بالصور .. بهذه الطريقة تتجنب المحتالين لحجز اماكن السفر على موقع Airbnb

سفاري نت – متابعات

قد يتعرض المسافر دائما الى محاولات مختلفة للنصب والاحتيال بكل الطرق الممكنة ، وعند الحجز على منصة الحجز الشهيرة  Airbnb لابد من الانتباه لبعض الامور حتى لا تتعرض للنصب

موقع إير بي إن بي Airbnb تحول خلال السنوات الماضية الى قبلة الباحثين عن أماكن للإستئجار حول العالم. سواء كان الهدف السياحة أو الإقامة أو الإستئجار لفترة محدودة لأغراض أخرى فإن الموقع يوفر كل ما تحتاجون اليه.
كل ما يخطر لكم موجود هناك، من أماكن السكن المتواضعة الى القصور الفخمة.
الموقع قائم على فكرة بسيطة، شخص يعرض شقته أو قصره للإيجار، يحدد شروطه وسعره وينشر الصور والتفاصيل ثم ينتظر طلبات من يهمه الأمر.  طبيعة الموقع وواقع أن الملايين حول العالم يقومون بإستخدامه فتحا المجال أمام عمليات الإحتيال.
ورغم محاولات الموقع للحد من هكذا عمليات، لكن المهمة شبه مستحيلة اذ اننا نتحدث عن أكثر من ٣ مليون عرض للإيجار موزعة على أكثر من ١٩١ بلد وأكثر من ٦٥٠٠٠ مدينة.
لكن بإتباع الخطوات البسيطة هذه يمكنك ضمان عدم تعرضك للاحتيال .
 
التأكد من أنك تستخدم الموقع الصحيح 
قد يبدو لك الأمر بديهياً.. تطبع العنوان وتذهب الى الموقع. ولكن هناك إمكانية لجعلك تدخل الى موقع اخر وهمي خصوصاً إن كنت من المستخدمين الدائمين لموقع إير بي إن بي . عادة يتم إرسال بريد الكتروني الى المستخدمين ، بعروض جديدة مع روابط مرفقة، حين تضغط عليها سيتم تحويلك الى موقع مزيف هو نسخة طبق الاصل عنه. ستقوم بالحجز وستقوم بتحويل المال والنتيجة تعرضك للإحتيال. أي عنوان آمن سواء لهذا الموقع أو غيره هو الذي يبدأ دائماً بـ http:// .
نقطة أخرى عليك الانتباه إليها هي الخدمات التي يقدمها الموقع.. عدد كبير من الذين تعرضوا للاحتيال بهذه الطريقة لاحظوا لاحقاً، بان الموقع المزيف كان يتضمن خدمات غير موجودة في الموقع الاساسي .
المعاملات المالية فقط من خلال الموقع
أي شخص يطلب تحويل المال له خارج الموقع عليكم عدم الوثوق به. أصلاً سياسة الموقع تمنع المضيف من الطلب من أي زبون محتمل إرسال المال له بأي طريقة كانت بإستثناء آلية الدفع المعتمدة من قبل الموقع. هناك صفحة مخصصة للمعاملات المالية داخل الموقع وهي المكان الوحيد الذي عليكم إعتماده .
السيناريوهات التي عليها ان تثير شكك هي :
-عروض مغرية أو تخفيض سعر الإيجار في حال تم تحويل المال بطرق اخرى خارج الموقع.
-تشجيعك على حجز العرض الخيالي من خلال إرسال دفعة مسبقة من خلال الموقع أو خارجه رغم ان عملية الإستئجار لم تتم فعلياً.
-وفي حال كنت من الذين يعرضون ممتلكاتهم للإيجار احذر من الزبائن الذي يعرضون مبلغاً إضافياً مقابل ما تعرضه لانه عادة يصار الى الطلب منك رد المبلغ نقداً.
 التواصل من خلال الموقع فقط 
لا تتواصل مع أي شخص خارج الموقع وفي حال طلب منك التواصل عبر الهاتف أو طلب عنوانك البريدي فعليك أن تدرك بانه محتال.  هناك ١١ عنواناً بريدياً مختلفاً يعتمدهم الموقع لذلك احرص على الاطلاع عليها لتتمكن من التمييز بين الحقيقي والمزيف.
وفي حال كان الامر برمته مربك بالنسبة اليك يمكنك اللجوء الى برنامج المحادثات الخاص بالموقع. هكذا ستحصل على ما تريده من معلومات وتحصل على إجابات على أسئلتك وتضمن بانك لا تتعرض للخداع. أضف الى ذلك واقع انه بات بحوزتك أدلة موثقة يمكنك الإستعانة بها في حال تعرضت للخداع.
 حساب المضيف
كل حساب خاص بأي مضيف على الموقع يجب أن يتضمن عنواناً بريدياً، رقم هاتف، وصورة بالإضافة الى لينك لحساب خاص بهم على اي من مواقع التواصل. هذه التفاصيل تمكنك من التأكد ما إن كنت تتعامل مع شخص فعلي أم مع حساب وهمي.أي مضيف لا يتضمن حسابه ما يكفي من المعلومات عليك عدم التعامل معه.
النقطة الثانية الهامة جداً هو إنه عليك الإطلاع على نشاطه، هناك إشارة «المضيف المميز» يتم وضعها على حسابات الاشخاص الذي يحققون هذه الامر:
– قاموا بالتأجير أكثر من ١٠ مرات خلال العام الفائت.
-يتجاوبون مع زبائنهم المحتملين بشكل سريع وخلال أقل من ٢٤ ساعة.
-حصلوا على تقييم ٨٠٪ أو خمسة نجوم من الذين تعاملوا معهم.
-لم يلغوا الحجز بشكل مفاجئ مع زبائنهم بعد اتمام الدفع.
 إطلع على سياسة الموقع لإعادة المال
قبل أن تقدم على أي خطوة عليك أن تطلع على الشروط الخاصة بإعادة المال سواء كنت المضيف أو تسعى للإستئجار.
الموقع يسمح لك بإسترداد مالك في هذه الحالات:
-المضيف منعك من الدخول الى صفحة العقار الذي قمت بحجزه.
-المكان الذي حجزته كان مختلفاً تماماً عن الوصف الذي عرض في صفحة المضيف( مثلاً، عدد غرف نوم اكثر).
-المكان الذي حجزته كان في حالة يرثى لها او غير آمن.
في هذه الحالات يمكنك ارسال شكوى للموقع وسيتم اعادة أموالك لك خلال ٢٤ ساعة شرط ان تملك الدليل على ما تقوله. لكن في حال كنت قد قمت بالتواصل مع المضيف خارج الموقع فحينها لن يتم مساعدتك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مايكروسوفت تقود الذكاء الاصطناعي لتحويل الصور ومقاطع الصوت إلى وجوه ناطقة

سفاري نت – متابعات أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة باسم “فاسا-1” VASA-1، قادرة …