بالصور .. نصائح مهمة لاختيار ميعاد مناسب لقضاء الاجازة

سفاري نت – متابعات

يواجه أصحاب المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة صعوبات عدة حين يتعلق الأمر بأخذ الإجازات. ويكون من الصعب عليهم اتخاذ القرار الخاص بموعد الإجازة. ومع هذا، فإن الإجازة تحظى بأهمية كبرى بالنسبة لصّحتهم الشخصية ولأعمالهم.

وأظهرت الدراسات أنه مع تناقص وقت الفراغ، تتزايد المشاعر السلبية والتوتر والمشكلات الصحية وتقل مشاعر الرضى عن الأوضاع المعيشية لدى مثل هؤلاء الأشخاص.

%d8%ad8

وحتى إن كان رجل الأعمال هذا محبّاً لما يقوم به، لا يمكن أن يعيش بالعمل فقط. ولهذا ينصح بضرورة أخذ إجازة كي يتمكن من استرداد عافيته وتجديد نشاطه وتجنب الإصابة بما يعرف بإرهاق العمل الذي قد يأتيه بشكل تراكمي مع مرور الوقت.

يمكن مراعاة النقاط الخمس التالية حين يتعلق الأمر بالرغبة في أخذ إجازة من العمل:

1- خذ الإجازة في الوقت الذي تشعر بأن الحاجة إليك في أقل مستوياتها: فربما يتوقف عملاء أو زبائن شركتك عن العمل خلال شهر آب/ أغسطس، وهو ما يجب استغلاله، لأنك قد لا تجد وقتاً آخر تصبح فيه الأمور هادئة على هذا النحو مثل هذا التوقيت.

%d8%ad%d8%ad8

2- ابدأ الإجازة بفترات استراحة صغيرة: حيث ثبت أن المضيّ قدماً لأخذ إجازة على مدار فترة زمنية طويلة لن يكون واقعياً في الوقت الحالي، ويمكن البدء بشكل تدريجي من خلال أخذ فترات استراحة صغيرة، مثل أخذ عدد قليل من عطل نهاية الأسبوع مثلاً.

3- تأكد من وجود وقت تحضيري كافٍ: حيث يتطلب الاستمتاع بإجازة هادئة تعاوناً مدروساً وتخطيطاً مسبقاً. كوضع تصور للآلية التي سيسير بها العمل في غيابك، على سبيل المثال، وكذلك التعامل مع الزبائن ومهام الأولويات والمشاريع غير العاجلة.

%d8%ad%d8%ad%d8%ad%d8%ad8

4- وضّح التوقعات بالنسبة للاتصالات: وهو أمر هام يتعيّن على رجال الأعمال توضيحه بالنسبة للموظفين كي يكونوا على دراية بخصوص إمكانية التواصل معه في أثناء الإجازة. فهل سترتب لمكالمة يومية/ أسبوعية لمتابعة الأمور؟ هل ستدخل على بريدك الإلكتروني لكي تتابع، وهل يمكنهم أن ينتظروا رداً منك؟ ومن الذي يمكنه الاتصال بك، وتحت أي ظروف يمكنه القيام بتلك الخطوة؟

5- امنح الأولوية لإجازتك: رغم عدم وجود وقت مثالي لأخذ الأجازات في معظم الحالات، خاصة إن كنت تدير مشروعاً صغيراً، من الممكن القيام بذلك في بعض الأحيان. فمن الرائع أن تأخذ قسطاً من الراحة للانتعاش وتجنّب الإصابة بالإرهاق.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

17

اهم النصائح للحماية من الجراثيم داخل الطائرة

سفاري نت – متابعات هناك العديد من الاماكن التي تحوى الجراثيمفي الطائرة لذا انتبه لهذه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *