“هايتيرا” تستكمل تنفيذ نظام الاتصال الرقمي متعدد القنوات في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي

سفاري نت – متابعات

استكملت “هايتيرا” (Hytera)، الشركة العالمية الرائدة المزودة لحلول وأجهزة الاتصال اللاسلكي النقالة، مؤخراً عملية تركيب نظام الاتصال الرقمي متعدد القنوات (Hytera Digital Mobile Radio Trunking Lite) في مشروع توسعة مطار محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة والذي تنفذه “شركة طيبة لتشغيل المطارات المحدودة”.

وتم إعادة افتتاح هذا المطار، الذي يعد رابع أكبر مطار في المملكة العربية السعودية وأكثرها ازدحاماً وتعامل مع 5.8 مليون مسافر خلال العام الماضي منهم 802.592 حاج و2.14 مليون معتمر، في 2 يوليو/تموز 2015 بعد أن تمت توسعته بتكلفة بلغت 1.2 مليار دولار.

وبعد فترة وجيزة من عملية توسعة المطار، لاحظت “شركة طيبة لتشغيل المطارات المحدودة” تراجعاً في الأداء وكفاءة العمل اليومي بسبب عدم فعالية نظام الاتصال نصف المزدوج “اضغط لتتحدث” (Push-to-Talk) الحالي والذي يستخدم تقنية قديمة للشبكة الرقمية المطورة المتكاملة (iDen). واشتكى موظفو المطار من عدم انتظام الاتصالات وسوء التغطية الداخلية وضعف قدرات تسجيل الصوت وانعدام خدمات ما بعد البيع وغيرها من المشاكل، الأمر الذي دفع الشركة المشغلة إلى البحث عن نظام اتصال لاسلكي نقال يتميز بالاحترافية والموثوقية والاستقلالية.

ولمعالجة هذه المشاكل وتبني شبكة اتصالات نقالة مرنة وموثوقة، قامت “طيبة لتشغيل المطارات المحدودة” بتكليف شركة “هايتيرا” بمهمة استبدال الشبكة الرقمية المطورة المتكاملة القديمة بنظامها المخصص للاتصال الرقمي متعدد القنوات (DMR Trunking Lite)، وهو عبارة عن حل رقمي للاتصال اللاسلكي قائم على المعيار المفتوح لمعهد معايير الاتصالات الأوروبي (ETSI) ويتميز بسهولة التركيب والنقل وتصميمه المدمج. ومن أجل تنفيذ مشروع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، عملت “هايتيرا” على تركيب 150 محطة تدعم التراسل الصوتي الرقمي شديد الوضوح إلى جانب مجموعة متنوعة من خدمات البيانات كالتراسل وتحديد المواقع وميزة التتبع التلقائي للمركبات وتسجيل الصوت.

ويتيح النظام الجديد لكوادر خدمة الارسال تحديد مكان الموظفين في موقع العمل وتحركاتهم باستخدام نظام تحديد المواقع والتتبع التلقائي. كما يتم تسجيل كافة الاتصالات الصوتية بحيث يمكن تشغيلها مرة أخرى لأغراض التحقق والتدقيق. وتتميز محطات “هايتيرا” بالمتانة والموثوقية وتمتثل كذلك لمعايير الجيش الأمريكي فيما يتعلق بالمقاومة التامة للمياه والغبار. وقامت “هايتيرا” أيضاً بتركيب نظام مضخم الصوت ثنائي الاتجاه (Bio-Directional Amplifier) من أجل تحسين الإشارة، فيما تعمل الشبكة الهاتفية التحويلية العامة (PSTN) على تسهيل تواصل الإدارة مع الموظفين في موقع العمل.

ومنذ أن تمت عملية ترقية نظام الاتصالات، شهد المطار تحسناً ملحوظاً في الأداء بفضل الاتصالات الآمنة والموثوقة والسلسة، حيث طرأ تحسن كبير على كفاءة العمل فيه. وتتوقع شركة “طيبة لتشغيل المطارات” إجراء عمليات توسع مستقبلية على نظام الاتصالات لتلبية الحجم المتنامي لأعداد المسافرين.

وقال المهندس فهيم اقبال، المشرف على نظام الاتصالات في “شركة طيبة لتشغيل المطارات المحدودة” : تعد الاتصالات الواضحة والموثوقة عاملاً مهماً لسلامة وراحة ورضا المسافرين وموظفي المطار. ويوفر نظام الاتصال الرقمي متعدد القنوات من هايتيرا هذه المزايا وأكثر، حيث يقدم بنية شبكية مرنة ووظائف قوية وكم كبير من التطبيقات لضمان أفضل أداء تشغيلي وبتكاليف منخفضة للبنية التحتية. ويمكن للإدارة والموظفين في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الآن أن يركزوا بشكل أكبر على عملياتهم الأساسية مدعومين بشبكة اتصالات لاسلكية قوية”.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

“فلاي دبي ” تضيف وجهتين الي شبكتها في القارة الأوروبية كراكوف وكاتانيا

سفاري نت – متابعات أعلنت فلاي دبي  عزمها افتتاح وجهتين جديدتين في القارة الأوروبية اعتباراً …