Millennium Hotels - Offer

تعرف كيف يمكنك اعداد انسب الاطعمة للرحلات

سفاري نت – متابعات

نصائح من أجل إعداد أطعمة الرحلات 1أطعمة الرحلات وسماتها الخاصة هناك بعض السمات المميزة والمواصفات الخاصة الواجب توافرها في أطعمة الرحلات نظرًا لخصوصية استخدامها وتناولها في ظروف استثنائية. لذلك ينبغي مراعاة هذه السمات والخصائص عند إعداد هذا النوع من الأطعمة.
الجفاف: يجب التأكد من جفاف الأطعمة لا سيما اللحوم؛ لذلك يُفَضَّل تناول اللحوم المشوية في الرحلات. أما في حالة اللحوم المقلية، يُنصَح بوضع الكثير من الورق الماص حول اللحوم لامتصاص أكبر قدر ممكن من الزيوت والدهون التي تفرزها المقليات. ويرجع السبب في ذلك إلى الحفاظ على نظافة الحاويات من أثر الدهون، كما يساعد ذلك على عدم اتساخ الأيدي بالزيوت. وينبغي أيضًا، تحقيقًا لهذا الغرض، عدم اصطحاب أي سوائل مثل الحساء أو الخضروات المطهية المنقوعة في صلصة الطماطم السائلة؛ لأن هذه السوائل تحتاج إلى حاويات كبيرة مُحكَمَة الغلق يصعب حملها في الرحلات، فضلاً عن وجود احتمال لانسكاب هذه السوائل ما يسبب الكثير من المتاعب.
%d9%82%d9%82
سهولة الحمل: نظرًا لأن طبيعة الرحلات تقتضي سرعة وكثرة التنقل ينبغي تعبئة أطعمة الرحلات بطريقة تُسَهِّل من حملها. ومن أجل ذلك يُفَضَّل إعداد الطعام في قطع صغيرة بحيث يسهل وضعها في عبوات صغيرة ومن ثم يسهل وضعها في حقائب اليد. ويُنصَح أيضًا بتعبئة العصائر في زجاجات بلاستيكية محكمة الغلق لتجنب خطر الكسر وبالتالي يمكن وضعها في أوضاع مختلفة في الحقائب دون القلق بشأن طريقة الحمل. قابلية التغليف المحكم: يجب تغليف أطعمة الرحلات بإحكام. ويُفَضَّل استخدام رقائق الألومنيوم في عملية التغليف مع وضع طبقة خارجية من الورق الماص لامتصاص أي إفرازات دهنية محتملة. وينبغي كذلك إحكام غلق العلب البلاستيكية الحاوية لقطع الطعام.
طول مدة الصلاحية: عند إعداد أطعمة الرحلات ينبغي تجنُّب استخدام المواد الإضافية التي قد تُعَجِّل من فساد الطعام مثل قطع الطماطم أو أي أطعمة أخرى سريعة التعفن. وبالتالي يُفَضَّل الاعتماد على اللحوم المحفوظة والمقددة بحيث تكون قادرة على الاستمرار لمدة طويلة دون التعرُّض للفساد أو السُّميَّة، والابتعاد قدر الإمكان عن المعجنات والأطعمة الدهنية. القدرة على الاحتفاظ بالقيمة الغذائية: أطعمة الرحلات يجب أن تكون لديها القدرة على الاحتفاظ بقيمتها الغذائية سواء في مرحلة الطهي أو في مرحلة التغليف والتخزين وألا تتأثر قيمتها بطول مدة السفر مع مراعاة نظافة مواد التغليف بالطبع. وهكذا ينبغي الحرص على توافر هذه السمات عند إعداد هذه الأطعمة لضمان مادة غذائية صالحة وعالية الجودة وقابلة للاستفادة منها. ومن ناحية أخرى، هناك قائمة طويلة من أطعمة الرحلات التي يمكن اصطحابها في السفر والاستمتاع بمذاقها اللذيذ. وفيما يلي نسرد بعض الاقتراحات التي من شأنها إثراء حقيبة سفرك وتضمن لك رحلة ممتعة بلا توقف.
%d9%82%d9%82%d9%82
  2أنواع أطعمة الرحلات البيتزا: تتميز البيتزا بأنها سهلة الإعداد فضلاً عن سهولة تقطيعها وتعبئتها. ويمكن تقطيع البيتزا إلى قطع مربعة صغيرة بدلاً من الشرائح المثلثة الشهيرة بحيث يسهل وضعها في عبوات صغيرة مع ضمان احتوائها على أكبر كمية ممكنة. ويمكن أيضًا الاعتماد على البيتزا الميني وهي عبارة عن وحدات صغيرة من البيتزا ذات شكل مميز. وكما ذكرنا بالأعلى، ينبغي عدم إضافة شرائح الطماطم تجنبًا لفساد البيتزا والاكتفاء بكميات معقولة من الزيتون والفلفل الأخضر بالإضافة بالطبع إلى مجموعة الجبن الخاصة بالبيتزا.
سندوتشات اللحوم الجافة والمقددة: تعتبر السندوتشات من أشهر أطعمة الرحلات لتوافر معظم السمات الخاصة فيها. ويُنصَح باستخدام الخبز الفينو ذي الحجم الصغير أو تقطيع الرغيف الكبير إلى قطعتين لكي يتسنى وضع كميات كبيرة في مساحة صغيرة. ويمكن إعداد مجموعة متنوعة من السندوتشات مع تجنب الأطعمة سريعة الفساد. هناك قائمة طويلة من السندوتشات الصالحة للرحلات ونذكر منها على سبيل المثال سندوتشات اللحوم المحفوظة المجففة مثل شرائح اللانشون اللذيذة أو قطع بانيه الدجاج أو اللحم المغلفة بطبقة رقيقة مقرمشة مكونة من مسحوق الخبز والبيض والتوابل المتنوعة، ولكن يُفَضَّل هنا وضع هذا النوع من السندويتشات في غلاف من الورق الماص لامتصاص الزيوت وضمان تجفيفها تمامًا.
%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82
سندوتشات الجبن: هناك أنواع عديدة من الجبن التي يمكن الاستفادة منها في إعداد السندوتشات مثل الجبن الأبيض، ويُفَضَّل هنا الجبن المملح لأن الملح يعمل كمادة حافظة طبيعية، وهذا يفسر سر استبعاد الجبن القريش؛ لأنها تفسد سريعًا بسبب انخفاض محتوى الملح بها، ويمكن كذلك استخدام الجبن الرومي والشيدر والفلامنك والريكفورد، ولا يوجد مانع من إضافة القليل من شرائح الزيتون مع الجبن مع الحرص على نزع البذور منها. ويُفضَّل استبعاد الجبن المقلي تجنبًا للزيوت التي قد تسيل من الساندوتش، وأيضًا بسبب ارتفاع قيمة السعرات الحرارية بها.
المعلبات: توجد مجموعة من المعلبات والأغذية المحفوظة التي يمكن اعتبارها نوعًا جيدًا من أطعمة الرحلات مثل التونة والبيفي واللانشون المعلب وسمك الماكريل. وتتميز هذه المأكولات بمدة صلاحية طويلة فضلاً عن سهولة حملها بشكل آمن نظرًا لإحكام غلق الحاويات المعدنية التي توجد بداخلها.
الفطائر: يمكن إعداد الفطائر المحشوة باللحم المفروم أو السجق أو المشروم أو الجبن. وتتميز الفطائر بأنها أطعمة لذيذة ومفضلة في الرحلات. وعن إعداد الفطائر يُنصَح أيضًا باستبعاد الطماطم والتقليل من الدهون المستخدمة. القطائف: تصلح القطائف للسفر ويمكن حشوها بمكونات مختلفة سواء ذات المذاق المملح مثل الجبن واللحم أو الحلو مثل مسحوق الفول السوداني وجوز الهند.
%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82%d9%82
الكيك: يمكن إعداد أصناف متنوعة من الكيك ثم تقطيعه في وحدات صغيرة وتعبئته في علب بلاستيكية. ويُفَضَّل تجنُّب الزينة بالشوكولاته أو الكريمة المخفوقة حرصًا على نظافة الحاوية والأيدي. الفواكه: عند تحضير الفواكه ووضعها في حقيبة الطعام يجب التأكد من أنها سليمة وأن قشرتها خالية من الخدوش. وبالطبع يُفَضَّل اصطحاب الفواكه الصلبة حتى لا تتعرض للهرس، ولكن إن لم يكن هناك مفر من ذلك يجب اتباع كافة الاحتياطات اللازمة عند التغليف والتعبئة، ويُفَضَّل تخصيص أكياس مع الفواكه لوضع القشر والبذور داخلها عند الانتهاء من تناولها.
المكسرات: تعتبر المكسرات من الأغذية المفيدة ويمكن جلبها في الرحلات لتناولها بين الوجبات. ومن أشهر المكسرات المفضلة الكاجو البندق والفستق والكستناء، ويمكن إضافة الفول السوداني أيضًا. العصائر: يُفَضَّل إعداد العصائر الطازجة والخالية من السكر. أما إذا تعذر ذلك يمكن اللجوء إلى العصائر المعلبة ولكن يجب التأكد من تاريخ الصلاحية والاطمئنان إلى أنها حديثة الإنتاج. ويتم تعبئة العصائر في زجاجات محكمة الإغلاق ووضع علامة مميزة لنوع العصير. ومن العصائر الصالحة لهذا الغرض عصير البرتقال والتوت والمانجو والأناناس والليمون.
*نقلا عن موقع تسعة

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بإجازة عائلية راقية بمبالغ منخفضة

سفاري نت – متابعات بين حجز التذاكر، وتكلفة الفندق والطعام فإن المبالغ التي عليك دفعها …