بالصور .. تعرف على اشهر 5 محميات طبيعية في سيناء بمصر

سفاري نت – متابعات

تحتوى مصر على عدد كبير من المحميات الطبيعية المميزة والتي يمكنك التمتع فيها بمناظر خلابة ونستعرض من خلال هذا المقال اشهر المحميات الطبيعية في محافظة جنوب سيناء :

1- محمية نبق بمحافظة جنوب سيناء:

تميز هذه المحمية باحتوائها على عدة أنظمة بيئية هامة تشمل الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والبرية وغابات المانجروف الموجود بكثافة كبيرة، كما توجد بها بيئية صحراوية وجبلية ووديان بها حيوانات مثل : الغزال والوعل والضبع والزواحف، وكثير من الطيور المهاجرة والمقيمة بالاضافة إلى اللافقاريات.

تقع هذه المحمية فى المنطقة المحصورة بين مدينتي طابا وشرم الشيخ ووادي أم عدوى بمحافظة جنوب سيناء وتعيش بالمنطقة بعض قبائل البدو ، وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور.

2- محمية ابوجالوم بشمال سيناء:

تبلغ مساحة المحمية حوالي 500 كم2 منها 350 كم² في اليابس بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي، تحتوي المحمية على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والحشائش البحرية واللاجونات والأنظمة البيئية الصحراوية والجبلية تزجر الجبال والأودية بالحيوانات والطيور والنباتات البرية.

تضم منطقة المحمية حوالي 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعالا توجد إلا في هذه المنطقة، مما يجعلها ذات جذب سياحي كبير. كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م إلا أنه غير مستقر.

3- محمية سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء :

الجبال الشاهقة تحيط محمية سانت كاترين فوق هضبة مرتفعة، ويوجد بها دير سانت كاترين وكنيسته ومكتبته الشهيرة بالإضافة إلى مسجد داخل الدير يرجع إلى العصر الفاطمي، وتتميز هذه المحمية بوجود العديد من الجبال متباينة الارتفاعات، وبها أعلى قمة جبلية فى مصر ( جبل كاترين ) وتبلغ 2637 مترا فوق سطح البحر.

وتعد هذه المنطقة من أهم المناطق للسياحة الدينية التى تتمثل فى الدير والكنائس والمساجد ومقام النبى هارون والنبى صالح عليهم السلام ووادى الراحة ووادى الأربعين وجبال موسى وعباس والصفصافة.

8

4- محمية طابا الطبيعية بمحافظة جنوب سيناء :

جمال محمية طابا الخلاب ياخذ العقل لما تحتويه من صفاء المياه والأسماك الملونة، محمية طابا تقع في المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا حيث تبلغ مساحتها حوالى 3590 كم2، وتضم تراكيب جيولوجية وكهوف وممرات جبلية متعددة وشبكة من الوديان أهمها: وديان وتير- الزلجة-الصوانة نخيل.

تتكون المحمية أساسا من الحجر الرملي الذى ينتمي إلى العصر الوسيط، كما تضم الحجر النوبى والبحرى من العصر الكريتاوى، أما الأحجار النارية فترجع إلى عصر الكمبرى، تضم المنطقة بعض العيون الطبيعية التى تتكون حولها الحدائق النباتية التى يأوى إليها البدو.

تتميز محمية طابا بتنوعها الغنى بالحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة لخطر الانقراض حيث يوجد بها حوالى 25 نوعا من الثدييات مثل الغزال ، والوعل النوبى ، والوبر وغير ذلك.

وحوالى 50 نوعا من الطيور المقيمة مثل النسور والصقور والحدأة وغيرها ، إضافة إلى 24 نزعا من الزواحف أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالى 480 نوعا من الأنواع المنقرضة. والمحمية تتميز بوجود المواقع الأثرية التى يصل تاريخها إلى حوالى 5000 سنة والحياة البرية النادرة إضافة إلى التراث التقليدى للبدو المقيمين .

5- محمية رأس محمد بمحافظة جنوب سيناء:

رأس محمد هي محمية طبيعية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ. 1983. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية كما تشكل تكوينًا فريدا حيث أن هذا التكوين له الأثر الكبير في تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة كما تشكل الانهيارات الأرضية “الزلازل” تكوين الكهوف المائية أسفل الجزيرة كما أن المحمية موطن للعديد من الطيوروالحيوانات الهامة مثل: الوعل النوبى بالمناطق الجبلية وأنواع الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات والتي لا تظهر إلا بالليل ،كما أن المحمية موطن للعديد من الطيور الهامة مثل البلشونات والنوارس. وتعتبر مساحتها 480 كم.

*نقلا عن موقع شبابيك

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

19

بالصور .. تعرف على انسب الوجهات السياحية في صيف 2017

سفاري نت – متابعات يودعنا الشتاء في هذه الايام وقد يفكر الكثيرون اين يمكنهم الاستمتاع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *