Millennium Hotels - Offer

بالصور .. 13 وسيلة للتنقل داخل مدينة اسطنبول تعرف عليها

سفاري نت – متابعات

ان كانت مدينة اسطنبول هي وجهتك السياحية المقبلة ، فعليك التعرف على طرق النقل والمواصلات المختلفة بها ، واليكم في هذا المقال نظرة على 13 وسيلة من وسائل النقل في اسطنبول تعرف عليها

أولًا العبارة Ferry: 
تعرف في تركيا باسم البواخر vapur ، وهي من أفضل وسائل الموصلات التي ترتبط طرفي اسطنبول ، المكونين من الجناح الأوربي ، والجناح الآسيوي ، حيث تبدأ ساعة الذروة على الجسور من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السادسة مساءًا ، فتمتلئ جسور تركيا التي تربط الجناحين بالسيارات ، مما يصعب التحرك ويضيع الكثير من الوقت.

لذلك يفضل السياح الوصول من الجناح الآسيوي لأوربي أو العكس ، عبر العبور من مضيق البسفور ، ويوجد ثلاث محطات رئيسية على الجناج الأوربي وهم:

-محطة بشيكتاش Beşiktaş
– محطة كاباتاش Kabataş وهي قيد التعديل والترميم الآن.
– محطة كراكوي Kadıköy.

وتذهب هذه العبارات ، مباشرة إلى محطة كاديكوي Kadıköy بالجناح الآسيوي ، وتكون الرحلات بمواعيد منتظمة ، وتستغرق مدة الرحلة 20 دقيقة على الأكثر ، وتبدأ أولى الرحلات الساعة السابعة صباحًا، و تكون الرحلات كل 20 دقيقة ، مثال الرحلة الاولى 7، الثانية  7.20، والثالثة 7.40 وهكذا ، و من أشهر الحافلات البحرية ، حافلة Dentur Avrasya ، وحافلة deniz otobüsleri .

وتحمل العبارة من 700-2100 شخص ولكن يرجع ذلك لحجم ونوع الباخرة ، ويتم الدفع بواسطة Akbil، أو بطاقة اسطنبول ، و هي عبارة عن بطاقة الكترونية مسبقة الدفع ، يتم شحن البطاقة في المرة الأولى بسبع ليرات تركية ، ويتم استخدامها في الأكشاك ، ووسائل الموصلات ، ويتم شحنها من خلال جهاز الالكتروني متواجد في أماكن متفرقة من المدينة.

ثانيًا العبارات الخاصة بالشركات الخاصة:
وهي عبارة عن بواخر صغيرة الحجم ، تسمى Motor، وتتواجد بجانب بواخر الحكومة ، ولكنها مملوكة لشركات القطاع الخاص، والمميز أنه يمكن استئجارها بشكل مخصوص ، وتقبل بطاقة الدفع ، والدفع نقدًا، وتتواجد بمنطقة كارتل ، وتتجه رحلاتها في الأغلب إلى جزر الأميرات.

ثالثًا عبارات نقل العربات:
هي مخصصة لنقل العربات من الجناح الأوربي إلى الجناح الآسيوي والعكس ، وتعتبر من أسهل الوسائل للوصول ، وهي وسيلة مريحة للغاية خاصة في أوقات الذروة ، ويتم شراء التذاكر أو البطاقات قبل الدخول إلى المرفأ ، وأيضًا يمكن من خلالها الانتقال إلى مدن أخرى مثل مدينة بورصة.

رابعًا تاكسي البحر Deniz Taksi:
الميزة في هذه الخدمة ، أنها تعمل 24 ساعة باليوم ، وتعمل طوال الأسبوع ، يتم استئجارها بشكل مخصوص لانتقال بين الجناحين الأوربي والآسيوي ، أو لبورصة وجزر الأميرات ، وتختلف أسعار تاكسي البحر ، حسب السرعة ونوع الخدمة المقدمة ، أيضًا أسعار الليل  مرتفعة عن أسعار النهار.

 

خامسًا المتروبوس ” Metrobus” :
له سلبيات وايجابيات ، وهو عبارة عن باصات تمر داخل ممرات معينة ، بذلك فهي لا تختلط مع حركة المرور العادية ، من حافلات وسيارات ، لأنها تعبر أماكن محددة فقط ، وتعمل من الساعة السادسة صباحًا ، وحتى الساعة 12 منتصف الليل ، من سلبياته الوقوف المتكرر في كل المحطات ، ويكون متكدس لأنه يعبر في جميع أنحاء مدينة اسطنبول فالإقبال عليه كبير ، ويتم الدفع أيضًا من خلال بطاقة اسطنبول.

سادسًا المترو :
نما نظام المترو في اسطنبول في السنوات الماضية ، بشكل لا يصدق ، فيوجد اليوم الكثير من الخطوط والمحطات ، ولكنه يكون مزدحم للغاية ساعة الذروة ، الكثير من خطوط المترو ، في الأحياء الراقية والمشهورة ، وبحلول عام 2018 م ، سوف يتم افتتاح مجموعة جديدة من الخطوط لربط اسطنبول ببعضها ، والدفع أيضًا من خلال بطاقة اسطنبول.

سابعًا  عربة الأنفاق Tünel: وهي من أسهل وسائل الموصلات للربط بين منطقة كاركوي ومنطقة بيوغلو و هو ثاني أقدم سكة حديد في اسطنبول ، تم افتتاحه عام 1875م .

ثامنًا قطار مارماري Marmaray:
نفق السكة الحديد الواقع تحت البوسفور ، ويمتد من  منطقة كيزلسيسم Kızılçeşme على الجانب الأوروبي إلى أيرليك Çeşmesi على الجانب الآسيوي ، هو البديل الأكثر راحة لتجنب العبور من الجسور ، والدفع ببطاقة اسطنبول .

تاسعًا الترام Tramvay:
من وسائل النقل الرئيسية ، داخل مدينة اسطنبول ، ويوجد ثلاث خطوط ، واحد داخل الجناح الآسيوي في منطقة كاديكوي ، و هو خط قصير وقديم ، ويربط كاديكوي بمودا ، واثنين داخل الجناح الأوربي ، واحد في منطقة تقسيم ، ويربط ساحة الاستقلال بمنطقة باي أوغلو ، ، والخط الأخر حديث يربط بين منطقة  كاباتاش، ومنطقة باجلر ، وهو الأكثر ازدحامًا ساعة الذروة.

عاشرًا التاكسي:
سيارة الأجرة وعادة ما تكون باللون الأصفر وتحمل لافتة كلمة تاكسي باللغة الإنجليزية ، ويتوافر في كل الأماكن في مدينة اسطنبول ، ويوجد في جميع العربات أجهزة عداد الكتروني ، لحساب المسافات وتحديد الأجر ، ويبدأ العداد من أربعة ليرات ، ثم 2.5 ليرة على كل كيلو ، ويختلف سعر النهار ، عن سعر الليل.

الحادي عشر سيارات الأجرة Dolmuş أو السيارات المشتركة :
عبارة عن سيارة أجرة تتسع لثمانية أفراد ، ويكون لها مسارات محددة ، ويتم الدفع على حسب المسافة ، وتتميز بالسرعة ، والتكلفة المنخفضة ، عندما تريد النزول في أي مكان تقول إينيجيك فار ، ليقف السائق .

الثاني عشر الحافلات العامة Otobüs:
من أرخص وسائل النقل داخل اسطنبول ، ويمكنها التنقل في أرجاء المدينة ، وكل حافلة تحمل رقم وأسفل الرقم الأماكن التي تعبر الحافلة منها ، ويتم الدفع بواسطة بطاقة اسطنبول ، أو الدفع نقدًا .

الثالث عشر التلفريك:
يعد التلفريك من وسائل النقل الترفيهية في اسطنبول ، ويوجد خطين فقط ، الأول يصل منطقة بيبر لوتيه بمنطقة أيوب ، والثاني يربط منطقة بيشكتاش ، بمنطقة Maçka ، والدفع من خلال بطاقة اسطنبول ، يمكن ان تتسع العربة 7-9 أشخاص.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …