Millennium Hotels - Offer

الهيئة العامة للطيران توقع اتفاقية لتطوير عدة مطارات بالسعودية

سفاري نت – متابعات

وقع معالي الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان، وزير النقل ، في 8 يونيو 2017 عقود تطوير وتشغيل مطارات سعودية بمشاركة القطاع الخاص.

وقادت شركة جي آي بي كابيتال ذ.م.م. بصفتها المستشار المالي الرئيسي للهيئة العامة للطيران المدني فيما يخص مشروع خصخصة المطارات المذكورة، مجموعة من المستشاريين من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال وهم شركة هيل بروكس بارتنرز كمستشار مالي مساند وكليفورد تشانس كمستشار قانوني وموت مكدونالد كمستشار فني.

وعلق الأستاذ عبدالله بن محمد الزامل، رئيس مجلس إدارة شركة جي آي بي كابيتال ذ.م.م.، قائلاً: “لقد تشرفت شركة جي آي بي كابيتال بالمساهمة بهذا الانجاز الكبير مما سيسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. لقد لعب بنك الخليج الدولي على مدى العقود الماضية، دوراً مهما في الكثير من المبادرات المماثلة والمتعلقة بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع وطنية عملاقة وأخرى إاقليمية، ونتطلع بأن نحظى بمواصلة لعب مثل هذا الدور بما يحقق أهداف الوطن بكل ما نملك من قدرات”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة جي آي بي كابيتال ذ.م.م.، الأستاذ أسامة بن محمد شاكر “نبارك للهيئة العامة للطيران المدني على هذا الإنجاز الهام في فترة وجيزة، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات في إطار زمني قياسي، وسوف تسهم هذه الخصخصة في زيادة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية وأيضاً في نقل المهارات من أفضل الشركات الدولية من مشغلي المطارات لشركائهم المحليين، ونحن سعداء لارتباطنا بهذه المشاريع الوطنية المهمة”.

وقد عمل المستشارون مع فريق العمل المختص بالهيئة بقيادة المهندس طارق العبدالجبار في كافة مراحل العمل لتحقيق أهداف الهيئة المتعلقة بخصخصة المطارات من خلال إشراك أفضل المشغليين العالميين للرقي بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين من المواطنين والمقيمين وكافة مستخدمي المطارات.

وسيتم تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وهو أكبر مطار في المملكة العربية السعودية، من قبل إتحاد يضم مطارات شانغي الدولي وشركة السعودية المساندة البحرية المحدودة. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 49 مليون مسافر سنوياً في المستقبل.

كما تم توقيع عقد تطوير وتشغيل مطار الطائف الدولي وفق أسلوب البناء ونقل الملكية والتشغيل وهو ما يعرف بـ (BTO) مع  “مجموعة أسياد القابضة وشركة المقاولون المتحدون وشركة مطار ميونيخ”. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 5.8 مليون سنوياً في المستقبل.

وفي السياق نفسه، تم توقيع عقد (BTO) لمطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي بالقصيم، مع تحالف يضم كل من “شركة تاف التركية ومجموعة الراجحي القابضة”. ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 5.5 مليون سنوياً في المستقبل.

الجدير بالذكر أنه تم كذلك توقيع عقد (BTO) لمطار حائل الدولي مع شركة تاف التركية ومجموعة الراجحي القابضة. ومن المتوقع أن تزيد سعة الركاب إلى 3.7 مليون سنوياً في المستقبل في هذا المطار.

تم تأسيس شركة جي آي بي كابيتال ذ.م.م,. في أبريل 2008 في المملكة العربية السعودية. حيث أنها شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبنك الخليج الدولي، ولدى بنك الخليج الدولي أكثر من عقدين من الخبرة المصرفية الاستثمارية في المنطقة، وحيث يواصل بنك الخليج الدولي، من خلال شركة جي آي بي كابيتال ذ.م.م.، تقديم مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المصرفية الاستثمارية التي تهدف إلى توفير حلول مالية واستثمارية مبتكرة ومخصصة لعملائها. وتقدم أيضاً مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية الاستثمارية لمساعدة الشركات والشركات العائلية وأصحاب المشاريع والحكومات والكيانات شبه الحكومية على الحصول على حلول مالية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية تتيح لضيوفها التواصل جواً عبر تطبيقي (iMessage) و (Facebook messnger)

سفاري نت – متابعات أطلقت الخطوط السعودية اعتباراً من يوم أمس السبت 5 محرم الموافق …