Millennium Hotels - Offer

هل تستعد للسفر إلى المغرب قريبا؟.. دليلك للمواصلات وأسعارها

سفاري نت – متابعات

إذا كان للسفر سبع فوائد، فإن السفر لـ”المغرب” 70 فائدة، حيث أنها تجمع العديد من الثقافات والحضارات المتنوعة، ففي كل مدينة تذهب إليها ستشعر وكأنك زرت دولة جديدة، فهي بالطبع تستحق القول المغربي “مزيانة بالزاف” أي جميلة جداً.

وإذا قررت أن تقضي إجازتك هذا العام في المغرب فالطبع سيشغلك أمر ترتيبات السفر من تكاليف، وحجوزات الطيران، والمزارات والفنادق وغيرها، ولا شك أن التعرف على وسائل المواصلات أمر مهم، وسيساعدك في تحديد ميزانيتك والتنقل بصورة سهلة في المدن المختلفة، لهذا نقدم لك دليلك الشامل للتعرف على مواصلات المغرب.

الطيران

ركوب الطائرة هو الوسيلة الأولى للسفر إلى المغرب، فمن المهم أن تختارها بعناية حتى تستمتع برحلتك خلالها ،وهناك الكثير من شركات الطيران التي تقدم رحلات للمغرب، ولمقارنة الأسعار والحصول على أفضل عرض قم بزيارة موقع skyscanner

%d8%ae9

القطار

بعد وصولك لمطار محمد الخامس في المغرب، سيكون القطار هو أول وسيلة تعارف بينك وبين المواصلات المغربية، ففي المطار نفسه تقع محطة قطار محمد الخامس والتي من خلالها تستطيع السفر إلى أي مدينة مغربية، وتختلف سعر تذكرة الركوب على حسب المدينة المتجه إليها، فمثلا تكلفة السفر من الدار البيضاء “كازابلانكا” إلى مراكش 90 درهم مغربي، ومن الدار البيضاء إلى طنجة 125 درهم مغربي، ومن الدار البيضاء إلى الرباط 45 درهم مغربي، ومن الدار البيضاء إلى فاس 110 درهم مغربي.

ومن مميزات القطار أنه وسيلة اقتصادية للسفر بين المدن إلا أن عيبه الوحيد هو أن المقاعد غير مرقمة، وبالتالي لا تجد لك مقعد محدد مما يجعل الأمر فوضويا وأحيانا لا تجد لك مقعد وتظل واقفا في أوقات الازدحام.

%d8%af9

الستيام

هو الخيار الثاني للتنقل عبر المدن، وهو عبارة عن شبكة حافلات مكيفة عالية الجودة، فهي وسيلة سفر غاية في الراحة والأمان، إلا أن عيبها الوحيد هو غلو ثمنها فمثلا تكلفة السفر من الدار البيضاء إلى مراكش 100 درهم، ومن الدار البيضاء إلى أكادير 190 درهم، ومن الدار البيضاء إلى الصويرة 130 درهم، ومن الدار البيضاء إلى طنجة 150 درهم.

%d8%af%d8%af9

جراند تاكسي “تاكسي كبير”

هناك نوعان من سيارات الأجرة في المغرب هما التاكسي الكبير والتاكسي الصغير، وهذان النوعان ستجدهم في جميع مدن المغرب لكن بألوان مختلفة في كل مدينة، والتاكسي الكبير غالبا ما يكون سيارة مرسيدس موديل قديم، ويقف في مواقف محددة وله خط سير محدد ويحمل 6 ركاب، وتكلفة الفرد فيه خمسة دراهم.

%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af9

التاكسي الصغير ” بيتيت تاكسي”

أما هذا النوع فهو مثل التاكسي العادي يعمل بعداد، ويحاسبك على حسب المسافة، ويمكنك أن تطلب منه توصيلك لأي مكان تريده، لكن لا مانع أن تجده يتوقف لأخذ ركاب آخرين في طريقه، ويحمل 3 ركاب فقط، وعليك أن تطلب من السائق تشغيل العداد حتى لا تدفع أكثر من ثمن التوصيلة.

%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af9

أتوبيس نقل المدينة

إذا كان لديك متسع من الوقت، وتريد أن تأخذ جولة في المدينة، فمن الممكن أن تستقل أتوبيس المدينة التي تنتشر محطاته في كل مدن المغرب، وغالبا ما تجده مزدحم بالركاب، كما أن وقوفه المتكرر يجعله منه أبطئ وسيلة مواصلات في المغرب، كما أنه يمتلئ دائما بالباعة الجائلين فهو ليس بالوسيلة المفضلة لك كسائح، وسعر تذكرة الأتوبيس 5 دراهم.

%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af%d8%af9

ترامواي الدار البيضاء

هذا من أفضل وسائل المواصلات المتطورة في المغرب إلا أنه للأسف لا يوجد سوى في كازابلانكا “الدار البيضاء” فقط.

ويربط الترامواي كازابلانكا من شرقها إلى غربها، كما يربط بين الأحياء الرئيسية في المدينة من خلال 48 محطة، وثمن الرحلة الواحدة فيه بـ 6 دراهم، تقوم بشرائها من خلال كارت مخصص للترامواي تقوم بشحنه من الماكينات المخصصة لذلك أمام محطات الترامواي.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …