بالصور .. هذه الصحاري الخمس هي الاجمل في العالم لمحبي رحلات الصحراء

سفاري نت – متابعات

لكل محبي رحلات السفر والترحال في الصحراء ، اليكم في هذا التقرير اجمل 5 صحاري يمكنكم زيارتها في العالم وفق تقرير مجلة سيدتي نت

1. “موهافي”

هي صحراء قاحلة، تقع في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 124.000 متر مربع. تحدّها صحراء الحوض الكبير إلى الشمال، وصحراء “سونوران” إلى الجنوب والشرق. وتشمل الحدود الطوبوغرافية جبال “تيهشابي” إلى الغرب، وجبال “سان جبريل”، وجبال “سان برناردينو” إلى الجنوب.
تتلقى الصحراء أقل من 330 ميلليمترًا من الأمطار سنويًّا، ويتراوح ارتفاعها بين 610 و1520 مترًا. وتستضيف صحراء “موهافي” حوالى 200 نوع من النباتات المستوطنة أيضًا الصحاري المجاورة، ولا سيما أشجار الصبّار.

2. جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية

تعدّ أكبر صحراء حارة في العالم، وثالث أكبر صحراء في العالم بعد القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي. وتبلغ مساحتها 000 200 9 كيلومتر مربع، ما يجعلها مماثلة لمنطقة الصين أو الولايات المتحدة. وتضمّ الصحراء جزءًا كبيرًا من شمال أفريقيا، باستثناء المنطقة الخصبة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وجبال الأطلس في المغرب العربي، ووادي النيل في مصر والسودان، وهو يمتد من البحر الأحمر في الشرق، والبحر المتوسط في الشمال إلى المحيط الأطلسي في الغرب، حيث يتغير المشهد تدريجيًّا من الصحراء إلى السهول الساحلية. ويمكن تقسيم الصحراء إلى مناطق عدة منها: الصحراء الغربية، وجبال أهجار المركزية وجبال تيبيستي وجبال آير وصحراء تينيري والصحراء الليبية.

3. “أتاكاما”

هي هضبة في أمريكا الجنوبية، تغطي شريطًا بطول 1000 كيلومتر، والأكثر جفافًا كونها صحراوية وغير قطبية. ووفقًا للتقديرات، فإنّ صحراء “أتاكاما” تحتلّ مساحة 105.000 كيلو متر مربع.
وتتكوّن معظم مساحة الصحراء المذكورة من التضاريس الحجريّة والبحيرات المالحة (سالاري) والرمل والحمم التي تتدفق نحو جبال الـ”أنديز”.
في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحراء موطنًا لـ”ألما”، التليسكوب الأرضي الأكبر في العالم، حيث تجري دراسات لتكوّن النجوم بمساعدة الصور 66 التي تلتقطها التلسكوبات الراديوية.

4. “باردناس ريلز” في إسبانيا

هي منطقة جافّة تمتدّ على 42.000 هكتار، وتقع في جنوب شرق “نافار” بين “تيوديلا” و”كاركاستيلو”. في المحمية الطبيعية نباتات، فضلًا عن تشكيلات صخرية مثيرة للإعجاب، ولا سيّما “كاستيل دي تييرا”. وتتكون التربة من الطين والطباشير والحجر الرملي، وهي تآكلت بالماء والرياح، ما يخلق أشكالًا مدهشة وأودية وهضابًا وهياكل مجدولة وتلالًا معزولة تُسمّى “كابيزوس”.

5. صحراء “ناميب”

تعدّ الكثبان الرملية المغمورة في هذه الصحراء، موطنًا للفيلة الصحراوية التي تسافر 40 ميلًا في اليوم بحثًا عن الطعام. هي ساحليّة، وتتمركز في الجنوب الأفريقي. تمتدّ “ناميب” لأكثر من 2.000 كيلومترعلى طول سواحل المحيط الأطلسي لأنغولا وناميبيا وجنوب أفريقيا، وتمتد جنوبًا من نهر “كارونجامبا” في “أنغولا”، من خلال ناميبيا ونهر “أوليفانتس” في “كيب” الغربية، بجنوب أفريقيا.
في “ناميب” القليل من المستوطنات الصغيرة والجماعات الرعوية الأصلية، بما في ذلك أوفاهيمبا وأوباتجيمبا هيريرو في الشمال، و توبنار ناما في المنطقة الوسطى.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …