راس الخيمة تفتتح مشاريع سياحية جديدة في جبل جيس اكتوبر المقبل

سفاري نت – متابعات

أكدت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، لـ«البيان الاقتصادي»، افتتاح العديد من المشاريع السياحية على جبل جيس تباعاً خلال شهر أكتوبر المقبل مع بداية فصل الشتاء، وذلك ضمن الخطة المستقبلية للهيئة لتطوير القمة الجبلية بإنشاء مشاريع سياحية على مراحل لاحقة منها استراحة وحديقة.

بالإضافة للمخيم الفندقي والمرحلة الثانية للمسار الانزلاقي «فيا فيراتا»، والمسار الجبلي لعشاق ركوب الدراجات الهوائية وتسلق الجبال والمشي والذي يتضمن تركيب علامات إرشادية لتحديد المواقع بمحيط القمة الجبلية.

يأتي ذلك مع وضع دائرة الأشغال والخدمات العامة في الإمارة اللمسات النهائية على المرحلة الثالثة من طريق جبل جيس تمهيداً لافتتاحه أمام الحركة السياحية خلال الفترة المقبلة.

والذي يمتد بطول 36 كيلومتراً في مراحله الثلاث، حيث أنجزت الفرق الهندسية التابعة للدائرة 13 استراحة على جانبي الطريق توفر إطلالة بانورامية ساحرة على المنحدرات الجبلية.

وتقوم الدائرة بتسريع وتيرة العمل لتنفيذ الطريق الذي يعود بفوائد عدة وجدوى كبيرة من المتوقع أن تنعكس على قطاعات مختلفة في رأس الخيمة والدولة، أهمها تحويل منطقة جبل جيس والقمة الجبلية إلى منطقة سياحية متكاملة فريدة من نوعها واستقطاب الاستثمارات.

حيث أنجزت الدائرة تركيب أجهزة إضاءة للاستراحات بالطاقة الشمسية لتوفير الأجواء المناسبة للزوار، حيث تضم الاستراحات مطاعم متحركة ودورات مياه وأماكن ترفيهية متجاوزة تحديات وصعوبات الطبيعة.

خدمات

ويتماشى ذلك مع قيام الجهات المعنية بإنشاء مهابط للإسعاف الطائر ونقاط تمركز دائمة لدوريات الشرطة وسيارات الإسعاف والإنقاذ على امتداد الطريق الجبلي ، لتوفير وسائل السلامة والأمان للزائرين والسياح للاستمتاع بأوقاتهم وخاصة خلال فصل الشتاء الذي يشهد اقبالاً كبيراً من مركبات الأهالي تخطت أكثر من 50 ألف سيارة في يوم واحد خلال فصل الشتاء الماضي.

ويعد جبل جيس من أجمل معالم الطبيعة في الإمارات حيث تكتسي قمته التي تصل ارتفاعها إلى 1900 متر عن سطح البحر بالثلوج والمياه المتجمدة خلال فصل الشتاء بالإضافة لجريان الشلالات الطبيعية على المنحدرات الجانبية للجبل، ما أكسبه منظراً فريداً جعل منه مقصداً سياحياً.

منتجات

وأوضح هيثم مطر، الرئيس التنفيذي للهيئة، أن الهيئة حددت شهر أكتوبر المقبل لافتتاح ثلاثة مشاريع سياحية أعلى قمة جبل جيس بداية فصل الشتاء، ويضم المشروع الأول افتتاح مشروع منصة المشاهدة على ارتفاع 1200 متر عن سطح البحر، لأفضل إطلالة بانورامية لسلسلة جبال الحجر ووادي غليلة والخليج العربي بأبهى صوره، وتتيح لزائريها الاستمتاع بانخفاض درجات الحرارة والمناظر الخلابة التي ترسمها الطبيعة الجبلي.

، ويتضمن المشروع إنشاء حديقة لمختلف الأعمار ومطاعم على مساحة 22.700 قدم مربع. ويتيح المشروع الترفيهي الثاني «فيا فيراتا» في مرحلته الثانية بعد إنجاز أعمال التوسعة والتجديد استقطاب أعداد أكبر من الزوار عشاق المغامرة والتسلق الجبلي.

حيث استقبلت تجربة المسار الإنزلاقي الذي يرتفع 400 قدم فوق سطح البحر منذ إطلاقها في ديسمبر العام الماضي، أكثر من 1500 مغامر، لافتاً أن التوسعة الجديدة تتيح استقبال 200 متسلق يومياً بدلاً من 16 حالياً، لافتاً إلى أن المشروع لاقى اقبالاً كبيراً من رواد التسلق الإماراتيين والسياح بنسبة أشغال 100%.

استراتيجية

وأشار مطر، إلى أن استراتيجية الوجهة السياحية 2019 تتضمن مخططاً واضحاً لابتكار مفاهيم مميزة في عالم الضيافة بالاستفادة من الموارد الطبيعية الفريدة التي تتمتع بها الإمارة، وقد اخترنا هذه المناطق لما تحمله من فرص ممتازة للاستثمار في إقامة المنتجعات الجبلية الفاخرة والمراكز الصحية.

لافتاً أن المشروع الثالث يتضمن افتتاح أول مشروع للمخيمات الجبلية في المنطقة بالنظام الفندقي خمسة نجوم خلال شهر نوفمبر المقبل، ويضم 10 خيام قابلة للتوسع، حيث يوجد مفاوضات مع علامة تجارية عالمية لإدارة هذا المنتج السياحي الذي يوفر أجواءً مثالية للأشخاص الراغبين بقضاء ليال هادئة بعيداً عن صخب الحياة.

وأشار مطر إلى أن حركة السياحة سجلت نمواً بنسبة 8.3% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2016، حيث لعبت السياحة المحلية الدور الأبرز في الأداء السياحي للإمارة، لافتاً أن معدلات الإشغال في فنادق الإمارة سجلت خلال تلك الفترة من العام الجاري 75.5%، بنمو 6.2% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

كما ارتفع سعر الغرفة بنحو 2.5%، في حين حققت إيرادات الغرف الإجمالية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 9.3%، ووصل متوسط مدة الإقامة إلى 3.9 أيام مقارنة بـ 3.6 أيام في الربع الأول لعام 2016، بنسبة نمو 9.6%.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. 4 روجهات سياحية رائعة لعشاق السباحة هذا الصيف

سفاري نت – متابعات ان كنت من عشاق السباحة وتود الاستمتاع بتجربة سباحة ممتعة ومختلفة …