Millennium Hotels - Offer

بالصور .. جولة داخل المتحف المصري للاثار في القاهرة

سفاري نت – متابعات

تعتبر القاهرة موطن لأرقى مجموعة من القطع الأثرية المصرية القديمة على هذا الكوكب، ويعتبر المتحف المصري مقدمة رائعة لمصر التاريخية. وعلى الرغم من أن المتحف المصري يظهر عمرها إلا أن وجود مرشد هناك لا يزال واحدة من أبرز معالم الرحلة إلى مصر. يعتبر المتحف المصري للآثار أكبر متحف في العالم كله. مع العديد من الإكتشافات وضعت للعرض داخل المتحف المصري، وحتى ضعف كمية المعروضات مخزنة في غرف التخزين، فإنها تستغرق أياما لعرض الكمية الموجودة بأكمها في المتحف المصري للآثار.

داخل القبة العظيمة، بناء وردي بشكل غريب، والكنوز المتلألئة لتوت عنخ آمون وغيرها من أفضل الفراعنة تكمن جنبا إلى جنب مع باقي عناصر المقبرة، والمومياوات، والمجوهرات، وأوعية الطعام وألعاب المصريين التي فقدت أسمائها على مر التاريخ.

%d8%ae15

أقسام المتحف المصري للآثار في سطور

المتحف المصري للآثار يتكون من طابقين. الطابق السفلي الذي يستضيف المعروضات الثقيلة مثل التوابيت والتماثيل الضخمة، والمنحوتات الحجرية.

عرض هذا الطابق نظم مع الفترة القديمة التي قد تكون المملكة القديمة، الفترة المتوسطة، المملكة الجديدة، والفترة الأخيرة، والفترة اليونانية الرومانية، والآثار من النوبة.

%d8%ae%d8%ae15

الطابق العلوي من المتحف المصري للآثار يستضيف المعروضات الأخف وزنا والتي تضم الأشياء والأدوات كالأشياء الجنائزية، والتماثيل الصغيرة وأوراق البردي والتوابيت الخشبية، والمجوهرات، والأهم من ذلك، يعرض قبر توت عنخ آمون.

نزهة مخصصة سيراً على الأقدام

واحدة من أفضل أجزاء المتحف هو مركز الأرض فهي قاعة مستديرة تعد مكان جيد للبدء وهي تمنحك نظرة عامة عن باقي المتحف. من بين العديد من الممتلكات الثمينة المذكورة هنا يوجد ثلاثة تمائيل ضخمة للمملكة الحديثة الأسطورية, الفرعون رمسيس الثاني (1290-1224 قبل الميلاد). تمثال من الحجر الجيري زوسر (حوالي 2600 قبل الميلاد)، الفرعون الثاني من السلالة الحاكمة الذي طور الهرم المدرج في سقارة. العديد من التوابيت الحجرية. و القصر المدمر لاخناتون (1353-1335 قبل الميلاد)، الملك التوحيدي. في لوحة نارمر، حوالي 3000 قبل الميلاد، هو اقتراح للإبلاغ عن أول توحيد لشمال وجنوب مصر.

%d8%ae%d8%ae%d8%ae15

من بين العديد من أدوات المملكة القديمة الأولية هي تمثال تم نحته بشكل ممتاز خفرع (2551-2528 قبل الميلاد)، باني هرم الجيزة الثاني (غرفة 42)، والتمثالين التوأم رع حوتب ونفرت (2500 قبل الميلاد، غرفة 42). مركز المملكة المعرض يتضمن عدد قليل من التماثيل (1971-1926 قبل الميلاد)، مسؤولين عن أول معبد الرئيسي لآمون في الكرنك (غرفة 22). المجموعة الثرية لآخر تحف المملكة تتضمن تمثال تحتمس الثالث (1479-1425 قبل الميلاد)، أروع باني لامبراطورية مصر؛ أعمال فنية من عهد أخناتون، وعدد من التماثيل والمكونات من العمالقة من الوقت لرمسيس الثاني (غرفة 20). الأعمال في المعرض اليوناني الروماني هي عادة ليست مذهلة مثل تلك التي تعرض في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ولكنها رائعة ولكن من هم يجعل من محاولة لحام الهلنستية والثقافات الفرعونية. تشمل القطع داخل القسم النوبي السروج، والأسلحة، وهيكل عظمي الحصان محنطة (غرفة 42) ، أقل من ممتازة من متحف النوبة في أسوان ولكن مع ذلك من الفضول.

AppleMark

في الطابق العلوي للمتحف يوجد تشكيلة مشهورة لتوت عنخ آمون. مثل القناع الذهبي الجنائزي والتابوت الحجري (غرفة ثلاثة)، البوق القديمة (غرفة 30)، كراسي العرش (غرف 20 و 25)، 4 حاويات ضخمة مذهبة، (وتقع في الردهة وغرفة خارجية 30)، وغرفة استراحة ملكية (خارج غرفة 30)؛ ومن دون شك فهي تعتبر واحدة من الغرف القليلة المكيفة في المتحف. (من المقرر جمع المجموعة لنقلها إلى المتحف المصري الكبير الجديد في الجيزة، ومع ذلك، في وقت كتابة هذا التقرير، لم يكتمل البناء بعد. كما هو في الطابق العلوي غرفة المومياء الملكية، التي تعد سكناً ل 11 من كبار الشخصيات الفرعونية، جنبا إلى جنب مع جثة رمسيس الثاني (غرفة إثنان وخمسون). في حال لم تدخل غرفة الأم بسبب تكاليف الدخول، لا تغفل مجموعة متنوعة من الحيوانات المحنطة والطيور في الغرفة المجاورة (غرفة وثلاثة وخمسون)،وهي بدون تكاليف اضافية. بالإضافة إلى ذلك في الطابق الأعلى يوجد سلسلة من العروض المتخصصة، جنبا إلى جنب مع مجموعة من عناصر المملكة البرديات وأشياء خشبية من الحياة اليومية (غرفة 24 و 27). و”كنوز مخبأة من المتحف المصري” معرض لديها اكثر من مائة وخمسين من أفضل الأشياء التي تعتبر جزء من القطع الأثرية المحفوظة في التخزين. وصالات الجلوس في الطابق السفلي للمتحف، حيث الأدوات المستخدمة المفهرسة الموجودة على الرفوف المغبرة المظلمة. متحف الأطفال، يهدف خصوصا في المزيد من المشاهدين الشباب، ويجمع التحف الأصيلة مع وحدات ليغو (تبرع عن طريق الدولة الدنماركية) لشرح جوانب الوجود والتقاليد في مصر القديمة. الأطفال يمكنهم الاستفادة من الليغو لبناء وحداتهم الخاصة.

%d8%ae%d8%ae%d8%ae%d8%ae%d8%ae%d8%ae%d8%ae15

متى يمكنك زيارة متحف؟

اليوم المفتوح: 9:00 ص – 7:00 م

خلال شهر رمضان: 9:00 ص – 5:00 م

أسعار التذاكر

رسوم الدخول الأساسية:

المصري: أربعة جنيه (2 جنيه، للطلاب)

الأجانب: 60 جنيه (30 جنيه، للطلاب)

غرفة المومياوات الملكية:

المصري: 10 جنيه (5 جنيه، والطلاب)

الأجانب: مائة جنيه (50 جنيه، والتلاميذ)

الذكرى المئوية المعرض:

المصري: 2 جنيه (1 جنيه، والتلاميذ)

أجانب: 10 جنيه (5 جنيه، العلماء)

كيف الوصول إلى هناك بسهولة

عبر المترو: محطة السادات، والامتثال مع وجود علامات الخروج من المتحف المصري والسير مباشرة على جانب الطريق.

من خلال سيارة أو سيارة أجرة: اسأل على “المتصحف المصري”

عن طريق الحافلات: اسأل على “عبد المنعم رياض”

ماذا يمكنك أن تجد هناك

كافتيريا، بنك, مكتب بريد، مكتبة، متحف للطفل، معهد

الدورات الصوتية المسجلة موجودة باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية 20 جنيه. اذهب إلى الكشك في الردهة الأمامية للشراء.

ممنوع التصوير! يتم فحص الكاميرات في مدخل البناء.

*نقلا عن موقع احجز مصر

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …