الامارات تحيي فعالية فعالية رحلة عبر عاداتنا في مايو المقبل

سفاري نت – متابعات

يعود برنامج “رحلة عبر عاداتنا” من جديد يومي 3 و10 مايو 2017، وتنطلق الرحلة من متحف العين الوطني بهدف تعريف الجمهور من مواطنين ومقيمين وزوار بعادات وتقاليد مجتمع الإمارات المستوحاة من التراث في تجهيز العروس والتي تتمثل في مراسم “الزهبة” و”صباح المكسار” وما يميز تلك المناسبة الاجتماعية المهمة.

وتبدأ الجولة في الساعة العاشرة صباحاً وتمتد إلى ما بعد ظهر نفس اليوم، بمشاركة مجانية للجميع، وتنطلق الجولة بداية من متحف العين الوطني، مروراً بسوق الذهب، وانتهاءً بزيارة لإحدى البيوت الإماراتية، حيث يتعرف المشاركون على ذهب العروس وتفاصيل صباح المكسار.

لا تدعه يفوتك  هيلتون أبوظبي يحتفل بمهرجان المأكولات الهندية 2017

وتتميز الأعراس الإماراتية القديمة برونقها الذي يشبه إلى حد بعيد تنظيم الفعاليات مثل المهرجانات اليوم بتفاصيلها الدقيقة والكثيرة، حيث تبدأ قبل يوم العرس بأيام لتنتهي بصباح “يوم المكسار” وهو يوم استقبال زهاب العروس المحمل على الاكتاف من قبل أهل العريس والجيران في مسيرة كرنفالية مبهجة بمشاركة أهالي الحي بأكمله، ليبدأ عرضة في ساحة بيت العروس باستعراض ما جاد به كرم العريس لتقوم إحدى النساء المعروفات بـعرض الزهبة (أغراض العروس) على الحاضرين في جو من الفرح ممزوج بأهازيج وسعادة الجميع.

 

وتبدأ رحلة العادات تبدأ بزيارة سوق الذهب للتعرف على أهم انواع الذهب الاماراتي الذي يشترى للعروس الإماراتية وللتمييز بين أشكالة وأحجامة وأسمائة حتى يعرف المشاركين في الفعالية بأهمية كل قطعة منه وما يمثلة بالنسبة للمرأة  الإماراتية وما تحتويه زهبتها منه.

وستقوم إحدى الأمهات الإماراتيات باستضافة المشاركين في الجولة، بسرد تفاصيل يوم استقبال زهاب العروس والذي يسمى المكسار قديماً، لنتعرف على ما هية هذا اليوم في استقبال ممزوج بالأهازيج السعيدة التي ترتبط ارتباطاً وثيقا بيوم العرس.

*نقلا عن موقع عين دبي

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل النشاطات السياحية الأكثر رواجًا في البحرين

سفاري نت – متابعات السياحة في البحرين منوَّعة؛ هذه المملكة تجمع تحت سقوفها بين الثقافة العربيَّة …