بالصور .. اجمل الجسور في اسطنبول

سفاري نت – متابعات

تعتبر مدينة اسطنبول من اجمل المدن السياحية في تركيا وتمتلك المدينة العديد من الجسور السياحية المميزة والتي يمكنك الاستمتاع باطلالة واسعة وخلابة من عليها تعرف على اهم واجمل جسور اسطنبول

1- جسر البوسفور Bosphorus Bridge:

جسر البوسفور أو شهداء 15 يوليو Bosphorus Bridge

جسر البسفور هو أحد أهم الجسور في اسطنبول ، هو واحد من ثلاثة جسور  تعلق على البوسفور ، تم تسميته بجسر شهداء يوليو ” 15 July Martyrs Bridge ” تكريمًا لضحايا المدنيين الذين ماتوا أثناء الانقلاب ، قام المصمم ويليام براون بتصميمه ، وبدأ العمل فيه عام 1970م ، وتم الانتهاء من الانشاءات عام 1973م .

يبلغ إجمالي الطول للجسر نحو 1560 مترًا ، أما العرض فيبلغ 33.40 مترًا ، ويبلغ ارتفاعه نحو 165 مترًا ، و يربط الطرف الآسيوي بالطرف الأوربي ، ويعبر علية يوميًا نحو 180 ألف مركبة تمر يوميًا من الاتجاهين ، و يعلق السطح الهوائي الديناميكي على الكابلات الفولاذية المتعرجة ، ظل الجسر أطول جسور أوروبا ، إلى أن تم افتتاح جسر هامبر عام 1981م Humber BridgK .

بعد أن استولت مجموعة من الجنود على الجسر ، وتم إغلاقه جزئيًا في محاولة الانقلاب العسكري عام 2016 م ، أعلن رئيس الوزراء التركي أنه سيتم تسمية  جسر شهداء يوليو ، تخليدًا لذكرى الشهداء ، و يتح لك الجسر نظرة رائعة على البوسفور ، لو كنت من عشاق التصوير ، سوف تلتقط صور غاية في الإبداع والجمال.

2- جسر السلطان محمد الفاتح Fatih Sultan Mehmet Bridge:

Fatih Sultan Mehmet Bridge جسر محمد الفاتح

يعرف أيضًا بجسر البوسفور الثاني ، Second Bosphorus Bridge ، تم الانتهاء منه عام 1988 م ، تم تسمية على اسم السلطان محمد الفاتح ، فاتح القسطنطينية عام 1453 م ، هو من الجسور المعلقة على البوسفور ، يربط الطرفين الآسيوي والأوربي ، يوجد به برجين من الصلب ، وجميع مواد البناء من الصلب .

يبلغ إجمالي الطول نحو 1510 مترًا ، أما العرض 39 مترًا ، ويبلغ الارتفاع 110 مترًا ، والمسافة بين الجسر ومستوى البحر هي 64 متر تقريبًا ، قامت شركة فريمان فوكس بتصميم الجسر ، مع شركات ايطالية وتركية ويابانية ، ويمتد الجسر من Kavacık في الجناح الآسيوي ، إلى Hisarüstü في الجناح الأوربي ، هو من الجسور الجميلة التي تلقي نظرة واسعة على البوسفور.

العنوان: Anadolu Hisarı Mahallesi, Beykoz/İstanbul, تركيا

3- جسر غلطة The Galata Bridge:

جسر غلطة The Galata Bridge

يمتد جسر غلطة عبر القرن الذهبي ، لكي يربط الناحية الشمالية والناحية الجنوبية من المرفأ الذهبي ، وتم إنشاء الجسر في القرن التاسع عشر ، عام 1845 م ، وهو من الجسور والأماكن المبدعة ، صورة من صور الجذب السياحي في اسطنبول ، تجد الصيادين متراصون في صفوف على الجسر الصلب للصيد ، على الجانب الأخر من الجسر تجد مطاعم  بالك إكمك balık ekmek ، المعروفة بفطائر السمك.

تجدها تباع على العربات التراثية أمام الجسر التاريخي ، تجد المطاعم في النصف السفلي من الجسر ، يعبر من أسفل الجسر العبارات التي تنقل إلى بورصة ، ويلوا ، و يوجد أيضًا القوارب العثمانية التراثية ، التي تعبر في المرفأ الذهبي ، هو إطلالة حية على مدينة اسطنبول العريقة ، أيضًا فرصة لمحبي التصوير ، لالتقاط صور حية للمدينة .

و يبلغ طول الجسر 490 مترًا ، تم تجديد الجسر عام 1992 ، وأعيد افتتاحه امام السياح عام 2003 ، ويزره يوميًا أكثر من 100 ألف شخص .

4- جسر مترو القرن الذهبي Golden Horn Metro Bridge:

جسر مترو المرفأ الذهبي The Golden Horn Metro Bridge

تم إنشاء الجسر عام 2014 ، هو يعد من أحدث المباني في مدينة اسطنبول ، يربط بين منطقتي بيوغلو   Beyoğlu وفاتح  Fatih، عبر خط M2 ، M2 line ، مصنوع من الصلب ، يضم عدد من الكابلات ، و أطول الدعامات به طولها 180 م ، أما طول الجسر فهو  936 م ، قام المهندس المعماري ميشال فيرلوجو بتصميمه .

يقع الجسر بين جسر أتاتورك ، وجسر غلطة ، و هو الجسر الرابع المعلق فوق القرن الذهبي ، حيث يتيح الجسر اتصال مباشر ، بين محطة مترو هاكسمان Hacıosman metro station ، في منطقة ساريير Sarıyer district ، في الطرف الشمالي لخط m2 ، ومع مركز النقل Yenikapı transport hub في حي الفاتح في الطرف الجنوبي من خط m2.

العنوان : Arap Cami Mahallesi, Beyoğlu/İstanbul, تركيا

5- جسر يافوز سلطان سليم Yavuz Sultan Selim Bridge:

جسر يافوز السلطان سليم Yavuz Sultan Selim Bridge

هو الجسر الثالث على البوسفور ، يقع بالقرب من مدخل البحر الأسود من مضيق البوسفور ، حيث يربط بين منطقة غاريس Garipçe في الجناح الأوربي ، ومنطقة بويرازكوي Poyrazköy في بيكوز  Beykoz ، في الجناح الآسيوي ، تم العمل به عام 2013 ، والانتهاء 2016 ،  و يتشكل جسم الجسر من القطع المعدنية ، و يوجد به أربعة ممرات ، وخط سكة حديد من الاتجاهين.

يبلغ طول الجسر 2164 مترًا ، والعرض 58 مترًا ، أما الارتفاع 322 مترًا ، قام المهندس ميشيل فيرلوجو مع جيان فرانسوا كلين ، بتصميم الجسر ، و رسم العبور على الجسر 3 دولار، و يبعد الجسم مسافة 5 كم شمال جسر البوسفور ، و هو أطول جسر معلق بالعالم ، بعد جسر ميلو Millau Viaduct ، في فرنسا .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور| تعرف علي الجانب المظلم الساحر من اليابان الحديثة

سفاري نت- متابعات تُعرف اليابان بمدنها المشرقة، وبالتقدم التكنولوجي، ولكن هناك جانب مظلم لا يُعرف …