نوفمبر المقبل موعد إطلاق منارة السعديات

سفاري نت – متابعات

تعيد دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي إطلاق منارة السعديات في نوفمبر المقبل. ويتزامن إعادة الإطلاق مع تدشين مجموعة من البرامج الجديدة المصممة خصيصاً لجميع أفراد المجتمع كالأطفال واليافعين والكبار والعائلات.

وتعد منارة السعديات مركزاً ثقافياً في جزيرة السعديات وقد تم تحديثه مؤخراً لتقديم مجموعة واسعة من المبادرات والنشاطات الثقافية التي تغطي مجالات الفنون والتصميم والموسيقى والسينما والنشاطات التعليمية والترفيهية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “باعتبارها أول مركز ثقافي في منطقة السعديات الثقافية، شهدت منارة السعديات في السنوات الماضية نمو المجتمع الثقافي  والفني النابض بالحياة في العاصمة، ومع تطور الحركة الثقافية في الامارة ، ازدادت الاحتياجات لمرافق وخدمات تستوعب عدد أكبر من متذوقي الفنون، لذلك يسعدنا أن نعيد استقبال الجمهور في منارة السعديات في حلتها الجديدة. حيث ستكون المنارة وبرامج الموسم الجديد منصة ثقافية ثرية وحيوية توفر للمجتمع فرص اللقاء مع فنانين إماراتيين وعالميين، والمشاركة في أنشطة تعكس رؤية جزيرة السعديات الثقافية. وتأتي إعادة إطلاق منارة السعديات تحديث وتطوير في إطار تحقيق أهداف رؤيتنا والتزامنا تجاه ترسيخ مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً إقليمياً للثقافات والفنون”.

ويترافق إعادة إطلاق منارة السعديات مع افتتاح مساحات فنية متخصصة، منها ستوديو الفنون المصمم لتحفيز الزوار على الابتكار من خلال الأنشطة التعليمية والتفاعلية، وستوديو التصوير المجهز بأحدث التقنيات، وجناح للفعاليات في الهواء الطلق وحديقة ” لاستضافة الأنشطة والعروض المختلفة، كما تتضمن التحديثات مطعم “لارتي” الواقع قرب الردهة المركزية للفعاليات والذي تتضمن مسرح يستوعب 250 مقعداً، وثلاث قاعات للمعارض المؤقتة. ومن خلال هذه التحديثات، تصبح منارة السعديات أحد الأركان الأساسية لمنطقة السعديات الثقافية، والموقع المثالي للمعرض الفني السنوي “فن أبوظبي” الذي تنطلق دورته التاسعة يوم 8 نوفمبر القادم.

وسيوفر ستوديو الفنون الفرصة لعشاق الفن بخوض تجربة الفنون وقوتها التعبيرية تحت إشراف فريق من المعلمين وأخصائي الفنون التشكيلية. كما يقدم ستوديو الفنون مساحات متعددة التخصصات، ضمن برامج عملية لتعليم الفنون، إضافة الى دورات تدريبية، وورش عمل، ومبادرات مجتمعية للطلبة والكبار والأطفال والعائلات. أما “برنامج تطوير تعليم الفنون” فسيعمل على تحفيز المواهب الشابة لدى الشريحة الواسعة من طلبة الجامعات والفنانين الناشئين، من خلال توفير المنح التدريبية، والإشراف الفني. كما يحتوي الأستوديو على مسرح صغير لتقديم العروض الفنية والفعاليات، وعروض الأفلام، وغيرها.

ويهدف ستوديو التصوير هو دعم وتطوير نمو مجتمع متكامل من المصورين الفوتوغرافين المحترفين في أبوظبي. ويحتوي المركز على مساحات لإقامة المعارض، وستوديو للتصوير الفوتوغرافي، ومرافق مجهزة على مستوى عالي بما فيها غرفة مظلمة لمعالجة الصور، ومعدات الإنتاج والكاميرات، وأجهزة الصوتيات والإضاءة والطابعات. وسيقيم المركز ورش عمل ودورات تدريبية يقدمها مصورون محترفون، بالإضافة إلى تفعيل المبادرات التي تحفز على المشاركة المجتمعية، مثل معارض الصور الفوتوغرافية، فضلاً عن جدول للفعاليات التي تقام على مدار العام بهدف تطوير المهارات وتعزيز القدرات لدى المصورين المحترفين والهواة.

كما تستضيف منارة السعديات مجموعة متنوعة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تغطي العديد من الثيمات التي تتناول أسلوب الحياة، وفنون الأداء، والتي تم تصميمها لتكون منصة ملهمة للإبداع ولتشجيع تبادل الخبرات والتعاون والابتكار.

ويقدم البرنامج اليومي، فعاليات تتضمن جلسات اليوغا واللياقة البدنية، وورش عمل الباركور، وعروض الأفلام.

وستستضيف منارة السعديات حفلات موسيقية على مدار العام ينظمها بيت العود وأمسيات موسم “أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية”. وسيكون عشاق فنون الأداء على موعد مع عروض الكوميديا والدراما

ويقدم المقهى الجديد “لارتي” بأسلوبه الإيطالي المميز قائمة متنوعة من الأطعمة والمشروبات العصرية بالإضافة إلى قائمة عالمية من القهوة، وقائمة منوعة من وجبات الإفطار والغداء والعشاء، بالإضافة إلى الكعك والمعجنات والحلويات بأنواعها التي تتوفر على مدار اليوم.

وتم استحداث مساحة عرض لتكون المكان الأمثل لإقامة فعاليات وأنشطة مختلفة، كإقامة الفعاليات في الهواء الطلق، والاجتماعات، وكذلك حفلات الزواج على الطريقة الفنية ونشاطات اليوغا في الهواء الطلق.

ومن جهتها قالت علياء بنت خالد القاسمي، مدير منارة السعديات: “مع التحديثات التي ادخلناها على منارة السعديات أصبحت المرافق أكثر حيوية ومناسبة لاستضافة برنامج مجتمعي يرحب بمشاركة جميع افراد العائلة، ويتيح للجميع تنمية مهاراتهم الابداعية وتطوير وعيهم الثقافي. تمكن التحديثات من نمو المجتمع الفني من خلال ايجاد مساحة فنية جديدة وبرامج ثرية ثقافيا لتصبح منارة السعديات منصة لتحقيق رؤية جزيرة السعديات”.

ومن موقعها في المنطقة الثقافية بالسعديات في أبوظبي، تعتبر منارة السعديات الملاذ الأول لعشاق الثقافة والفنون في العاصمة الإماراتية، ومكان استكشاف التنوع الفني. كما يعتبر المقر الرئيس لاستضافة “فن أبوظبي” المعرض الفني السنوي الأبرز على أجندة الفعاليات الثقافية في أبوظبي.

وكانت منارة السعديات قد افتتحت عام 2009 لتقدم لمجتمع أبوظبي مركزاً إبداعياً محفزاً، واستضافت منارة السعديات عدداً من المعارض العالمية ومبادرات فنية وثقافية على المستوى المحلي والعالمي

ويتزامن إعادة إطلاق منارة السعديات مع تجديد موقعها الإلكتروني  www.manaratalsaadiyat.aeوتأسيس حسابات مخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 21 أكتوبر. وتستقبل منارة السعديات زوارها يومياً من الساعة 9 صباحاً إلى 9 مساءً.

تويتر: @ManaratSaadiyat

إنستغرام: @ManaratAlSaadiyat

فيسبوك: @ManaratAlSaadiyat

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور … أهم المعالم السياحية الساحرة في مدينة بالتيمور الامريكية

سفاري نت – متابعات مدينة بالتيمور هي مدينة من مدن ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، …