان المنخفضة الارتفاع التي استلهم تصميمها من خطوط الهندسة المعمارية التجريدية البسيطة، وذلك باستخدام المنتجات ومواد البناء التقليدية الموجودة في البيئة المحلية.

كما يوفر “المركز البيئي” للزوار تجربة شاملة تتضمن العديد من المرافق والمجسمات والألعاب التعليمية والمعروضات التي تروي قصة نشأة الواحة وأهميتها بالنسبة لأبناء العين وأبوظبي ككل. ويعكس التصميم المبتكر لـلمركز التكوين العضوي لعناصر الواحة، ويضم كسوة مستوحاة من سعف النخيل المتشابك، بالاضافة إلى استخدام مواد صديقة للبيئة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. شاهد جمال مدينة هافانا العاصمة الكوبية

سفاري نت – متابعات تمتلئ العاصمة الكوبية بالموسيقى والتقاليد والثقافة والآثار الوطنية والمعالم الطبيعية الفريدة …