لهذه الاسباب السفر المستمر قد يهدد حياتك !!

سفاري نت – متابعات

هل سالت نفسك يوما ما هي تبعات السفر المستمر على حياتك وصحتك ؟ وكيف يؤثر على حياتك ؟ .. ذي هذا لمقال نتحدث عن اهم مخاطر السفر المستمر على حياتك تعرف عليها

حذر باحثون في جامعتي سيراي البريطانية وليناوس السويدية في بحث -يحمل اسم “الجانب المظلم للتنقل المستمر”- من “الصمت الذي لا يحمد عقباه في ما يتعلق بالجانب المظلم لتلك الرحلات المستمرة”. ونقل موقع “The economist” نتائج هذا البحث، قائلاً إن للسفر المستمر عواقب كثيرة على الجوانب الجسدية والنفسية والعاطفية والاجتماعية، والتعرف على الأعراض الجسدية هي بالطبع الأسهل.
فمن يسافر بشكل مستمر يعاني من عدة أعراض، على رأسها اضطراب الرحلات الطويلة المستمر كما ذكر سكوت كوهين نائبب رئيس فريق البحث في معهد السياحة والإدارة الفندقية في جامعة سيراي البريطانية.

yy20
شيخوخة

ونقل موقع “fastcompany” بعض هذه الأعراض التي ذكرها سكوت كوهين في دراسته، ومن بينها الشيخوخة المبكرة، وزيادة خطر التعرض للسكتة القلبية والجلطة، ويكون جهازهم المناعي أضعف من غيرهم.
وينقل موقع “Appotheken” الألماني دراسة قامت بها جامعة كولومبيا في نيويورك، وتوضح أن السفر أكثر من عشرين يوماً فيي الشهر يعد أمراً خطراً، وأن زيادة السفر تزيد وزن الجسم ونسبة الكوليسترول، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
من ناحية أخرى، يعاني هؤلاء الذين يسافرون بشكل مستمر بسبب العمل من مشاكل نفسية وعاطفية، بسبب التغيير المستمرر في الأماكن والتوقيت، ويعانون من الضغط النفسي المستمر، خاصة أن الوقت الذي يقضونه في الرحلة قلما يعد وقتاً للراحة، بل هو عادة وقت يقضيه الشخص في التحضير للعمل، بل ويزيد قلقه من عدم الرد على الرسائل وتراكمها في هذه الفترة، وهو ما يجعله في حالة عمل وضغط مستمرة.

وتقول المختصة النفسية سارة بيرنت -على موقع مستشفى هيليوس- إن المرء لا يمكنه الاحتفاظ بعاداته المرتبطة بالنوم والأكل وغيرها أثناء السفر، وهو ما يصيبه باضطراب، ويؤدي إلى ضغوط نفسية.
وعلى الجانب الاجتماعي يعاني الشخص من الوحدة بسبب بعده المستمر عن أسرته وأصدقائه، حسب الباحثين، وكثيراً ما تتأثرر الحياة الزوجية لهؤلاء الأشخاص بشكل كبير، إذ يعاني الطرف الذي يبقى في المنزل أيضاً لأن عبء الأعمال المنزلية ورعاية الأبناء يقعان عليه بالكامل، كما يعاني الأبناء من اضطرابات سلوكية.

yyyy20
العادات

كما يضيف موقع “Psychology today” أن التحضير للسفر وتغيير مواعيد النوم والأكل تؤثر على العادات الصحية، وأضاف أن السفر الدائم يجعل تناول الوجبات الصحية أمراً أصعب.
ويقدم الموقع، بالإضافة إلى موقع “Helioss” بعض النصائح لجعل السفر أقل ضررا، منها:

الاعتراف أولاً بأن هناك مشكلة.
استغل كل الفرص الممكنة كي تمشي على قدميك في المطار مثلاً أو في محطة القطارات.
حاول استغلال الفرص الرياضية المتاحة في الفنادق لممارسة الرياضة، ولو فترات قصيرة.
حاول إيجاد فرصة للاسترخاء أثناء الرحلة.
التخطيط لتفادي اللجوء للوجبات السريعة غير الصحية، فحاول اختيار الوجبات الصحية حتى أثناء الرحلة، وربما يمكنك تحضير بعض الوجبات الصغيرة لتأخذها معك في الطريق.

yyyyy20
السوائل مهمة جداً، لكن احذر من المشروبات الكحولية والقهوة، بل الجأ للمياه أو المشروبات الصحية مثل الزنجبيل الذي يقوي المناعة في الجسم.
الفاكهة والمكسرات مناسبة جداً بين الوجبات وصحية للغاية.
حاول الاحتفاظ بمواعيد نومك.
انتهز كل فرصة للحركة.
قم ببعض تدريبات التنفس والاسترخاء.
*نقلا عن دليل المسافر العربي

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً