ملامح وجهك ستصبح بديلاً لجواز السفر في مطارات المستقبل

سفاري نت – متابعات

لن تستطيع تخمين صعوبة الأمر إلا إذا كنت تعاني الوقوف في الصفوف الأمنية الطويلة، والخدمة غير المكترَث بها بمطارات أميركا في موسم الإجازة، لكن كل هذا يمكن أن يصبح شيئاً من الماضي قريباً، وذلك عبر تقنية ذكية جديدة تجعل من وجهك بديلاً لجواز سفرك، والتي من شأنها أن تُبدّل تجربتك في المطار.

%d9%8921

ويمكن لأصحاب المليارات والسياسيين أن يعقدوا مقارنات مشينة مثل هذه؛ لأنهم يرون كيف تتم هذه الأمور في أجزاء أخرى من العالم. ولنضع في اعتبارنا كذلك أن ترامب وبايدن كليهما مُعتاد السفر على درجة كبار الشخصيات. لكن الركاب الذين يسافرون محلياً فقط داخل الولايات المتحدة؛ ليس لديهم أدنى معرفة بما إذا كانت الأوضاع البائسة التي يقبلون بها الآن باعتبارها أمراً روتينياً -الصفوف الطويلة والصالات المزدحمة والفوضى عند الصعود للطائرة- هي نفسها الموجودة حول العالم.

%d9%89%d9%8921
في أغلب الأحوال، هي ليست كذلك.

وتُحقق الدول الأخرى قفزات للأمام عبر استثمار مليارات الدولارات في أجيال جديدة من المطارات ذات مستويات جودة يمكن للأميركيين أن يحلموا بها فقط:

في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يجري العمل على إنشاء مطار جديد ذي 5 مدارج للطائرات و4 محطات، قادر على استيعاب 160 مليون مسافر في العام، وسوف يتم الانتهاء منه عام 2020. (في الوقت الحالي يُعد أكثر مطارات العالم ازدحاماً هو مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا، الذي يخدم 101 مليون مسافرفي العام)

في كوالالمبور ماليزيا، توجد أكبر محطة في العالم مخصصة حصراً لخطوط الطيران منخفضة التكاليف، قادرة على استيعاب 45 مليون مسافر في العام.

في إنتشون كوريا الجنوبية، يتم افتتاح محطة جديدة من أجل الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 والتي بحلول عام 2025 سوف تتمكن من استيعاب 46 مليون مسافر من خلال 222 ماكينة تحقق.

لكن دعونا نهبط لأرض الواقع؛ مشاريع يوتيوبية على نطاق كهذا لن تكون ممكنة أبداً في أي مطار أميركي رئيسي، بسبب القيود المفروضة؛ مثل مدى توافر الأراضي والتأثير البيئي على المناطق الحضرية.

تراعي معظم محطات الطيران في الولايات المتحدة شروط الوقاية من الهجمات الإرهابية، خصوصاً بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الإرهابية، كما لم تكن تتوقع طرزهم المعمارية خطوط الدفاع الجديدة، التي سوف تحتاجها لفحص المسافرين وأمتعتهم. وفي الوقت ذاته، نمت أعداد المسافرين مع الحاجة لتجهيز البوابات بالمعدات اللازمة لإجراء فحوصات أمنية أكثر إحكاماً بكثير، إلى جانب تفاقمها جرّاء التخفيضات الأخيرة في أعداد مراحل الفحوصات. وخلق هذا الضغط ممرات ضيقة، والتي أدت إلى ظهور صفوف هائلة الحجم ومعاناة في ذلك الصيف.
%d9%89%d9%89%d9%89%d9%8921
“مرحباً بك في المطار الذكي”، ذلك هو اسم صناعة الطيران التي يُتوقع لها أن تصبح مساراً سلساً من بداية التحقق بدخول المطار وحتى البوابة.

هذه التقنية متوافرة بالفعل -من بين كل المناطق- في جزيرة أروبا الكاريبية الصغيرة. ويُعد المطار هناك أرض اختبار لتقنية تُدعى “التدفُّق السعيد Happy Flow”.

تحتل تقنية التدفق السعيد الريادة عبر تقنية حيوية، يرغب اتحاد النقل الدولي الجوي في أن تتوافر عالمياً لـ80% من المسافرين بحلول عام 2020. وتتمثل الفكرة في جلب هذا النوع من الخدمة الذاتية الشائعة بالفعل في الخدمات التجارية والمصرفية إلى المطار، بحيث يتمكن المسافرون من الوصول إلى الطائرة مع أمتعتهم بكفاءة تامة.

يفضل اتحاد النقل الدولي الجوي مفهوم المطار الذكي؛ لأنهم يعتقدون أنه سيوفر على صناعة الطيران أكثر من 2 مليار دولار في العام الواحد. وذلك يعني بالطبع أنه كالعديد من موجات التغيير التقني الأخرى، فإنها ستؤدي إلى الاستغناء عن دور أولئك الذين يقدمون الخدمات. وهم يفعلون ذلك تحت اسم الخدمة الذاتية عن طريق نقل المهارات، ويتوقعون منا، نحن المسافرين، أن نكون مهووسين بالتكنولوجيا.

ومن ثم، يتم التأكد من هويتهم بعد ذلك بواسطة كاميرا تتعرف على الوجه بالأشعة تحت الحمراء، ثم يعبرون من خلال الأمن بالطريقة نفسها كما في برنامج الفحص المسبق لإدارة أمن النقل الحالي. وتُعد تلك تقنية متطورة، فكاميرات التعرف على الوجه الحالية لديها نسبة خطأ أقل من 1 لكل 100.000 فحص.
بمجرد تجاوز مسألة الفحص الأمني، سيكون هناك ما يُسمى استدلال الطريق الرقمي في مطار غير مألوف، وربما مع وجود لافتة بلغة أجنبية، سيكون الهاتف الذكي قادراً على إخبار المسافرين بموقعهم داخل المحطة في كل الأوقات وتوجيههم للبوابة الصحيحة.

 

%d9%89%d9%89%d9%89%d9%89%d9%8921

متى يمكن أن يحدث كل ذلك؟

حتى هذه اللحظة، فإن المطار الذكي يعتبر حلاً لجميع المشكلات. التقنية موجودة وجاهزة، لكنّ تفعيلَها ووضعَها في حيّز التنفيذ أمرٌ آخر. حتى المطارات الأميركية في ورطة بسبب الارتباك الناجم من ذوي المصالح الذين يجب الرجوع إليهم في تشغيل التقنية: وهم بين أجهزة الأمن الوطنية، ومُلاك المطارات (وهم مزيج من السلطات المحلية والمستثمرين التجاريين)، وشركات الطيران والسلطات الاتحادية، التي تنظِّم ممارسات شركات الطيران وتوفر المراقبين الجويين لها. وعندما يتعلق الأمر بالتغيير، فإن مصالح هؤلاء جميعاً لا تلتقي في سياقٍ واحدٍ إلا نادراً.

والنتيجة هي ما يراه كل أحدٍ عند تحليقه حول البلاد- معايير متباينة تماماً من الخدمات، بدءاً من الخدمات شديدة السوء إلى الخدمات التي لا بأس بها. وفي أسوأ حالاتها، تحصل على ما حدث في مطار جون كينيدي في شهر أغسطس/آب، عندما صدر إنذار كاذب بأن مطلِقاً للنار كان طليقاً وعمَّ الذعرُ المطارَ كلَّه ساعات، ثم اكتُشِف أنه لا أحدَ متَّهم فعلاً.

من المخطط أن حركة الطيران في جميع أنحاء العالم سوف تتضاعف في خلال السنوات الـ 15 القادمة، وأن يصل عدد الركاب إلى 10 مليارات بحلول عام 2030. وهذا سيتطلب الكثير من المطارات، والكثير من تطبيق مفهوم عمل المطارات بصورة أفضل وبما يتناسب مع المعايير المنوطة بها.

وهذا الخُلق الأصيل هو نِتاج الوضع الثقافي المتأصل. إذاً فليست المطاراتُ الذكيةُ أو غيرُ الذكية، ولا كميةُ التقنيات المجهزة بها، ولا البنيةُ التحتية المستثمَرَة فيها، هي ما يمكن أن يقدم هذا النموذج الرائع من الخدمات من تلقاء نفسها – إنما هو الإنسان.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

العربية المغرب تسير رحلات جديدة بين تطوان وأمستردام مايو المقبل

سفاري نت – متابعات أعلنت العربية المغرب، الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن …

اترك تعليقاً