Millennium Hotels - Offer

بالصور .. اجمل ما في بلاد السامبا ” البرازيل “

سفاري نت – متابعات

تعتبر البرازيل من الوجهات السياحية المتنوعة والتي تتمتع بجمال خصب وخلاب وتوجد العديد من الاسباب التي تدفعك لاختيار البرازيل كوجهة سياحية ، وقد اعد موقع هوليداي مي تقريرا عن افضل ما في بلاد السامبا تعرف عليها

مع مساحتها الشاسعة لا بد وأن هناك العديد من الأماكن السياحية الملهمة التي تجعلك تخطط لزيارة البرازيل، الكثير من الأماكن الطبيعية التي لن تجدها إلا في هذا الركن من العالم، خصوصا مع احتلالها موقعًا جغرافيًا مميزا يمتد من غابات الأمازون إلى سواحل المحيط الأطلسي، وبين تلك الطبيعة العذراء تتواجد مدن رائعة نشأت لتواكب التطور الصناعي والاجتماعي ولا تزال في معظمها تحافظ على مكانتها القديمة وثقافتها التقليدية وفي نفس الوقت تواكب في نموها العصرنة والتطور.

تشتهر هذه البلاد الرائعة بكرة القدم التي يلعبها البرازيليون في كل شوارعهم ويبهر بها الجميع في كأس العالم، وبالكثير من الأمور التي جعلتها تُصنف كأفضل دولة في مؤشر الموارد الطبيعية ضمن تقرير تنافسية السفر والسياحة العالمي، الغابات المطيرة وشلالات إجوازو، الطبيعة الآسرة والشواطئ الساحرة، المهرجانات والكرنفالات المفعمة بالحياة وخاصة في مدينة ريو دي جانيرو الخالدة، والثقافة الشعبية والطعام اللذيذ.. ما الذي تعرفه أيضًا عن هذه البلاد؟ ما هي أجمل مدن البرازيل السياحية؟ وأين يمكنك السفر؟

أولًا: معلومات عن البرازيل

اين تقع البرازيل؟

معلومات عن البرازيل: البلاد تحتل نصف مساحة امريكا الجنوبية تقريبًا

تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية بمساحة إجمالية تفوق 8 ملايين ونصف مليون كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دولة في أمريكا الجنوبية والخامسة في العالم من حيث المساحة، وتشكل مساحة المسطحات المائية فيها 55 ألف كيلومتر مربع، تطل سواحلها الشرقية والشمالية الشرقية على المحيط الأطلسي، ولها حدود مع الارجنتين، بوليفيا، كولومبيا، غويانا، الباراغواي، البيرو، سورينام، الاوروغواي، فنزويلا وغويانا الفرنسية أحد أقاليم فرنسا ما وراء البحار.

نالت البلاد استقلالها من البرتغال عام 1822 للميلاد، عاصمتها الفدرالية مدينة برازيليا الحديثة، عملتها الريال البرازيلي، يسكنها اكثر من 210 مليون نسمة، يتركز أكثر من 10 ملايين منهم في مدينة ساو باولو وأكثر من 6 ملايين في ري ودي جانييرو، بينما يفوق عدد السكان المليونين في كل واحدة من السلفادور وبرازيليا وبيلو هوريزونتي وفورتاليزا.

اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية في البرازيل، وهي الدولة الوحيدة في أمريكا اللاتينية التي تستخدم اللغة البرتغالية كلغة رسمية، بينما بقية الدول تستخدم اللغة الإسبانية، ويتحدث البرازيليون البرتغالية بلهجات ولكنات مختلفة قليلا من منطقة إلى أخرى ولكنهم يفهمون بعضهم البعض، أما اللغة الإنجليزية فهي ليست مُتحدثة على نطاق واسع، إلا في الأماكن السياحية الكبيرة ولكن ليس بين كل الناس.

المناخ و أفضل مواسم السفر إلى البرازيل

تمثال المسيح المخلص وإطلالة على مدينة ريو دي جانيرو

عادة ما تكون الفنادق والمنتجعات ولا سيما عند الشواطئ والمناطق الساحلية مكتظة وتكون المعالم السياحية مزدحمة بالسياح خلال أشهر فصل الصيف، والذي يستمر خلال الفترة بين ديسمبر وفبراير، نظرًا لكون فصول السنة تكون معكوسة في النصف الجنوبي للكرة الرضية عن نصفها الشمالي، فعندما يكون عندنا شتاء تكون ري ودي جانيرو في عز الصيف، والعكس صحيح.

سيكون من الصعب جدا الحصول على غرفة فندقية في فترة احتفالات الكرنفال وأعياد الميلاد والفصح ايضًا، لذلك ينبغي على السائح التأكد من الحجز المبكر، وللمسافرين العرب الذين عادة ما تكون عطلاتهم السنوية في فصل الصيف (الشمالي)، حيث تكون حرارة الشمس حارقة في المنطقة العربية، سيبقى بإمكانهم زيارة ري ودي جانيرو والمناطق الساحلية والشواطئ الرائعة في البرازيل، لأنها تظل تتمتع بدرجات حرار دافئة وليست باردة جدًا، رغم أن الفترة هناك هي فصل الشتاء (جنوب الكرة الأرضية) والتي تمتد من شهر يونيو إلى أغسطس.

ويُنصَح المسافرون إلى الغابات المطيرة في الأمازون ومستنقعات بانتانال التي تعتبر الوجهة الطبيعية المميزة في شمال البرازيل بعد غابات ونهر الأمازون (وهما منطقتان واقعتان ضمن نطاق المناخ الاستوائي)، أن يكون سفرهم في الموسم الجاف الذي يستمر من شهر يونيو إلى ديسمبر، ولكن إذا كنت ترغب في مشاهدة الحياة البرية في اوجها فمن الأفضل السفر خلال الموسم الممطر من شهر يناير إلى مايو.

تأشيرة الدخول وطرق الوصول

ترحب البرازيل بمواطني 91 دولة للدخول على أراضيها بدون تأشيرة مسبقة، وبين الدول العربية توجد المغرب وتونس فقط ضمن هذه اللائحة، بينما البقية من حملة جوازات السفر العربية مطالبون بالحصول على التاشيرة أولا، وعلى العموم إذا كنت قد حصلت على فيزا البرازيل، يمكنك الوصول إلى البلاد بسهولة عن طريق مطارين رئيسيين، وهما مطار ساو باولو ومطار ري ودي جانيرو، وتقدم شركات طيران الإمارات والخطوط القطرية والتركية والملكية المغربية والعديد من شركات الطيران الأوروبية رحلاتها الجوية إلى تلك الوجهات

ثانيًا: أجمل مدن البرازيل السياحية

1. ريو دي جانيرو

شواطئ ريو دي جانير المدينة البرازيلية الخالدة

يعود تاريخ تأسيسها لعام 1565 وهي المدينة الأكثر شهرة في البرازيل بعد أن كانت مقر عاصمتها الإدارية التي تحولت إلى برازيليا، واحدة من المدن العالمية التي تتشرب بالثقافة المميزة لها والعصرية في آن واحد، توجد بها مجموعة من المعالم السياحية الرائعة، بداية من الشواطئ المفعمة بالحياة مثل شاطئ كوباكوبانا وايبانيما وليبلون، وصعودًا إلى تمثال “المسيح المخلص” في أعلى المدينة والذي يعد أيقونة ورمزًا للبلاد، مرورًا بمجموعة من حدائق ري ودي جانيرو الجميلة وأحيائها الأصيلة مثل حي بوتافوجو وأسواقها التجارية العالمية.

تشتهر ريو دي جانيرو بكرنفالاتها المتواصلة ومهرجاناتها الرائعة ومختلفة الطبوع، ونظرا لمعالمها السياحية الجميلة فقد انتعشت سياحيًا وأصبحت من أكثر المدن زيارة في العالم، ومن الأماكن التي لا يجب عليك تفويتها هنا بالنياريو كامبوريو الذي يضم شارع أتلانتيكا وهو واجهة شاطئ كوباكابانا الشهير. وتعد الفترة من شهر ديسمبر إلى مارس أفضل وقت للسفر إلى ري ودي جانيرو، فدرجات الحرارة تكون معتدلة ودافئة إضافة إلى فرصة المشاركة في أكبر مهرجاناتها.

 

2 – فورتاليزا

فورتاليزا من أشهر مدن البرازيل السياحية التي ينبغي أن تزورها

مدينة شمالية رائعة تقع في ولاية سيارا وتطل على المحيط الأطلسي وحديقة دا بيدرا دا ميو الوطنية البحرية، أنشأها المستعمرون الهولنديين سنة 1649 وأصبحت اليوم رابع المدن البرازيلية من حيث الكثافة السكانية، وهي تعتمد بشكل كبير على السياحة بفضل شواطئها الجميلة وأسواقها التجارية وثقافتها المفعمة بالحياة، وتتمثل أجمل الشواطئ بها في برايا دي فوتورو، إيراسيما، موكوريبي ومايريليس. كما أن المدينة هي نقطة مهمة للراغبين في السفر إلى مناطق الأمازون.

تقع فورتاليزا في الشمال ولها مناخ استوائي ذو موسمين، رطب وجاف، وذلك ما يجعلها وجهة سياحية طوال أيام السنة خصوصًا مع شواطئها الاستوائية ومياهها الدافئة طيلة الشهور، فحتى في الموسم الممطر لن تعيقك الأمطار عن السباحة والاستمتاع بمختلف الأنشطة، لأنها تهطل ساعة وتتوقف ساعات طويلة مع اجواء حارة ورطبة.

3- مدينة سلفادور

السلفادور مدينة مكتظة وسياحة لا تنتهي في البازيل

تقع في ولاية باهيا شمال شرق البرازيل، وما لا يعرفه الكثيرون حتى يقوموا بزيارتها هو أنها أقدم العواصم البرازيلية الحديثة، وقد كانت كذلك قبل مدينة ريو دي جانيرو، وهي ببساطة مدينة تاريخية أصيلة مع الكثير من الأماكن الثقافية والعمارة التقليدية والمباني الجميلة التي جعلتها من أشهر مدن البرازيل السياحية ، إضافة على الشواطئ الساحرة التي تزين خليج القديسين مثل بورتو دي بارا، ستيلا ماريس وفلامينجو.

كرنفال سلفادور العالمي فعالية تنافس أشهر المهرجانات التي تقام في البرازيل، ولكثرة المهرجانات في المدينة فهي تسمى بمدينة السعادة، كما انها تشتهر بالثقافة الأفرو-برازيلية، ولعل تلك الفترة من ديسمبر إلى مارس هي أفضل وقت لزيارة سلفادور، ولكن يمكنك السفر إلى هناك طوال العام لمناخها الاستوائي، غير أنها ماطرة جدا في الفترة من أبريل إلى يونيو.

4- ساو باولو

ساو باولو من أكبر مدن البرازيل السياحية

مدينة شهيرة أخرى ولكنها ليست بين أكثر الوجهات السياحية شهرة بين السياح والمسافرين في البرازيل، تعتبر أكثر المدن البرازيلية سكانًا وواحدة من أكبر المدن في العالم أيضًا من حيث عدد السكان بما يفوق العشرة ملايين نسمة، وبالحديث عن السياحة تُعد كاتدرائية ساو باولو ومتحف الاستقلال ومتحف الفوتبول والمسرح البلدي أشهر المعالم فيها، إضافة إلى حديقة إيبيرابويرا التي تعد جواب بلاد السامبا على سنترال بارك الأمريكية، وكذلك منطقة ليبرداد التي تسكنها الأغلبية الآسيوية، وشارع بوليستا التجاري الحيوي.

لأنها تقع في الجنوب البرازيلين يمكن اعتبار أفضل وقت لزيارة ساو باولو بين مارس ومايو أو بين أكتوبر ونوفمبر (فصلي الخريف والربيع) حيث تكون درجات الحرارة مريحة، وحتى في فصل الشتاء من يونيو إلى سبتمبر تكون درجات الحرارة معتدلة وهطول الأمطار قليل مما يجعله موسم الذروة السياحية في ساو باولو.

5 – برازيليا

برازيليا العاصمة من أروع مدن البرازيل السياحية

أكثر الأسباب التي تجعلك تزور هذه المدينة الرائعة هو كونها ضمن مواقع التراث العالمي المصنفة من طرف منظمة اليونسكو، وهي العاصمة الفدرالية الحديثة للبلاد ويزورها أكثر من مليون سائح في العام، يأتون للتمتع بهندستها المعمارية الحديثة وبمجموعة من المعالم الجميلة مثل كاتدرائية برازيليا وساحة جوسيلينو كوبيتشيك والحديقة الوطنية، كما تعتبر برازيليا بوابة السياح إلى الشمال الداخلي للبرازيل حيث منطقتي الأمازون وبانتانال.

يوجد في برازيليا موسمان مناخيان هما الرطب والجاف، يبدأ الموسم الجاف في مايو وهو الشهر المفضل للزيارة عندما تكون الحدائق في أوج جمالها، ومن الأفضل تجنب السفر في يوليو وأغسطس وسبتمبر لكثرة الرطوبة، ومع بداية الموسم الماطر في اكتوبر يمكنك السفر قبل أن تبدأ الأمطار الغزيرة من ديسمبر إلى فبراير حيث لا يُنصح بالزيارة.

ثالثًا: أسباب لا تنتهي للسفر إلى البرازيل

عليك بالاحتكاك بالثقافة الشعبية في البرازيل

بعد الحديث عن أشهر وأكبر مدن البرازيل السياحية ، دعونا نعرج على أسرار بعض المدن والبلدات الصغيرة التي تعد كنوزا مرصعة في جبين السياحة البرازيلية أو جواهر مكنونة لم يستكشفها إلا القليل من المسافرين.

بلدة ارماكاو دوس بوزيوس على سبيل المثال تقع على بعد سويعات من ريو دي جانيرو وتعد منتجعًا مميزا للاسترخاء والهروب من زحام ريو، وهناك مدينة قديمة لا بد من زيارتها لمحبي زيارة المواقع الأثرية والتاريخية وهي بلدة أورو بريتو المصنفة ضمن التراث العالمي لليونسكو والتي تقع بولاية ميناس جيرايس، ونفس الأمر إا قمت بزيارة مدينة أوليندا الملونة في بيرنامبوكو وهي مدينة استعمارية لا تزال تحافظ على مهرجاناتها البرتغالية في عمقها، أو مدينة تيرادينتيسفي الاستعمارية في ولاية ميناس جيرايس.

إذا كنت ترغب في تجربة عيش أصيلة بين السكان المحليين، يمكنك أن تتوجه إلى الأكواخ القروية فتجرب بلدة كامبوس دو جورداو الصغيرة في ساو باولو، أو تجرب عيش الحياة الأفرو-برازيلية بين أحياء بيلورينيو التاريخية في مدينة سلفادور، أو حتى التفرد بمدينة شاطئية ليست كما هي العادة، بلدة إيتاكاري، أو التخييم في بلدة بارا غراندي الساحلية بولاية باهيا. تستطيع ايضًا الاستمتاع بالينابيع الحرارية الساخنة في مدينة كالداس نوفاس بولاية غوياس.

الطبيعة الخالدة

شلالات اجوازو على الحدود مع الارجنتين

تستطيع عند السفر إلى البرازيل أن تزور مجموعة من الأماكن الطبيعية الساحرة، ولعل أشهرها يتمثل في شلالات إيغوازو على الحدود مع الأرجنتين وباراغواي في ولاية بارانا، وشلالات كاراكول في ولاية ريو غراندي الجنوبية خصوصًا مع تواجد التلفيريك الذي يقدم إطلالة رائعة. وفي وسط نهر الأمازون هناك أرخبيل  أنافيلياناس الموجود بين المياه العذبة، منطقة جميلة للزيارة وممارسة هواية الصيد.

هناك أيضًا جزيرة مورو دي ساو باولو الخالية من السيارات والمليئة بالدراجات فقط، وأرخبيل فرناندو دي نورونا في ولاية بيرنامبوكو الشمالية حيث تستطيع مشاهدة الدلافين والسلاحف البحرية، ونفس الأمر بمنطقة بورتو دي جاليناس حيث يمكنك مشاهدة الحياة البحرية بسهولة فوق سطح المياه وبدون الحاجة للغوص.

كما تشتهر البرازيل بشواطئها الجميلة والمفعمة بالحياة، شواطئ ذات رمال بيضاء في كوباكابانا بمدينة ريو دي جانيرو، لوبيز منديز في جزيرة إليا غراندي، صخور ومنحدرات مثل ألغراف البرتغال في شاطئ برايا دا بيبا بولاية ريو غراندي الشمالية، وبحيرات ساحرة مع صخور وكثبان رملية في شاطئ جيريكوا كوارا وأغواس بيلاس في ولاية سيارا، أما فلوريانوبوليس فتتميز بما مجموعه 42 شاطئا لا يمكن وصفها إلا بالخلابة والآسرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …