بالصور .. تعرف على اهم المحميات الطبيعية في السعودية

سفاري نت – متابعات

توجد العديد من المحميات الطبيعة في المملكة العربية السعودية ، حيث تولى المملكة اهتماما خاصا بالحياة الفطرية فيها، حيث يوجد بها ما يزيد عن 365 نوعا من الكائنات الحية تتنوع بين الزواحف والثدييات والطيور والأسماك.

وتشرف على هذه الـ”محميات طبيعية” الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتمنع وزارة الداخلية الصيد في هذه المحميات الطبيعية، وتحتوي السعودية على العديد من محميات طبيعية التي تنمو فيها الحياة الفطرية من أشهرها:

محمية حرة الحرة

تقع في شمال غرب السعودية ، وتحتوي على نباتات وحيوانات وطيور، حيث يوجد بها نباتات معمرة وأشجار مثل الطرفا والأثل والأرطي والعوسج، كذلك يوجد بها حيوانات مثل الضبع المخطط و الثعلب والذئب العربي  وثعلب الرمال  و غزال الريم وغزال الآدمي واليربوع والأرنب البري بجانب عدد من الزواحف.

و يعيش في المحمية التي تبلغ مساحتها 13 ألف و775 كيلومتر مربع وتمتد شرق وادي سرحان عدد من الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل الكروان العسلي والنسر الذهبي .

وتمتاز أرض هذه المحمية بطبيعة مختلفة حيث يتكون سطحها من هضبة بركانية إضافة إلى عدد من الجبال البركانية المنخفضة

%d9%8115

محمية الخنفة

تقع شمال مدينة تيماء على الحافة الغربية لصحراء النفود الكبير في شمال المملكة العربية السعودية، ويتكون سطح  هذه المحمية التي تبلغ مساحتها 20 ألف و450 كيلومتر مربع من تضاريس من الحجر الرملي والتلال والهضاب والأودية والجبال.

%d9%81%d9%8115

وتحتوي على العديد من الأشجار والحيوانات والزواحف والطيور المستوطنة والمهاجرة، حيث تمثل أشجار الطلح والأرطي والغضي والأثل أهم الأشجار الموجودة بالمحمية، يأتي هذا بجانب الحيوانات مثل اليربوع والأرنب البري والثعلب وغزال الريم والآدمي والكروان والحباري من الطيور.

محمية الطبيق

تقع بالقرب من محمية حرة الحرة مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية مع شمال غرب المملكة العربية السعودية .

تتسم المحمية التي تبلغ مساحتها 12 ألف و200 كيلومتر مربع بالوعورة الشديدة، حيث يتكون سطحها من الأودية والشعاب وتوجد بها جبال الطبيق.

%d9%81%d9%81%d9%8115

يمثل الوعل أهم حيوانات المحمية، تلك المحمية التي تفتقر للغطاء النباتي نتيجة لانتشار ظاهرة الرعي الجائر وقطع الأشجار ولكن الأشجار التي تنمو بالأودية تنجو من هذه الظواهر ، حيث توجد أشجار الطلح والعوسج وبعض الأعشاب ، يأتي هذا بجانب الأرانب البرية والذئاب والثعالب وغزال الريم  والتي تمثل إعداد قليلة في المحمية.

محمية الوعول

تبعد محمية الوعول عن الرياض 180 كيلو متر وتقع غرب حوطة بني تميم وجنوب الحريق في المنطقة الوسطى من المملكة، وتبلغ مساحتها ألفين و369 كيلو متر مربع.

تتكون محمية الوعول من هضبة كبيرة وعرة وبها بعض المناطق الرملية والأودية والشعاب، وكان السبب الرئيسي لتبني حماية هذه المنطقة وإعلانها محمية طبيعية هو وجود قطيع من الوعول على حالته الفطرية وفي عام 1990 تم ضم غزال الأدمي لها وإعادة توطينه

%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8115

تحتوي المحمية على عدد كبير من الطيور كالحمام الجبلي والغراب والغدافي والقنابر والباز والصقور، بجانب الزواحف كالثعابين السامة وغير السامة ، أيضا هناك الحيوانات مثل القطط البرية والوبر واليربوع.

محمية جزر أم القماري

تتكون محمية جزر أم القماري من جزيرتين هما جزيرة أم القماري البرانية وجزيرة أم القماري الفوقانية وتبلغ مساحتهما 182 ألف و500 متر مربع  وتقع جنوب غرب مدينة القنفدة بالبحر الأحمر.

ترجع تسمية المحمية بهذا الاسم لوجود طيور القماري فيها بوفرة وخصوصا في مواسم الهجرة، تحتوي المحمية على شعاب مرجانية ذو مناظر خلابة عند جزيرة أم القماري البرانية ، وتنتشر في المحمية نباتات الصبار والرغل والأراك .

%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%81%d9%8115

أيضا هناك عدد من الطيور البرية والشاطئية مثل مالك الحزين والبلشون الأبيض والعقارب النساري والقمري المطوق الأفريقي.

*نقلا عن روتانا نت

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. جدار لينون في براغ مكان مميز لنشاطات متعددة وجولة رائعة

سفاري نت – متابعات تعتبر مدينة براغ من اجمل المدن السياحية في التشيك واليكم في …