Millennium Hotels - Offer

بالصور .. اهم النصائح والامور التى يجب الانتباه اليها عند زيارة اسطنبول

سفاري نت – متابعات

اسطنبول وجهة سياحية عريقة لها تاريخ طويل وثقافات خاصة وعند زيارة مدينة اسطنبول التركية يجب علك الانتباه الى بعض الامور الهامة حتى لا تقع باى مشكلة تعرف على اهم هذه الامور من خلال هذا المقال

1- احترم الثقافة

غالباً إذا كنت مسافراً عربياً وهذه أول سفرياتك خارج وطنك، ستصاب بما يسمى “الصدمة الثقافية”، لكن أياً كان ما ستراه فيجب عليك احترامه، فاسطنبول مدينة متعددة الثقافات والجنسيات، حيث تجد فيها المحافظ والمتحرر، والمحجبة وغير المحجبة، الشرقي والغربي، بالإضافة إلى مظاهر أخرى لن تجدها غالباً في العالم العربي، إلا أن الاحترام هو السمة الجامعة بين جميع هذه الشرائح المختلفة.

2- المحاذير الأربعة

إذا كنت تريد تجنب المشاكل، فيفضل التعامل بحذر مع هذه الأمور الأربعة؛ العلم التركي، وصورة مصطفى كمال آتاتورك، والسياسة، وكرة القدم. فإذا وضعت في موقع ما أمام العلم التركي أو صورة آتاتورك، عليك إظهار كامل الاحترام لهما.

أما فيما يخص السياسة، فيفضل عدم التحدث بهذا الشأن إلا مع الأشخاص الذين تعرفهم فقط، فإظهار موقف مؤيد لأحد الأطراف السياسية في تركيا أمام شخص لا تعرفه قد يضعك في مشاكل أنت بغنى عنها.

بخصوص كرة القدم، فهناك ثلاثة أندية كبيرة في اسطنبول؛ فنربهشه وبشيكتاش وغلطة سراي، ولكل فريق من هؤلاء جمهور متحمس للغاية وقد يكون عدائياً في بعض الأحيان خصوصاً في تجمعاتهم، لذلك لا تظهر أمامهم فريقك التركي المفضل.

3- لا تعزل نفسك

سواءاً تعلمت اللغة التركية أو لا، فإنه لا يوجد مبرر على الإطلاق لعزل نفسك اجتماعياً، فالعزلة مع طول الإقامة أمرٌ مضر على صحة الإنسان النفسية والعقلية.

لذا إذا لم تستطع الاندماج في المجتمع التركي بسبب اللغة، فهناك العديد من الجنسيات الأجنبية التي تستطيع الاندماج في تجمعاتها، كل ما عليك فعله هو معرفة مواعيد تجمع هذه المجموعات والذهاب إليها سواء كانت الدعوة عامة أو بالاستئذان مسبقاً.

وتستطيع معرفة مواعيد هذه التجمعات من خلال تطبيق meetup” وتطبيق “Couch Surfing، أو من خلال مجموعات أو صفحات المغتربين على فيسبوك؛ سواءاً الخاصة بالعرب أو بالجنسيات الأخرى، مثل Foreigners in Istanbul أو Expat Events in Istanbul.

بالإضافة إلى بعض المواقع الخاصة بالمغتربين والتي ستخبرك بفعاليات المغتربين وأماكن تجمعهم، مثل Yabangee وTimeout Istanbul وThe Guide Istanbul.

4- كن حذراً

تعتبر اسطنبول مدينة آمنة إلى حدٍ كبير إذا ما قورنت بمدن أخرى، حيث تختفي مظاهر البلطجة والتحرش الجنسي والمشاجرات فيها بشكل ملحوظ، لكن هذا لا يمنع وجود حوادث السرقة والنصب والاستغفال.

nnnn15

فعلى سبيل المثال، فإن سائقي التاكسي في اسطنبول لهم سمعة سيئة عند الكثير من السياح حول العالم، حيث يقوم البعض منهم بأعمال احتيالية لكسب المزيد من المال، كاستبدال أجهزة عداد الأجرة بعملية المساومة على السعر ،كن حذراً وراقب العداد والطريق أيضاً من خلال تطبيقات كـ Google Maps، إذ يميل بعضهم بالتجول بالسيارة طويلاً لزيادة الأجرة.

قد تتجول في بعض المناطق السياحية في اسطنبول كميدان تقسيم أو شارع الاستقلال ومنطقة بيوغلو المجاورة له، وفجأة تجد شخصاً دعاك إلى إحدى الحانات، ليقدم لك مشروباً ثم تأتي امرأة أو فتاة لتجلس معك وتطلب هي الأخرى مشروباً، وفجأة عند الحساب تجد الفاتورة تصل إلى ألف دولار، لذا احذر الدخول لأي مكان لا تعرفه أو لم تسمع عنه من قبل بالشكل الكافي، فمثل هذه الأماكن تدار من قبل شبكات عصابية.

بالإضافة إلى هذا، كن حذراً في المواصلات العامة حتى لا تتعرض لعمليات النشل والسرقة، وتأكد من أن جميع أغراضك معك بشكل منتظم، كما تأكد من إغلاق باب شقتك بإحكام.

5- كن صديقاً للتكنولوجيا

الحياة في اسطنبول قد تكون سهلة كثيراً إذا استعنت بالتكنولوجيا، فهناك الكثير من الأمور قد تتم عبر تطبيقات الهاتف، في حين قد تتعسر الأمور كثيراً أمامك إذا لم تستعن بها؛ فمثلاً إذا كنت جديداً في اسطنبول ولا تعرف اللغة التركية، لن يبقى أمامك للسؤال عن الطريق والمواصلات إلا تطبيقات مثل Google Maps وTrafi وMetro Istanbul والمتوفرة على متاجر الهواتف.

كما هناك تطبيقات لطلب سائقي الأجرة مثل Bi Taksi، أما لمعرفة الأماكن التي قد تود زيارتها في اسطنبول فحمّل تطبيق Istanbul Directory، ولطلب الطعام أينما كنت ومعرفة أقرب المطاعم إليك تطبيق Yemeksepeti، وطبعاً لا غنى عن تطبيق Google Translate.

أياً كان سبب تواجدك في اسطنبول، فحاول الاستمتاع بالمدينة الجميلة قدر الإمكان؛ فهي إحدى أجمل مدن العالم وأكثرها تميزاً من ناحية امتزاج الطابع الشرقي فيها بالغربي.

*نقلا عن هافينغتون بوست

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بإجازة عائلية راقية بمبالغ منخفضة

سفاري نت – متابعات بين حجز التذاكر، وتكلفة الفندق والطعام فإن المبالغ التي عليك دفعها …