Millennium Hotels - Offer

بالصور .. تعرف على افضل وجهات السياحة العلاجبية في التشيك

سفاري نت – متابعات

تعتبر التشيك واحدة من اهم الوجهات السياحية في السياحة العلاجية واليكم في هذا المقال افضل واهم الاماكن التي يمكنكم التوجه اليها لسياحة علاجية مميزة ومريحة في التشيك

إضافة إلى خدماتها العلاجية الفريدة، فإن مختلف المصحات العلاجية والمنتجعات تقع بين الطبيعة الخلابة والمدن التاريخية، ما يجعل الرحلة سياحية وعلاجية في نفس الوقت، فهي تمدك بكثير من الاسترخاء وسط الطبيعة أو الحدائق الغناء، ومن التمتع بمشاهدة أشكال الطراز المعماري القديم.

ولا يعتبر العلاج الطبيعي في التشيك وليد العصر الحالي والنهضة التي تشهدها السياحة العالمية فقط، بل إن الأمر يمتد إلى قرون مضت، فمدينة كارلوفي فاري تُعتبر مدينة تاريخية بناها الملك شارل الرابع خلال القرن الرابع عشر واشتهرت بينابيعها الطبيعية والمعدنية في جميع أنحاء البلاد وأوروبا، ثم تبعتها مدن أخرى لا تقل عراقة مثل تبليتسه ودوبي وياخيموف وداركوف وبوديبرادي.

 

السياحة العلاجية في التشيك.. أين تذهب؟

إطلالة على كارلسبارد من فندق ومصح الثيرمال بمدينة كارلو فاري

إذا رغبت في السفر إلى التشيك بهدف السياحة العلاجية، فينبغي أن تتعرف على أفضل الوجهات والمصحات العلاجية المناسبة لحالتك أولا، وتعتبر مصحات مدينة كارلوفي فاري الواقعة على بعد 110 كيلومترات غرب مدينة براغ من أقدم المنتجعات في البلاد وذات سمعة واسعة إلى اليوم، أما المصحات والمنتجعات في ياخيموف فقد تحولت من كارثة عندما تدفقت الينابيع على أحد المناجم في سنة 1864 إلى مدينة ذات شهرة واسعة بفضل حمامات المياه الشافية فيها.

وفي مدينة  تبليتسه وبالقرب منها بلدة دوبي أيضا، بدأت نشاطات الجمامات والمنتجعات منذ القرن السادس عشر عندما شُيدت أولى الحمامات بمنطقة برا فرجيدلو، وازدهرت مدينة تبليتسه كثيرا حتى أصبحت اليوم وجهة سياحية شهيرة مزدحمة بالزوار،  أما مدينة ماريانسكي لازنيه فتُعتبر أحدث المدن التي أصبحت مشهورة بفضل المياه المعدنية، وتقع في الجزء الغربي من التشيك، كما توجد العديد من المصحات الأخرى مثل بوديبرادي التي اكتشفت خلال القرن السابع عشر ومصحات فيليخوفكي التي اسسها الدكتور كوتيك ورجل الأعمال هاراخ في سنة 1897.

 

العلاج الطبيعي لمجموعة من الأمراض

تستفيد المصحات العلاجية الطبيعية المنتشرة في أنحاء التشيك من المياه المعدنية المتدفقة لعلاج العديد من الأمراض، مثل أمراض السكري وضغط الدم العالي والكولسترول، وكذلك أمراض الكلى والمسالك البولية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ناهيك عن فعاليتها ضد العديد من الأمراض السرطانية.

وتعمل كافة المصحات أو أغلبها على الأقل على معالجة آثار العمليات الجراحية، وتشوهات وإصابات العظام وحالات ما بعد الجلطة والسمنة الزائدة والروماتيزم ومرض باركنسون والتأخر الدماغي البسيط والنسيان المتعدد ومشاكل الإصابة باليرقان وغيرها.

وتساعد المياه الطبيعية المعدنية أيضا في مواجهة مشاكل الجهاز الحركي وشلل الأطفال والأمراض والالتهابات التي تصيب العضلات وكذا التهاب الأعصاب وأمراض العمود الفقري والضعف العام لعضلات الجسم والعضلات الهيكلية، إضافة إلى أمراض المفاصل وآلام الأوتار والغشاء المحيط بها.

هناك العديد من البرامج العلاجية التي يمكن الحصول عليها في منتجعات ومصحات التشيك العلاجية، ومن هذه الأنواع إتباع أساليب السباحة في المياه المشبعة بعنصر الرادون والتي يمكن إيجادها في مدينة ياخيموف بالخصوص، أو السباحة في تبليتسه وداركوف وكارلوفي فاري، أو في أنواع المياه المشبعة بالنباتات الطبية، كما يعتبر أسلوب الرياضات العلاجية مهما جدا وهو يعتمد على علاجات مراكز الأعصاب كالتدليك الجسدي وعلاجات مجموعة المرضى والرياضة الفردية والرياضة على المعدات.

ومن أساليب العلاج أيضا ما يُعرف بالعلاج التطبيقي أو العلاج الطبيعي الفيزيائي وتستخدم فيه طريقة العلاج بالحرارة، الكهرباء، المغناطيس أو الليزر. وهناك أيضا العلاجات بواسطة الغاز الفحمي، بالأوكسيجين، بالطين، أو بواسطة أشعة اكس.. أما التدليك فهو الأسلوب الأكثر انتشارا بين العلاجات الطبيعية في كل مكان، ومن أنواعه التي يمكن أن تجذها في التشيك التدليك التقليدي الجزئي وتدليك الغدد والتدليك تحت الماء، إضافة إلى التدليك بالماء الفوار والتدليك بواسطة الفقاعات المائية.

تكلفة العلاج الطبيعي في التشيك

السخان الرئيسي للمياه المعدنية في كارلوفي فاري

تختلف تكلفة العلاج الطبيعي في التشيك من مدينة إلى أخرى ومن منتجع إلى آخر، وحسب الشركات التي تقدم البرامج كاملة، ولكننا سنحاول أن نقدم بعض الأمثلة عن المصحات والمنتجعات في بعض المدن الشهيرة بالعلاج الطبيعي.

في مدينة تبليتسيه هناك مصح البيتهوفن، المصح الحجري، مصح القيصر ومصح نوفي لازني للأطفال، وفي المصحات الثلاثة الأولى يتراوح برنامج العلاج ابتداءً من 160 يورو حتى 250 يورو للجناح في موسم الذروة السياحي، وأقل منها في الموسم المنخفض، وتشمل الأسعار الإقامة والوجبات والفحوصات والعلاج. أما أسعار العلاج فقط فتبدأ من 80 يورو حتى 120 يورو لليوم الواحد، بحسب الموسم السياحي وبرنامج العلاج إن كان مكثفا أو مخفف.

وببلدة دوبي يوجد مصح ترزني لازني دوبي الذي يقدم برنامجا للعلاج الطبيعي مرفقً بالسكن بمقابل يتراوح بين 135 يورو للشخص الواحد في غرفتين بسريرين في موسم الشتاء إلى 175 يورو للشخص الواحد في جناح سوبريور خلال موسم الصيف، وتشمل الأسعار السكن والعلاج والفحص الطبي والمخبري والوجبات الثلاث لليوم واحد، أما سعر العلاج فقط من دون الإقامة فيتراوح بين 90 يورو في الموسم المنخفض (الشتاء) و 100 يورو في موسم الذروة السياحية (الصيف).

وفي مدينة كارلوفي فاري، هناك مصح الثرمال وتبدأ الأسعار فيه من 95 يورو للغرفة الفردية في موسم الشتاء وتصل إلى ما يفوق 400 يورو بالنسبة للجناح لشخصين وعلاج سوبريور، وتشمل الأسعار كل من الإقامة وفحص الطبيب والفحص المخبري إضافة إلى العلاج والمسبح المجاني والصاونا وغيرها من الخدمات، أما الأسعار في مصح كولونادا ذو 4 نجوم فتتراوح بين 80 يورو حتى 115 يورو.

*نقلا عن موقع هوليداي مي

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور.. استمتع بقضاء رحلة شتوية ممتعة في مدريد

سفاري نت – متابعات يعتبر مدينة مدريد عاصمة اسبانيا من اشهر واميز المدن التي تستطيع …