خضوع تذاكر الطيران الداخلية في السعودية لضريبة القيمة المضافة

سفاري نت – متابعات

كشف رئيس الفريق القانوني في الهيئة العامة للزكاة والدخل مسفر الدحيم، عن أن تذاكر شركات الطيران الجوي للرحلات الداخلية ستخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% باستثناء الرحلات الدولية، مبينا أن هناك استثناء للسكن الخاص بالأفراد من الضريبة، أما عقارات الأفراد التجارية الأخرى فستكون خاضعة للضريبة. جاء ذلك خلال ورشة عمل أمس، حول ضريبة القيمة المضافة بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، بحضور أكثر من 1500 ممثل عن المنشآت بهدف جاهزية المنشآت استعدادا لتطبيق الضريبة في مطلع يناير المقبل.

مفهوم الضريبة
تأتي ورشة العمل ضمن سلسلة فعاليات تنفذها الهيئة في عدة مدن في المملكة لرفع جاهزية المنشآت، وضمان فهم ضريبة القيمة المضافة، والخطوات المطلوبة لعملية الاستعداد.

المنشآت الملزمة بالتسجيل
أوضحت الهيئة، أنه بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة والمعتمدة من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فإن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية قيمة 375,000 ريال ستكون ملزمة بالتسجيل، أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187,500 و375,000 ألف ريال سيكون تسجيلها اختياريا، بينما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500 ألف ريال فهي معفاة من التسجيل.

المنشآت الصغيرة
أفادت الهيئة، أنه كمرحلة انتقالية فإن المنشآت المتوسطة والصغيرة التي لا تزيد إيراداتها السنوية عن مليون ريال تم إعفاؤها من الالتزام بالتسجيل حتى 20 ديسمبر 2018، أما المنشآت التي تزيد إيراداتها السنوية عن مليون ريال فإنه يتوجب عليها التسجيل قبل 20 ديسمبر 2017، مشددة على أهمية قيام المنشآت الخاضعة للضريبة بإصدار فاتورة ضريبية متضمنة تفاصيل محددة وفقا للمادة 53 من اللائحة التنفيذية، مثل الاسم الاعتباري وعنوان المورد والعميل، وتاريخ الإصدار، والرقم التسلسلي، ورقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بالمورد، ورقم التعريف الضريبي للعميل، وتاريخ التوريد.

الإقرار الضريبي
أكدت الهيئة أنه يتعين على المنشأة الخاضعة للضريبة تقديم الإقرارات الضريبية للهيئة إلكترونيا عن كل فترة ضريبية في اليوم الأخير من الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية، بحيث تقدم المنشآت التي تتخطى قيمة توريداتها السنوية الـ40 مليون ريال إقراراتها لضريبة القيمة المضافة شهريا، أما المنشآت التي لا تتخطى قيمة توريداتها السنوية الـ40 مليون ريال فعليها تقديم إقراراتها كل 3 أشهر.

طريقة التسجيل
دعت الهيئة المنشآت الخاضعة إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، بعد فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، الذي يتميز بتوفيره مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعاً داعم‍ا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إلى جانب المواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.

متوسط أسعار أبرز الرحلات الداخلية حاليا

الوجهة السعر

الرياض – جدة – الرياض 836 ريالا
الرياض – المدينة المنورة – الرياض 816 ريالا
الرياض – الدمام – الرياض 680 ريالا
الرياض – جازان – الرياض 960 ريالا
الرياض – تبوك – الرياض 1396 ريالا
الرياض – الجوف – الرياض 1036 ريالا
الرياض – أبها – الرياض 1156 ريالا
الرياض – الطائف – الرياض 976 ريالا

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إيتا الإيطالية تسير رحلات جديدة بين روما والكويت يونيو المقبل

سفاري نت – متابعات  أعلن بييرفرانشيسكو كارينو، نائب رئيس المبيعات الدولية في الخطوط الجوية الإيطالية، …