Millennium Hotels - Offer

بالصور .. طريقة تصنيف الفنادق من واحد الى خمسة نجوم

سفاري نت – متابعات

قد تتسائل كيف يتم تصنيف النجوم من نجمة واحدة الى خمس نجوم وعلى اي اساسا يتم ذلك ، اليكم في هذا المقال الجواب عن هذا السؤال ، تعرفوا كيف يتم تصنيف الفنادق

يستخدم نظام النجوم لتصنيف الفنادق في جميع أنحاء العالم تبعاً لمستوى الخدمات المقدمة فيها للنزلاء، إلا أن هذا التصنيف يختلف بشكل كبير من بلد لآخر، فكل بلد لديه طريقة خاصة لتصنيف الفنادق من نجمة واحدة إلى 5 نجوم، تبعاً لمعايير خاصة تضعها سلطات مختلفة مثل هيئة السياحة والوكالات الحكومية الأخرى.

في الوقت الذي تغيب فيه معايير دولية مشتركة لتصنيف الفنادق في العالم، يخضع التصنيف في كل بلد إلى مجموعة من العوامل، تتعلق بمستوى الخدمات والراحة والنظافة والموقع والأسعار في الفندق بحسب صحيفة يو إس أي توداي الأمريكية.

ففي بريطانيا على سبيل المثال، يتم التركيز في عملية التصنيف على خدمة العملاء، في حين يتم التركيز بشكل أكبر في فرنسا على الغرف والردهات ووسائل الراحة ويتم فرض هذه المعايير من قبل الحكومة الفرنسية.

واجتمعت 4 هيئات في بريطانيا عام 2007 لإيجاد نظام تصنيف موحد للفنادق في بريطانيا، وهي: جمعية السيارات وهيئة السياحة البريطانية وهيئة السياحة الاسكوتلندية وهيئة السياحة في ويلز.

أما تقييم الفنادق في إسبانيا فيتم بكل مدينة على حدى، في حين تمنح الأولوية للنظافة عند تقييم الفنادق في إيطاليا، وفي تركيا يتم التقييم من قبل وزارة السياحة، أما في البرتغال فتتولى وزارة الاقتصاد والابتكار هذه المهمة، وهناك عدة هيئات في الولايات المتحدة الامريكية لتصنيف الفنادق من جمعية السيارات الأمريكية وحتى المجالس المحلية.

ومهما اختلفت معايير التصنيف والتقييم من بلد إلى آخر، إلا أن الجميع متفقون على نظام تصنيف مؤلف من 5 درجات يبدأ بنجمة واحدة وينتهي بـ 5 نجوم:

1- فنادق النجمة الواحدة

تتوفر في هذه الفنادق الخدمات الأساسية فقط في الغرف، وفي بريطانيا، يجب أن يحتوي الفندق على 5 غرف على الأقل ويعمل لمدة 7 أيام في الأسبوع مع توفر لموظفين بشكل دائم لخدمة الزبائن حتى يصنف الفندق في هذه الفئة.

وفي بعض الأحيان يتشارك نزلاء الفندق الحمامات والمرافق العامة، ومن المرجح أن لا يكون هناك أي مطعم أو مقهى في الفندق، ولكن يمكن العثور على بعض آلات البيع.

2- فنادق النجمتين

في الوقت الذي تكون فيه خيارات الغرف محدودة كما هو الحال في فنادق النجمة الواحدة، يمكن أن يتوفر جهاز تلفزيون وهاتف في الغرفة، كما تتوفر حمامات داخلية ومطعم أو مقهى في الفندق، كما أن مستويات الخدمة والنظافة والصيانة تكون أفضل في هذه الفنادق.

3- فندق 3 نجوم

يوجد عدة فئات من الغرف لنزلاء فنادق الـ 3 نجوم، بالإضافة إلى مطعم وصالة رياضية بسيطة وقاعة مؤتمرات أو مركز أعمال.

وفي بريطانيا يشترط تمكين النزلاء من الدخول والخروج في أي وقت دون استخدام المفتاح، كما يجب أن تكون خدمة الغرف متاحة بالإضافة إلى توفر خدمة الواي فاي والحمامات الخاصة ونظام هاتفي داخل للتواصل مع الاستقبال في الفندق.

4- فنادق 4 نجوم

توفر فنادق الـ 4 نجوم مستوى أعلى من جودة الخدمة، ويتم توظيف عدد أكبر من العمال والموظفين للسهر على راحة النزلاء، وتتوفر خيارات متنوعة من الغرف بما فيها الأجنحة، كما يمكن أن تتوفر العديد من المطاعم والمقاهي والمرافق التجارية، بالإضافة إلى خدمات الاستقبال والإرشاد وحمامات السباحة وصالة للألعاب الرياضية.

وفي بريطانيا يجب أن تتوفر خدمة الغرف على مدار 24 ساعة فضلاً عن تعزيز خيارات الطعام والشراب في هذه الفنادق، كما يجب توفر خدمات الواي فاي والاتصال بالإنترنت في جميع الغرف التي يجب أن تحتوي أيضاً على دش للاستحمام يتم السيطرة عليه حراريا.

5- فنادق 5 نجوم

تتوفر في فنادق الـ 5 نجوم جميع ميزات فنادق الـ 4 نجوم، بالإضافة إلى مستويات استثنائية من خدمة النزلاء، مع ضمان مستويات مرتفعة من النظافة والضيافة والصيانة.

وفي بريطانيا يجب أن يقدم الفندق تجهيزات للياقة البدنية ومنتجع صحي مجهز بمرافق واسعة، بالإضافة إلى خدمة صف السيارات والاستقبال والإرشاد على مدار 24 ساعة.

وفي السنوات الأخيرة، كان هناك ميل لدى العديد من الفنادق للمبالغة في توفير وسائل الرفاهية، وظهر برج العرب في دبي كأول فندق في العالم يحمل تصنيف 7 نجوم، على الرغم من أن سقف التصنيف يقف عند 5 نجوم، بسبب أجواء الرفاهية المطلقة التي يوفرها للنزلاء.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل فنادق الكويت لجميع الفئات الفندقية

سفاري نت – متابعات لقد جهزنا لك  قائمة تحتوي على أفضل فنادق الكويت في جميع …