Millennium Hotels - Offer

ان كانت وجهتك بريطانيا يمكنك الاستمتاع بجولة بترام بيركنهيد الاقدم في المملكة بعد اعادة افتتاحة

سفاري نت – متابعات

إن كنت ترغب في التعرف إلى وسائل النقل القديمة، ما عليك سوى الذهاب إلى بريطانيا وبالتحديد إلى بلدة بيركنهيد بمقاطعة مرزيسايد الحضرية شمال غربي إنجلترا، لتجربة أقدم وأول خط ترام في بريطانيا وربما في أوروبا، الذي تصادف اليوم ذكرى افتتاحه في عام 1860 أي قبل أكثر من 157 عاماً.
عندما تذهب برحلة على متن هذه الوسيلة التاريخية ستشعر أنك عدت إلى الماضي دون وعي، فهي تسير بين أزقة البلدة التراثية القديمة من محطة «وود سايد» إلى حديقة بيركنهيد.

بني خط الترام بفكرة من الأمريكي جورج فرانسيس، وفي البداية كان يجر بواسطة الخيول، ثم تحول للعمل بواسطة الطاقة الكهربائية في بداية القرن العشرين، وبالتحديد في عام 1901.
يعد الترام وسيلة نقل عبر سكك حديدية تمتد على طول مسارات الطرق بجوار السيارات، وفي بعض الأحيان يمكن أن توجد في مسارات بعيدة على السيارات، وتعمل عادة على الطاقة الكهربائية ولكن مع التطور الكبير يمكن أن تعمل على الطاقة الشمسية، وتُعتبر من أكثر وسائل النقل شيوعاً في بعض البلدان، وقد كانت تسمى في السابق السكك الحديدية الكهربائية.
يعد الأمريكي «جون فيل ترام» صاحب فكرة الترام الكهربائي وهو الذي مد أول خط حديدي داخل مدينة نيويورك عام 1858 أعقبه بثلاث سنوات مد أول خط حديدي بمدينة لندن، وفي البداية استخدم في سير عربات الدواب، خاصة الخيول ثم تطور الأمر باستخدام القاطرة البخارية بدلاً من الخيول، وقد استخدمت الخيول في نطاق محدود.
من أشهر الترامات في العالم العربي ترام الإسكندرية أو ترامواي الإسكندرية، وهو أول وسيلة نقل جماعية في مصر وإفريقيا، وأكثرها شعبية؛ حيث بدأ تشغيله في عام 1860، ويعد أقدم ترام في إفريقيا، ومن بين الأقدم في العالم.
كذلك ترام القاهرة، وهو خطوط قطارات كهربائية داخلية تخدم العاصمة المصرية، خاصة في شرقها بأحياء مصر الجديدة ومدينة نصر، وكان قد بدأ تشغيل الترام لأول مرة عام 1896، وتقوم هيئة النقل العام بالقاهرة بتشغيله حتى الآن، كذلك في الماضي وجد ترام العاصمة السورية دمشق، والعاصمة اللبنانية بيروت وقد توقفا عن العمل الآن.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل 7 مدن سياحية ترفيهية في دبي

سفاري نت – متابعات هل تبحث عن الكثير من الترفيه لك أو لأطفالك ؟ ربما يمكنك أن تجد …