Millennium Hotels - Offer

بالصور .. استمتع بالطبيعة والبراري في المحميات الطبيعية في دول الخليج

سفاري نت – متابعات

توجد العديد من المحميات الطبيعيةالرائعة في منطقة الخليج العربي والتي تتحتوى على عدد كبير من الحيوانات والطيور النادرة تعرفوا عليها

المحميات بالمملكة العربية السعودية

يوجد بالمملكة العربية السعودية ما يزيد عن 365 نوعا من الكائنات الحية تتنوع بين الزواحف، والثدييات والطيور والأسماك، والعديد من المحميات التي تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وتمنع وزارة الداخلية الصيد في هذه المحميات.

ومن هذه الأماكن محمية حرة الحرة، وتقع شمال غرب السعودية، وتقدر مساحتها بحوالي 14ألف كيلو متر، ويوجد بها نباتات معمرة وأشجار مثل الطرفا، والأثل، والأرطي، والعوسج، كذلك يوجد بها حيوانات مثل الضبع المخطط، والثعلب، والذئب العربي، وثعلب الرمال، وغزال الريم، وغزال الآدمي، واليربوع، والأرنب البري، بجانب عدد من الزواحف.

i

وتحتوي المحمية كذلك على  عدد من الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل الكروان العسلي والنسر الذهبي .

 وكذلك هناك محمية جزر أم القماري والتي تتكون من جزيرتين هما جزيرة أم القماري البرانية، وجزيرة أم القماري الفوقانية، وتبلغ مساحتهما 182 ألف و500 متر مربع  وتقع جنوب غرب مدينة القنفدة بالبحر الأحمر.

 ترجع تسمية المحمية بهذا الاسم لوجود طيور القماري فيها بوفرة وخصوصا في مواسم الهجرة، وتحتوي المحمية على شعاب مرجانية ذو مناظر خلابة عند جزيرة أم القماري البرانية، وتنتشر في المحمية نباتات الصبار والرغل والأراك.

محمية جبل سمحان الطبيعية

تقع محمية جبل سمحان في سلطنة عمان بمحافظة ظفار، وتم إعلانها كمحمية طبيعية عام 1997، وتبلغ مساحتها 4 آلاف و500 كم مربع وتتكون المحمية من جروف صخرية مقابلة للسهول الساحلية وأراضي مرتفعة من الحجر الجيري القاعدي وبها  أودية وأخاديد عميقة وخلجان وسواحل.

وتنتشر العديد من الحيوانات البرية في المحمية منها النمر العربي، وتعد هذه المحمية هي الوحيدة التي تحمي هذا النوع المهدد بالانقراض، والغزلان، والوعل النوبي، والضباع، والذئاب، بالإضافة لاحتوائها على نباتات وأشجار نادرة.

وتشتهر المحمية بشجرة اللبان التي تنمو في الهضبة الوسطى في واحة حوجر، بالإضافة إلى نباتات البوص والنخيل البري وأشجار السمر.

أيضا تضم المحمية أنواع من الأحياء المائية مثل الحيتان والدلافين، بالإضافة إلى تعشيش السلاحف الخضراء والرومانية على الشواطئ الرملية، أيضا هناك الصفيلح والشارخة والربيان.

ii11

محمية رأس عشيرج  قطر

تقع محمية رأس عشيرج في قطر بالشمال الغربي في منطقة تسمى “رأس عشيرج”، وتم افتتاحها عام 1991، وتقدر مساحتها بحوالي 12 كيلو متر، وتشمل المحمية ما يقرب من 2500 نوع من الغزال أبرزهم الريم والآدمي والعفري والمها العربي بجانب الوعول.

وفي عام 1994 تم نقل 20 من المها العربي إلى هذه المحمية من استراحة “الشحانية”، وتم العناية بها والرعاية الصحية لهم ومن هنا تزايدت أعداد المها العربي كثيرا في المحمية.

لا تحتوي المحمية على الكثير من النباتات فتربتها لها طبيعة صحراوية، ولكن ينتشر بها زراعة النخيل في بالإضافة إلى السدر، والغاف، والعوسج لتعمل هذه النباتات بمثابة ظل يستظل به الحيوانات.

iii11

محمية رأس الخور دبي

تقع محمية رأس الخور قرب خور دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنتشر بها طيور الفلامنجو الوردية، حيث تعتبر المحمية وجهة يختارها الآلاف من الطيور المهاجرة، وتبلغ مساحة المحمية حوالي 620 هكتار وتحتل أهمية كبرى لدى الطيور المهاجرة في الشتاء من شرق أفريقيا إلى شرق آسيا.

تفتح المحمية أبوابها للزوار من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا طوال أيام الأسبوع، وفي يوم الجمعة تفتح أبوابها من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة السادسة مساء.

محمية الصليبية الكويت

تقع محمية الصليبية بالكويت في جنوب غربها وتبلغ مساحتها 25 كيلو متر مربع وتقع تحت إشراف معهد الكويت للأبحاث العلمية منذ عام 1979 ووزارة الداخلية الكويتية هي المنوطة بحمايتها.

تضم المحمية العديد من الحيوانات مثل الجربوع، والضب بجانب كثير من الطيور المهاجرة والنباتات الطبيعية مثل الثندي والعرفج والتمام وتعد ثروة الكويت الطبيعية.

iiiiiii11

*نقلا عن روتانا نت

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …