تعرف على امثل الطرق لتجنب اضطرابات الرحلة الجوية

سفاري نت – متابعات

سواء كنت أحد رجال الأعمال الذين يسافرون باستمرار، أو من الأشخاص الذين يسافرون في نهاية الأسبوع لخوض مغامرة جديدة، أو حتى أحد الأشخاص الذين يبتعدون مرة واحدة في السنة عن منازلهم، فإنه سيكون من الصعب عليك الخلود إلى النوم عندما لا تكون في فراشك الخاص أو تكون في منطقة زمنية مختلفة.

ولضمان تمتّعك بقسط كاف من الراحة، هذه بعض النصائح التي قُدمَت من قبل الأشخاص دائمي السفر وخبراء النوم، والتي من الممكن أن تساعدك على النوم بأريحية في رحلتك.

%d8%aa7

1- تغيير وقت النوم قبل موعد السفر

تتفاقم اضطرابات الرحلات الجوية بتزايد عدد المناطق الزمنية التي تمر بها، لذلك ينبغي لك ضبط نومك مسبقاً. وفي هذا السياق، يقول المدير التنفيذي في معهد اضطرابات النوم بمانهاتن، غاري زاميت، إنه “يجب محاولة مجاراة المنطقة الزمنية الجديدة التي تتجه نحوها في أقرب وقت مُمكن، ولتحصل على نوم أفضل يجب ضبط الساعة البيولوجية للجسم قبل بضعة أيام من السفر”.

2- احزِم حقيبة أمتعتك بطريقة ذكية

اجعل الوجهة التي تتوجّه إليها بمثابة منزل لك، حيث إن ذلك يمكن أن يحد من التأثيرات السلبية للنوم في بيئة غير مألوفة. ولذلك، يقترح زاميت أخذ البيجاما المفضلة لديك والوسادة التي تعودت أن تنام عليها معك في رحلتك.

وإذا لم تستطع النوم، فعليك أن تَجلب معك زيت نبتة الخزامى لتعطر به المكان أو لترشّه على وسادتك ليلاً، حيث إن الأبحاث توصلت إلى أن الخزامى لها تأثيرات إيجابية في تقليل الشعور بالأرق والاكتئاب.

وفي هذا السياق، قالت سيدة الأعمال كريستينا لامب، إنها تولي الأهمية القصوى لأخذ كل ما يلزمها لضمان راحتها في الفندق، حيث تقول: “أنت لا تعرف ما إذا كان الجو في الفندق الذي ستنزل فيه رطباً، جافاً، دافئاً، بارداً أم مشمساً، إلا بعد أن تصل إلى هناك”.

ولذلك، فإن كريستينا في كل سفرة تقوم بها تأخذ معها “قناعاً للعينين، سدادات للأذن، سماعات حجب الضوضاء، وبدلتي نوم: واحدة لترتديها إذا ما كانت الغرفة حارة والأخرى إذا ما كانت شديدة البرودة، حيث إنها تَنام أفضل عندما تشعر بأنها تسيطر على البيئة التي تنام فيها”.

%d8%aa%d8%aa7

3- واظِب على روتينك المعتاد

تقول تشيلسي كاي جونز، التي عملت لمدة 6 سنوات مضيفة طيران لصالح شركة دلتا: “سواء وصلت إلى الفندق ظهراً أو في منتصف الليل، أواظب على روتيني المعتاد، حيث إن ذلك يجعلني أشعر بالاستقرار”.

“لذلك، أقوم بكيّ ثيابي استعداداً لليوم المقبل، كما أرتب مستلزمات الاستحمام، وأجهّز مواد التجميل التي سأستخدمها في الغد. أما بقية الأشياء التي لا تلزمني فأعيدها للحقيبة”.

كما أن تَمَسُّكَك بروتين النوم، كالقراءة مثلاً، يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة.

4- التحرك باستمرار في أثناء الرحلة

وفقاً لزاميت، فإن التحرك باستمرار وتجنّب أخذ قيلولة يمكنهما أن يساعدا أغلب الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات خلال الرحلات الجوية من النوم بشكل أفضل، خاصة إذا تمكنوا من الخروج والتعرض لأشعة الشمس المفيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يقول جيمس شيلينغواي، محرر ورئيس موقع ترافيل أليانس، إن أخذ حمام سريع في غرفة الفندق وارتداء ثياب نظيفة يساعد على التكيف مع البيئة الجديدة.

كما أن الجري لمدة قصيرة يمكن أن يحافظ على مستوى طاقة الشخص على مدار اليوم، وهو ما سيمكّنه من الخلود إلى النوم في الليل.

5- اعرف ماذا تأكل وتشرب

حاول ألا تقع في “عطلة الأكل”، وذلك من خلال أكل الأطعمة الغنية بالدهون. وفي هذا الخصوص، يقترح جونز أنه “إذا كنت جائعاً فتناول وجبة خفيفة قبل النوم وتأكد من أنها لا تحتوي على الكافيين أو الشوكولاتة، التي من الممكن أن تبقيك صاحياً في الليل”.

ويقول زاميت إنه ينبغي للمسافرين أن يتجنبوا المأكولات التي قد تؤدي إلى الإصابة بحرقة في المعدة، على غرار عصير البرتقال والطماطم، وعصير التفاح. وإذا كنت تريد أن تخلد إلى النوم باكراً، فيمكنك تناول المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات (مثل المعكرونة أو المعجنات).

كما ينبغي لك أيضاً أن تنتبه إلى كمية المياه التي تتناولها، خاصة عند تنقّلك من الطائرات إلى غرف الفنادق التي تميل إلى تدوير الهواء الجاف. ويقول جونز إن على المسافرين شرب كميات كبيرة من الماء في أيام سفرهم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي تمنع النوم.

%d8%aa%d8%aa%d8%aa%d8%aa%d8%aa7

6- إذا لم تشعر بالنعاس فلا تجبر نفسك على ذلك

في هذا الصدد، يقول شيلينغواي: “إذا استيقظتُ في منتصف الليل، فإنني أقوم بفعل شيء ما كالقراءة أو مشاهدة التلفاز. أحاول ألا أبقى مستلقياً من دون فعل أي شيء يُذكر. لذلك، أنهض من السرير لأقوم بفعل شيء مفيد وبعد ساعة أعود للنوم”.

وقد أجمَع جُل الخبراء على أنه إذا استيقظت ولم تستطع الرجوع إلى النوم في غضون 15 إلى 20 دقيقة، فيجب عليك ترك الفراش والذهاب للقيام بشيء آخر والعودة لاحقاً للنوم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. 10 اطعمة لا تطلبها ابدا في وجبات الطائرة ولا تتناولها ان قدمت اليك

سفاري نت – متابعات هناك بعض الاطعمة التي تكون مضطرة اثناء السفر بالطائرة فلا تحاول …