Millennium Hotels - Offer

ابتكار تطبيق جديد يحدد المسارات داخل المطارات والمولات

سفاري نت – متابعات

لن يكون زوار المولات والمطارات والمستشفيات في الدولة، بحاجة للاسترشاد بالخرائط الداخلية أو اللوحات الإرشادية المعلقة لمعرفة وجهاتهم من محال ووجهات محددة، أو أقسام معينة في المباني ليصلوا إليها، فتطبيق إماراتي ذكي جديد، يتيح لهم معلومات وافية ويوصلهم إلى وجهاتهم، في خدمة تشبه خدمة المسارات من «جوجل ماب»، والفارق أن هذا التطبيق يوفر المسارات داخل المباني، بينما يسير المستخدم على قدميه، بدلا من مسارات الطرق الخارجية في «جوجل ماب».

فتطبيق أو منصة «Innav» الذي ابتكره الإماراتي مصطفى الهاشمي، وتمكن من خلاله من المنافسة على المراكز الأولى في مسابقة «رواد القصر» التي استضافتها أبوظبي مؤخراً، يوفر خيارات تحديد المسارات ووصف الأماكن داخل المباني المغلقة ومنها مراكز التسوق والمطارات والمستشفيات والمعارض، وهو منتج إماراتي 100%.

يقول الهاشمي الذي التقته «الاتحاد»، إن ابتكار «Innav» يعد منصة وتطبيق يعمل على الهاتف الذكي بنظام اندرويد و أي أو إس ويسمح للمستخدمين بمعرفة أماكنهم وأماكن مركباتهم في المواقف، إضافة إلى تحديد مواقع أصدقائهم وأولادهم داخل المحلات ومراكز التسوق، إلى جانب البحث عن وجهاتهم والوصول إليها بالإرشاد الصوتي داخل المباني المغلقة، شرط أن تكون هذه المباني مشتركة في النظام مثل مراكز التسوق والمتاحف والمعارض والمطارات والمستشفيات.

وأضاف أن النظام والكود والملكية الفكرية يمكن تطويرها وأضافتها بعدة برامج للبحث والتطوير وتكييف النظام ليصبح التطبيق ليس فقط للهاتف المحمول بل للأجهزة الخاصة المطورة لحسب الحاجة مثل السلامة والصناعة والخدمات وغيرها.

وقال «جميعنا في الغالب يستخدم تطبيقات الخرائط وتحديد المسارات لسهولة وصف الأماكن والوصول إليها بالإرشاد الصوتي وبصورة مستمرة في هواتفنا المحمولة، مثل تطبيق جوجل مابس وأنظمة الملاحة في المركبات حتى كادت تصبح هذه التطبيقات كأحد الأدوات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها».

وأشار الهاشمي إلى أن معظم هذه التطبيقات لا تعمل داخل المباني مثل مراكز التسوق والمطارات والمستشفيات والمعارض وذلك لتعذر وصول إشارة تحديد المواقع وعدم توفر الخرائط والتطبيقات، مؤكداً أن هذه الخاصية كانت المفتاح وكلمة السر في ابتكار تطبيق «Innav» الذي استطاع تقديم الحل الأمثل للوصول إلى الأماكن المستهدفة داخل المباني.

هذا التطبيق، وبحسب الهاشمي، يعمل حالياً في مبنى جامعة أبوظبي، كما يتم تشغيله بشكل تجريبي في بعض المراكز التجارية مثل الراحة مول وديرفيلدز مول في أبوظبي.

وأشار الهاشمي إلى مشاركة تطبيق «Innav» في مسابقة «رواد القصر» في نسختها الإماراتية جاء لخدمة البشرية ولتحقيق رؤية صنع في الإمارات والمشاركة بإيجابية في بناء مجتمع واقتصاد الإمارات المبني على المعرفة، مؤكداً أن أهداف التطبيق استطاعت أن تؤهله لدخول التصفيات النهائية للمسابقة ضمن 12 مشروعاً تم اختيارها من قبل المنظمين للمسابقة.

وفيما يتعلق بأهم مواصفات المنصة والتطبيق، قال الهاشمي إن تطبيقا واحدا لجميع المحلات المشاركة في النظام ويمكن تطبيقه على مستوى العالم كونه على الإنترنت ويعمل على الاندرويد والآي أو إس، منوهاً بأنه متوفر حالياً باللغة العربية والانجليزية ويمكن إعداده لدعم اللغات الأخرى بسهولة.

وأوضح أن التطبيق يتمتع بمواصفات فنية عالية ومبتكرة تؤهله كمنتج تجاري منافس عالميا مصمم ومبتكر في الامارات، كما يمكن تهيئته وإعداده ليعمل في الأماكن العامة مثل مراكز التسوق و المعارض والمتاحف والمطارات والمستشفيات من دون الحاجة لمتطلبات البرمجة بل فقط بالإعدادات من المستخدم، فضلاً عن تمتعه بإرشاد صوتي للدوران لليمين أو اليسار مع حساب المسافات.

كما يدعم التطبيق الإرشاد المكاني للأدوار المتعددة من خلال نقاط الربط من السلالم والمصاعد، مع إمكانية تخزين مكان السيارة في الموقف والوصول إليها بالإرشاد الصوتي، وهو قابل للتكامل مع تقنيات تحديد المواقع المتوفرة تجاريا حاليا مثل البلوتوث وغيرها، كما يسمح لصاحب المحل بالتحليل لمعرفة عدد الزوار والزيارات والأوقات المستغرقة بهدف تحسين عمليات التسوق.

وأضاف الهاشمي أن التطبيق يساعد على زيادة فرصة الشراء من الزوار لوجود آلية البحث عن المنتجات بالاسم أو الماركة أو النوع، ويسمح بمعرفة مكان الأصدقاء بعد الحصول على أذنهم مع الحماية الكاملة لخصوصية المعلومات، كما يوجد تطبيق يتم تحميله على الهاتف لمعرفة أماكن الأطفال في داخل المحلات المشتركة في النظام ومعرفة أماكنهم.

وأضاف أن التطبيق متزامن مع المنصة عبر الإنترنت بحيث يتم التحديث تلقائيا للمحتوى والخرائط في التطبيق، كما يمكن استخدام المنصة والتطبيق وتكييفهما بسهولة للاستخدام في الأماكن غير المرتادة من الجمهور والمستخدمة من المؤسسات والشركات مثل المصانع ومستودعات قطع الغيار والمطارات الموانئ وغيرها.

مشاركات ابتكارية

شارك الهاشمي بعرض تقديمي عن منتجات منصة وتطبيق Smart5D و Innav في اجتماع منظمة نظم المعلومات الجغرافية المفتوحة والمقام في مدينة ساوثمبتون في بريطانيا، خلال شهر سبتمبر الماضي، كما شارك كمحاضر وعارض ممثلا لأنظمة الملاحة الذكية في مؤتمر ومعرض إنترنت الأشياء في مدينة بروكسل في بلجيكا من 7 إلى 8 يونيو 2017.

ونجح الهاشمي في التأهل لنهائيات مسابقة ريادة الأعمال الخليجية لعام 2017، كما تم ترشيح الابتمار كأفضل تطبيق مبتكر ممثلا للإمارات في مسابقة القمة العالمية WSA لعام 2017 .

ووصل التطبيق لنهائيات الجائزة الدولية للقمة العالمية لمعلومات المجتمع ممثلين للإمارات وكرواد أعمال في فئة التجارة الإلكترونية في سويسرا في عام 2016.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على أوجة المقارنة بين ايفون Xs وايفون Xs Max

سفاري نت – متابعات لا تتوانى شركة ابل عن تطوير هواتفها الذكية وإضافة المميزات الجديدة …