انطلاق فعاليات اسبوع التراث السوادني اليوم في الشارقة

سفاري نت – متابعات

تنطلق مساء اليوم، فعاليات أسبوع التراث السوداني الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث ضمن أجندته في برنامج «أسابيع التراث العالمي»، حيث يستضيف المعهد شهرياً إحدى الدول العربية الشقيقة أو الأجنبية الصديقة، لعرض وتقديم بعض ملامح وعناصر ومكونات تراثها، وتستمر الفعاليات حتى 18 مايو الجاري.
تتضمن فعاليات أسبوع التراث السوداني التي تعقد في مركز فعاليات التراث الثقافي (البيت الغربي)، العديد من الأنشطة والبرامج المتنوعة، تتضمن محاضرات وعروضاً فنية وموسيقية وأزياء شعبية، وعروضاً لتشكيلة واسعة من المأكولات الشعبية السودانية، بالإضافة إلى معرض صور من واقع وحياة وتراث السودان على مر العصور.


وقال الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: نرحب بالأشقاء السودانيين في الشارقة، ولدى السودان تراث عريق وتجربة غنية تستحق التقدير، كما أن رصيدها في التراث كبير جداً وغني، ويتميز بمزيج وتداخل حيوي بين التراث العربي والإفريقي، ويستحق الاطلاع والتعريف به، ولدى القائمين على التراث السوداني والمشتغلين فيه خبرات وتجارب غنية، بالإضافة إلى برامج وأنشطة وخطط مهمة في حفظ التراث وصونه.

وأشار إلى أن السودان مخزن مهم وحيوي متنوع للعادات والتقاليد والفنون والقيم الأصيلة، ويلعب موقعه الجغرافي دوراً مهماً في هذا التنوع، ويعكس تراثه العريق سمات عربية وإفريقية في تداخل وتمازج حيوي يدعم الانتماء الوطني للشعب السوداني.

وأضاف المسلم: منحت المساحة الجغرافية الكبيرة للسودان ميزة مهمة في التنوع العرقي والقبلي والثقافي والتراثي، وبالتالي تنوع في الفنون الشعبية يزيده ثراء، كما أنه يشكل ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون الموسيقية والتشكيلية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للترفيه تطلق 27 فعالية رائعة للاحتفال باليوم الوطني السعودي

سفاري نت – متابعات تستعد الهيئة العامة للترفيه إلى إطلاق 27 فعالية ترفيهية مخصصة لليوم …