بالصور .. تعرف على اعرق الاسواق الشعبية في العالم العربي

سفاري نت – متابعات

تعتبر الاسواق الشعبي من المعالم التى تميز البلاد العربية حيث تعكس عبق الحضارة الماضية في كل بلد وتميزها عن غيرها واليكم افضل الاسواق الشعبية التى تميز البلدان العربية

سوق التوابل – دبي 
h9
هناك الكثير من الأسواق الشعبية المعروفة في دبي مثل سوق السبخة والفهيدي، لكن سوق التوابل يعتبر الأشهر. يقع في منطقة الديرة، وبات أكثر من سوق عادي للتوابل، بل تحول إلى مقصد سياحي يزوره كل شخص يقصد دبي. هناك ستجد جميع أنواع التوابل العالمية والعربية كما يمكن العثور على منتجات أخرى كالأرز والفواكه المجففة وغيرها، بالإضافة إلى الأواني الفخارية التقليدية

سوق البطحاء – الرياض

hh9

هناك الكثير من الأسواق الشعبية الشهيرة في الرياض مثل الحراج، وفي جازان هناك سوق الخوبة وسوق الأحد الذي يعد أقدم الأسواق الشعبية في المملكة، بالإضافة إلى محال عسير والقوز في مكة المكرمة، لكن سوق البطحاء يعكس تراثًا قديمًا ما زال حيًّا حتى يومنا هذا، ويعتبر من أرخص الأسواق داخل المملكة، ويحتوي على المتاجر التي تبيع جميع انواع البضائع والمطاعم وغيرها

 

أسواق مراكش – المغرب

hhh9

هي أكثر من أسواق شعبية، بل وجهة سياحية لعلها الأشهر؛ فأي شخص يزور المغرب عليه أن يعرج على هذه الأسواق. أسواق مراكش ذُكرت في كتب الرحالة، وهي ما تزال تحتفظ بالكثير من معالمها التاريخية سواء من ناحية الأسوار الطينية أو الشوارع.

هناك يمكن العثور على كل شيء من الملابس إلى الأطعمة. المحال التجارية قرب ساحة جامعة الفنا، أو داخل سوق السمارين أو القصابين، أو بين الصباغين والدباغين؛ أشبه بمتحف كبير يعرض كل ما هو نادر وجميل

ميدان العتبة – مصر

hhhh9

ميدان العتبة يعتبر من أهم مناطق القاهرة، وكان يعرف سابقًا بالعتبة الخضراء، لكن العشوائيات سرقت منه الخضرة فأسقطت الصفة وبات يعرف بالعتبة فقط.

الميدان يضم سوق الأزبكية، وهو أشهر سوق شعبي لبيع الكتب، والموسكي، وهو من أسواق القاهرة الشعبية، وشارع عبدالعزيز الذي يعتبر أضخم الأسواق الشعبية في مصر، وحمام الثلاثاء وهو مركز لتجارة الأدوات المنزلية وغيرها. الميدان يضم أيضًا الكثير من المعالم التاريخية.

سوق واقف- قطر

hhhhhh9

الأسواق الشعبية في قطر عديدة منها السوق الإيراني وسوق عمان وأسواق فالح وسوق آل أحمد وسوق الخميس والجمعة. لكن السوق الأشهر الذي تحول إلى معلم سياحي هو سوق واقف.

يصنف سوق واقف بأنه من أكثر الأسواق التقليدية ويضم البضائع والأكلات الشعبية التقليدية. يقال بأن تاريخ السوق يعود إلى ٢٥٠ عامًا وقد حصل على تسميته لأن الباعة كانوا يقفون على المداخل المؤدية إليه ليعرضوا بضائعهم.

تم ترميمه عام ٢٠٠٠ لكن تمت المحافظة على النمط المعماري التقليدي له.

سوق المباركية- الكويت

hhhhhhhh9

أسواق الكويت الشعبية عديدة، لكن أشهرها هو سوق المباركية الذي يقع في منطقة القبلة. هو سوق تراثي وسُمي نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، ويتميز بتصميمه الذي يشبه الأسواق القديمة.

معلم أثري بالإضافة إلى كونه متنفسًا لذوي الدخل المحدود. كل ما يخطر لك يباع في هذا السوق سواء اللحوم والأسماك والحلويات والإكسسوارات والسلع التراثية، كما يتضمن المقاهي الشعبية والمقاهي والاستراحات المصممة على الطراز القديم

سوق الأحد الشعبي- لبنان

hhhhhhhhhhhh9

الأسواق الشعبية عديدة جدًّا في لبنان خصوصًا تلك التي تعرض بضاعتها ليوم واحد، فبعض المناطق تختار يوم الجمعة أو السبت أو الأربعاء وأخرى الأحد لكنها جميعها قائمة على المبدأ نفسه، سوق يقام ليوم واحد أسبوعيًّا.

سوق الأحد الشعبي يمكن العثور عليه في مناطق مختلفة لكن الأشهر هما سوق الأحد في سن الفيل شرق العاصمة بيروت و سوق الأحد في طرابلس شمال لبنان.

هذان السوقان بشكل خاص تمكنا من جذب الكثير من الزبائن لأنهما يضمان كل ما قد يطلبه المتسوق من أطعمة وملابس وأحذية وأدوات منزلية وأجهزة كهربائية بأسعار زهيدة، وكل ما قد يحتاجه أي شخص لتأمين الأساسيات الحياتية بأرخص الأسعار.

شارع المتنبي – العراق

hhhhhhhhhhhhhhhh9

يقع شارع المتنبي على الضفة الشرقية لنهر دجلة في منطقة باب المعظم. يعود إنشاء الشارع إلى العصر العباسي حينما كان يسمى بسوق الوراقين لكون دكاكينه الصغيرة اختصت ببيع الكتب ومستلزماتها؛ فكان مقصدًا للنخبة من الكتاب والفنانين والأدباء.

في العام ٢٠٠٧ تعرض لهجوم إرهابي بسيارة مفخخة والتهمت النيران الكتب والمكتبات التاريخية، وبعد عام تم افتتاحه مجددًا، وهو كان وما يزال من أشهر الأسواق الشعبية لبيع الكتب.

سوق بومنديل – تونس

hhhhhhhhhhhhhhhhhh9

يقع في وسط العاصمة تونس، وهو السوق الأكثر اكتظاظًا منذ الصباح حتى المساء. هناك يباع كل شيء من ملابس وأحذية وإكسسوارات وعطور وهدايا وأدوات منزلية وأطعمة وكل ما قد يخطر لك.

والمميز في هذا السوق هو أنه يمكن شراء البضائع التي لم تعد مستعملة، فمثلاَ تريد «وكمان» الذي يعمل بشريط كاسيت؟ يمكنك شراء واحد جديد غير مستعمل من هذا السوق.

*نقلا عن سيدي نت

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قائمة أفضل 100 في العالم من بينهم 4 شواطئ عربية

سفاري نت – متابعات تضمنت معايير القائمة الجمال الكلاسيكي، التنوع والإنصاف والشمول، أسلوب الحياة، الإحساس …

اترك تعليقاً